موسكو: حذرت روسيا الجمعة من quot;تحركات احادية الجانبquot; من شأنها ان تؤدي الى quot;فقدان السيطرة على الوضعquot; في كوريا الشمالية التي اعدت صواريخها لاحتمال توجيه ضربات الى الولايات المتحدة.

وقال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في مؤتمر صحافي quot;قد نفقد السيطرة على الوضع الذي ينزلق الى دوامة حلقة مفرغةquot;.

واضاف quot;تقلقنا تحركات احادية الجانب تقضي بتكثيف الانشطة العسكرية التي تجرى حول كوريا الشمالية بالتوازي مع رد الفعل الملائم لمجلس الامن الدولي ورد الفعل الجماعي للمجموعة الدوليةquot;.

واوضح ان روسيا تدعو جميع البلدان الى quot;الامتناع عن استعراض قوتها العسكرية والى الاحجام عن استخدام الوضع الراهن لتحقيق اهداف جيوسياسية في المنطقة بالوسائل العسكريةquot;.

وقد امر الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ-اون الجمعة بالاستعداد لتوجيه ضربات صاروخية الى القارة الاميركية والقواعد الاميركية في المحيط الهادىء ردا على عمليات التحليق التدريبية للقادفات الخفية من نوع بي-2 في شبه الجزيرة الكورية المتوترة.

وكانت الولايات المتحدة اعلنت امس ان قاذفتين من نوع بي-2 حلقتا فوق كوريا الجنوبية خلال عمليات تدريب، مشددة بذلك على الوقوف الاميركي الى جانب حليفتها كوريا الجنوبية في هذه الفترة التي تشهد توترا متزايدا في شبه الجزيرة الكورية.

ومنذ بداية اذار/مارس واقرار الامم المتحدة عقوبات جديدة ضد بيونغ يانغ، بعد ثالث تجربة نووية، كثفت كوريا الشمالية تصريحاتها التي دأبت فيها على تهديد سيول وواشنطن ب quot;ضربات استراتيجيةquot; وquot;حرب شاملةquot;.