لندن: أعربت الولايات المتحدة عن quot;قلقها الشديدquot; الاربعاء لتدشين ايران منجمي يورانيوم ومجمعا لانتاج الكعكة الصفراء، لكنها اكدت انها quot;لم تفاجأquot; بهذا الاعلان. وقال مندوب لوزارة الخارجية الاميركية طلب عدم الكشف عن هويته في لندن حيث يعقد اجتماع لوزراء خارجية مجموعة الثماني، ان الايرانيين quot;يواصلون احراز تقدمquot; في برنامجهم النووي، وquot;نحن قلقون جدا مما يفعلونهquot;.

واكد ان ايران لم تسمح بتسرب مؤشرات عن التقدم الاخير الذي احرزته، خلال محادثات quot;حقيقيةquot; حول الملف النووي اجرتها طهران مع القوى العظمى الاسبوع الماضي في الماتي. لكن مندوب وزارة الخارجية الاميركية اكد quot;اننا لم نفاجأquot;. واضاف quot;نادرا ما نفاجأ بما ينوون القيام به. لكنهم لم يذكرواquot; انهم سيدشنون منجمين.

واضاف ان الايرانيين quot;قالوا انهم سيحرزون تقدما والقيام بكل ما في وسعهم لتحقيق ما يتصل كما يقولون بحقهم الثابتquot; في حيازة القدرة النووية. وقد دشنت ايران الثلاثاء منجمي يورانيوم سيزودان مجمعا جديدا لانتاج الكعكة الصفراء في خطوة جديدة في برنامجها النووي المثير للجدل فيما تراوح مفاوضاتها مع القوى الكبرى مكانها.

وقال الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد في كلمة متلفزة بطهران quot;بتنا نسيطر على كامل شبكة انتاج الطاقة النوويةquot;. وكان وزير الخارجية الاميركي جون كيري وصف الاعلان الايراني بأنه quot;استفزازيquot;. وتشتبه البلدان الغربية واسرائيل في سعي ايران الى صنع السلاح النووي باليورانيوم المخصب تحت غطاء برنامجها النووي المدني. لكن ايران تنفي هذه الشبهات.