قابس: قضت المحكمة الابتدائية بولاية قابس، جنوب شرق تونس الاربعاء بتغريم رسامي quot;الغرافيتيquot; شاهين بالريش واسامة بوعجيلة بمبلغ 100 دينار (50 يورو) لكل منهما بتهمة quot;الكتابة على عقار على ملك الدولة بدون ترخيصquot; في قضيت اثارت استياء فنانين ومدافعين عن حرية التعبير.

وقال مراسل فرانس برس ان المحكمة قضت بعدم سماع الدعوى في بقية التهم الموجهة الى الرسامين وهي quot;مخالفة قانون الطوارئquot; وquot;نشر اخبار زائفة من شأنها تعكير صفو النظام العامquot;. وينتمي اسامة بوعجيلة وشاهين بالريش الى مجموعة quot;زواولةquot; (الفقراء) الفنية المختصة في quot;الغرافيتيquot; أي رسم صور او كتابة عبارات على جدران بفضاءات عامة للتعبير عن مشاغل المجتمع وتطلعاته.

وليل الثالث من تشرين الثاني/نوفمبر 2012 وعندما كانت مدينة قابس تعيش حظر تجوال ليليا بسبب اعمال عنف واحتجاجات اجتماعية، كتب الشابان على جدار مدرسة ثانوية عمومية بالمدينة شعارات مثل quot;الزوالي (الفقير) ميت حيquot; وquot;الزوالي من حقه ان يعيشquot; وquot;الشعب يريد حق الزواليquot; وquot;البوعزيزي مات والزوالي تحت السباط (الحذاء)quot;.

وتشير هذه الشعارات الى عدم تغير اوضاع الفقراء في تونس بعد quot;الثورةquot; التي فجرها انتحار البائع المتجول محمد البوعزيزي حرقا. وفتحت الشرطة في الخامس من تشرين الاول/نوفمبر 2012 تحقيقا ضد الفنانين بعد حصولها على اذن من النيابة العامة.

ونظرت المحكمة في القضية لاول مرة في الخامس من كانون الاول/ديسمبر 2012 وأجلت النطق بالحكم فيها ثلاث مرات. وترافع اليوم اكثر من 40 محاميا عن المتهمين، كما تجمع نحو 200 ناشط سياسي وحقوقي امام المحكمة للتعبير عن تضامنهم مع الرسامين.

وقال شاهين بالريش لفرانس برس quot;نحن مرتاحون لهذا الحكم ولن نستانفه ونعتبر ان القاضي لم ينحز للسلطات السياسية عند النطق به، لكننا نخشى ان تستانفه النيابة العامةquot;.