طوكيو:حذر رئيس الوزراء الياباني شينزو ابي الثلاثاء بان بلاده ستصد quot;بالقوةquot; اي انزال صيني في جزر سنكاكو التي ارسلت بكين ثماني سفن الى مياهها الاقليمية.

ولدى سؤال ابي امام البرلمان حول ما سيقرره في حال قامت الصين بانزال على هذه الجزر التي تديرها اليابان لكن تطالب بها الصين، اجاب بانه quot;من الطبيعي بان نصدهم بالقوة في حال قاموا بانزالquot;.
وكان ابي يرد على سؤال لاحد النواب بعد دخول ثماني سفن مراقبة صينية الثلاثاء الى المياه الاقليمية (22 كلم) المحيطة بهذه الجزر الواقعة في بحر شرق الصين والتي تطلق عليها بكين اسم جزر دياويو.
واضاف ابي quot;نقوم حاليا بدوريات حول جزر سنكاكو لمنع اي كان من القيام بانزالquot;، في اشارة الى خفر السواحل اليابانيين الذين يتولون حماية هذه المنطقة.
ومع قرار اليابان تأميم الجزر الثلاث في الارخبيل المتنازع عليه منتصف ايلول/سبتمبر الماضي تفاقمت حدة التوتر بين البلدين الجارين.
ومنذ اشهر باتت الصين ترسل بصورة شبه منتظمة سفنا الى المنطقة، ومؤخرا اصبحت ترسل طائرات ايضا وذلك بعد ان قامت اليابان في ايلول/سبتمبر بتأميم ثلاث من الجزر الخمس التي يتألف منها هذا الارخبيل غير المأهول بعدما اشترتها طوكيو من مالكها الياباني.