كركوك: انتشرت قوات من البشمركة الكردية في محيط مدينة كركوك الغنية بالنفط والمتنازع عليها بهدف quot;ملء الفراغ الامنيquot; وquot;حماية المواطنينquot;، بحسب ما افاد بيان.

وقال الامين العام لوزارة البشمركة جبار ياور في البيان انه quot;بعد مشاورات مع محافظ كركوك، تقرر ان تملا قوات البشمركة الفراغات الامنية بصورة عامة وبالاخص في محيط مدينة كركوكquot; (240 كلم شمال بغداد).

واوضح البيان ان هذه الخطوة التي من المتوقع ان تثير غضب الحكومة الاتحادية في بغداد جاءت quot;بسب الاحداث الاخيرة في محافظات ديالى وصلاح الدين وكركوك ونينوىquot;، في اشارة الى الهجمات ضد قوات الامن العراقية.

وذكر ان quot;القوات (العراقية) تحركت في اماكن (...) خوفا من مهاجمتها من قبل المجموعات المسلحة وهذا ادى الى فراغ في هذه المناطق والمدن التابعة للمحافظة وبالاخص في مدينة كركوك وضواحيهاquot;.

وشدد البيان على ان وزارة البشمركة لا تملك quot;هدفا وخطة سياسية انما هدفنا الوحيد هو الحفاظ على ارواح المواطنين من الاعمال الارهابية ولدينا استعداد كامل للتنسيق مع كل اطراف من اجل حفظ الامنquot;.

وقال ضابط رفيع المستوى في الجيش العراقي لوكالة فرانس برس ان quot;تحركات البشمركة وضعت الجيش في حالة تاهب بانتظار الاوامر من القيادة، لكن الجيش ينظر الى حركة البشمركة بانها مناورة وليست لملء الفراغquot;.

وانتشرت قوات البشمركة في غرب وجنوب كركوك، وخصوصا في مناطق تفصل بين العرب والتركمان من جهة، والاكراد من جهة اخرى، بحسب ما افاد مراسل فرانس برس.