أوضح الناطق الإعلامي للدفاع المدني العقيد عبد الله العرابي الحارثي أن عدد الأشخاص الذين تم إخلاؤهم إلى مواقع آمنة عبر فرق الدفاع المدني في جميع مناطق المملكة بلغ أكثر من ( 862 ) شخصاً.


الرياض:تلقت مراكز عمليات الدفاع المدني خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية ما يزيد عن أربعة آلاف بلاغً عن حوادث جراء الأمطار الغزيرة والسيول التي تشهدها المملكة ويتوقع أن تستمر حتى نهاية الأسبوع الجاري ليصل إجمالي عدد البلاغات منذ بدء سقوط الأمطار لأكثر من 14312 بلاغاً. وأوضح الناطق الإعلامي للدفاع المدني العقيد عبد الله العرابي الحارثي أن عدد الأشخاص الذين تم إخلاؤهم إلى مواقع آمنة عبر فرق الدفاع المدني في جميع مناطق المملكة بلغ أكثر من ( 862 ) شخصاً يتركز الجزء الأكبر منهم في مدينة حائل، إضافة إلى إيواء أكثر من 91 أسرة

وتمكنت فرق الدفاع المدني في منطقة نجران من إخلاء ما يزيد عن 80 مواطناً في محافظة يدمة جراء تضرر منازلهم من الأمطار،بالإضافة إلى إغلاق طريق مغرة لتجنب مخاطر تساقط السيول من جراء الأمطار والسيول.

وأوضح بيان المديرية العامة للدفاع المدني عن سير العمليات الميدانية أن وحدات الدفاع المدني خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية باشرت عددا محدودا من البلاغات نظراً لتعرض محافظات المنطقة لأمطار خفيفة،منها بلاغ عن توقف واحتراق كابل الكهرباء المغذي لإحدى مدارس البنات بمحافظة الحرة حيث تم التعامل مع الحادث دون خسائر.

وتلقت فرق الدفاع المدني بالرياض ما يزيد عن 3742 بلاغا حتى عصر يوم اليوم ،وتمكنت من انقاذ أربع حالات احتجاز للمركبات في مصارف السيول بمحافظة الدوادمي،بالإضافة إلى إخلاء عدد من العائلات بوادي الدواسر واسكانها في وحدات مفروشة.

كما تمكنت وحدات الدفاع المدني في عفيف من انقاذ ما يزيد عن 18 مركبة احتجزت بفعل الأمطار بأطراف المحافظة وانقاذ ركاب أحد الباصات والبالغ عددهم 36 راكباً بعد أن حاصرتهم المياه في أحد الطرق المنخفضة،كما قامت وحدات الدفاع المدني في عفيف من اخلاء 3 عوائل تضررت منازلهم جراء الأمطار.

وباشرت فرق الدفاع المدني بالمدينة المنورة حتى الساعة الثانية ظهراً اليوم الأحد أكثر من 20 بلاغاً وتمكنت من انقاذ حوالي 40 مواطناً ومقيماً بعد احتجاز11 مركبة،بالإضافة إلى 5 بلاغات عن التماسات كهربائية.

وبذلت فرق الدفاع المدني في حائل مساء أمس السبت وصباح اليوم جهوداً كبيرة في مباشرة أكثر من 1911 بلاغاً،وتمكنت من انقاذ أكثر من 60 محتجزاً داخل المركبات في مريفق وإخلاء 29 عائلة بعد أن حاصرتهم السيول الجارية بوادي الأديرع بالسويقلة شمال حائل وإسكانهم في عدد من الشقق المفروشة بعد تضرر ما يزيد عن 10 منازل للمواطنين،بالإضافة إلى انهيار طريق إسفلتي جنوب حائل , كما تمكنت فرق الدفاع المدني في حائل من انقاذ 3 أشخاص احتجزتهم مياه السيول داخل مركبتين في وادي الحداوي شرق مدينة الحائط،كما نجحت فرق الدفاع المدني في إنقاذ عائلة مكونة من 7 أفراد بعد أن حاصرتها مياه السيول في وادي المناخ شمال الحائط دون وقوع أي اصابات.

وتمكنت وحدات الإنقاذ المائي في حائل من إنقاذ أحد المواطنين الذين احتجزتهم المياه في شعيب جانين شرق مدينة حائل، وإنقاذ 3 أشخاص آخرين في وادي العتش بمدينة الروضة.

وباشرت فرق الدفاع المدني بالمنطقة بلاغات عن محاصرة إحدى العائلات في جنوب حائل داخل منزلها وتمكنت من إنقاذ جميع أفراد العائلة وتكرر الأمر في مدينة سميراء جنوب شرق حائل - حيث تم إنقاذ 7 أشخاص بعد أن حاصرتهم السيول داخل أحد الشعاب.

وفي منطقة القصيم - باشرت فرق الدفاع المدني ما يزيد عن 100 بلاغ بسبب الأمطار منها 3 حوادث التماس كهربائي،وتصاعد الدخان من أحد أجهزة الصرف الآلي،بالإضافة إلى بلاغات عن مداهمة السيول لثلاثة منازل تم التعامل معها وإزالة عوامل الخطورة دون أي خسائر في الأرواح.