بنغلادش: أعلنت بنغلاديش توقيف مالك مبنى من ثمانية طوابق إنهار الأربعاء الماضي قرب دكا ما أدى إلى مقتل 370 شخصا وإصابة مئات آخرين من عمال النسيج الذين يعملون لشركات غربية كبيرة.

وقال نائب وزير الداخلية شمس الحق توكو في تصريحات صحافية، اليوم الأحد quot;لقد أوقف وسيحاكمquot;، في إشارة إلى سهيل رانا المتعهد الذي يشتبه بأنه خالف معايير البناء.
ونقلت وكالة quot;فرانس برسquot; عن مدير وحدة النخبة في شرطة بنغلاديش مخلص الرحمن أن quot;رانا اعتقل على الحدود في بينابول - المعبر الحدودي مع الهند- وتمت إعادته إلى دكا بواسطة طوافةquot;.
واعتقل ثلاثة أصحاب مشاغل موجودة في مجمع quot;رانا بلازاquot; في سافار بضاحية دكا، السبت الماضي وسيتم التحقيق معهم بتهمة quot;القتل بسبب الإهمالquot;.
وأحد هؤلاء هو أمين الإسلام، شريك الأسباني دافيد مايور الذي يعتبر أحد أبرز المشتبه بهم والمطلوب من جانب السلطات.
ويشغل دافيد مايور منصب المدير العام لشركة quot;فانتوم تاكquot; المملوكة بحصص متساوية بين quot;فانتوم اباريلزquot; (بنغلاديش) وquot;تكستيل اوديت كومبانيquot; (اسبانيا)، والتي أقيمت على مساحة أكثر من 2000 متر مربع في المبنى المنهار، بحسب الموقع الإلكتروني للشركة.
وأوضح مسؤول في شرطة بنغلاديش أن تهمة القتل بسبب الإهمال تصل عقوبتها إلى خمس سنوات سجن.
وروى ناجون أن عمالا في المبنى شكوا علنا عشية الحادثة من تشققات في المبنى المنهار إلا أن أرباب عملهم أرغموهم على العمل الأربعاء متجاهلين تحذيراتهم.