براغ: وصف نائب رئيس الحكومة التشيكية وزير الخارجية كارل شفارتسينبيرغ بناء مستوطنات قرب القدس الشرقية في المنطقة التي تسمى quot; E 1 quot; بأنه أمر فظيع، ويمثل استفزازا عبثيا، مؤكدا انه لن يوافق أبدا على بناء مستوطنات في الأراضي الفلسطينية .
ونقلت وكالة الأنباء التشيكية عنه قوله خلال وجوده في إسرائيل لموقع quot; تايمز اوف إسرائيل quot; الالكتروني، quot;كي أكون صريحا لدينا في الفترة الأخيرة مشكلة مع المستوطنات لاسيما حين تعلن الحكومة أنها ستبدأ البناء في منطقة محددة هي E 1 التي تربط بين القدس والأراضي الفلسطينية quot;.
وأضاف ردا على سؤال أخر أنه لن يقف ضد قيام الاتحاد الأوروبي بوصف المنتجات الإسرائيلية التي تصدر إلى دول الاتحاد والمنتجة في الضفة الغربية والقدس الشرقية بأنها quot; منتجة في أراضي فلسطينية محتلة quot;.
وأكد تأييده لحل الدولتين الفلسطينية والإسرائيلية مشددا على أن الفلسطينيين لن يقبلوا أبدا بأي معاهدة سلام من دون الحصول على جزء من القدس .
وشدد على أن صداقة تشيكيا لإسرائيل مستمرة غير أن ذلك لا يعني أن براغ ستوافق إسرائيل في كل شيء .
وردا على سؤال حول الاعتداءات الإسرائيلية الأخيرة على دمشق قال quot;إنني كوزير للخارجية لا يمكن لي أن أعبر عن دعمي لشيء يتعارض والقانون الدولي، كما أنني لست من أنصار شن الهجمات على أراضي دول أخري quot;.
وأضافquot;إنني لم أؤيد أبدا الغارات الأميركية في باكستان غير انه يمكن لي أن أتفهم من يقومون بها وان براغ يمكن لها في حال شن هجوم محتمل على المنشات النووية الإيرانية أن تتفهم ذلك بنفس الشكل ، غير أنها رسميا لن توافق على ذلك أبداquot;.
وتابع quot;صحيح أن النظام الإيراني يمارس الكثير من المشاغبات في العالم غير انه لم يرتكب أي عملية إبادةquot; .
ورفض شفارتسنبيرغ محاولات إسرائيل لإدراج الاتحاد الأوروبي حزب الله في قائمة المنظمات الإرهابية معتبرا ذلك بأنه quot;حرب دعائية عبثية quot;.