يتراجع الوجود المسيحي بشكل متساريع في بريطانيا، إذ تبين إحصاءات سكانية أن المسيحيين سيتحولون إلى أقلية في هذا البلد إن بقوا عازفين عن ممارسة طقوس دينهم، مقابل تصاعد إسلامي يقلب موازين الديموغرافيا البريطانية.


لندن: حذرت ارقام رسمية من أن المسيحية قد تواجه انهيارًا كارثيًا في بريطانيا، مشيرة إلى تراجع الديانة المسيحية بوتيرة تزيد عن 50 بالمئة على ما كان يُعتقد في السابق. وتبين دراسة جديدة لمعطيات الاحصاء السكاني في بريطانيا في العام 2011 أن عقدًا من الهجرة الجماعية ساهم في تمويه حجم انخفاض عدد معتنقي المسيحية بين السكان المولودين في بريطانيا، لكنه عمل على إحداث زيادة حادة في انتشار الاسلام، وخصوصًا بين الشباب. وتوقعت الدراسة أن يصبح المسيحيون في بريطانيا أقلية خلال العقد المقبل، للمرة الأولى في تاريخ بريطانيا.
في هذه الأثناء، يشكل المسلمون نحو 10 بالمئة من الذين تقل اعمارهم عن 25 عامًا في بريطانيا. وانخفضت نسبة الشباب الذين يعتبرون انفسهم مسيحيين ولو صوريًا إلى اقل من 50 بالمئة للمرة الأولى. كما تبين النتائج الأولية لإحصاء 2011 أن اجمالي عدد الأشخاص الذين يعتبرون أنفسهم مسيحيين في انكلترا ومقاطعة ويلز انخفض بواقع 4.1 ملايين، أي بنسبة 10 بالمئة.

تراجع مسيحي
لكن التحليل الجديد الذي اجراه مكتب الاحصاء الوطني يبين انضمام 1.2 مليون مسيحي مولودين خارج بريطانيا إلى من يعتبرون أنفسهم مسيحيين، بينهم كاثوليك بولنديون وانجيليون من بلدان مثل نيجيريا، وهذا تسبب بتمويه حجم الانخفاض بين المسيحيين المولودين في بريطانيا.
وكشفت الدراسة أن عدد الذين يعتبرون انفسهم مسيحيين من المولودين في بريطانيا انخفض في الحقيقة بواقع 5.3 أشخاص أو بنسبة 15 بالمئة في غضون عشر سنوات، بينما ارتفع عدد المسلمين في انكلترا ومقاطعة ويلز بنسبة 75 بالمئة، بعد أن رُفدت أعدادهم بنحو 600 ألف مسلم مولودين خارج بريطانيا.
وفي حين أن زهاء نصف المسلمين البريطانيين هم دون سن الخامسة والعشرين، فإن نحو ربع المسيحيين يزيد اعمارهم على الخامسة والستين، بحسب الدراسة نفسها. ويبلغ متوسط عمر المسلم البريطاني 25 عامًا، نحو نصف متوسط عمر المسيحي البريطاني.
كما سجلت الدراسة ابتعادًا عن الدين بين الشباب، بانضمام 6.4 ملايين شاب إلى من يعتبرون أنفسهم بلا ديانة، مقارنة بعددهم قبل عشر سنوات.

تغيير كبير
قال ناشطون علمانيون إن الأرقام الجديدة تبين أن المسيحية انخفضت دون مستوى الكتلة الحرجة، وهذا يقدم مبررًا جديدًا للدعوة إلى إلغاء كنيسة انكلترا، لكن الكنيسة تصر على أن نواتها المسيحية صلبة رغم الهبوط الكبير في عدد المسيحيين. ونقلت صحيفة دايلي تلغراف عن البروفيسور ديفيد كولمان، المختص بالدراسات السكانية في جامعة اوكسفورد، قوله: quot;هذا تغير كبير جدًا، ومن الصعب أن نرى تغيرًا يضاهيه في معطيات الاحصاء السكانيquot;.
وتساءل كولمان إلى أي مدى تعكس نتائج الاحصاء حدوث تغير عميق في المجتمع، بحيث أصبح من المقبول والطبيعي أن يقول المرء إنه ليس متدينًا أو ليس مسيحيًا.
وقال الدكتور فريزر واتس، عالم اللاهوت في جامعة كامبردج: quot;من الجائز تمامًا أن يصبح المسيحيون أقلية في غضون العقد المقبل على أساس هذه الأرقامquot;.
أضاف: quot;انه اتجاه يبعث على القلق، ويؤكد ما يستطيع كل شخص أن يلاحظه، وهو أن غالبية المصلين في الكثير من الكنائس فوق سن الستينquot;.

دون الكتلة الحرجة
وأكد كيث بورتيوس وود، المدير التنفيذي للجمعية العلمانية الوطنية، أن انخفاض عدد المسيحيين على المدى البعيد اتجاه لا يمكن وقفه الآن. وقال: quot;في غضون 20 عامًا سيكون عدد المسلمين الذين يمارسون طقوس دينهم أكبر من عدد زوار الكنائسquot;.
واعلن وود أن وجود مؤسسة الكنيسة المسيحية لم يعد مبررًا بعد أن هبط عدد المسيحيين إلى أقل من مستوى الكتلة الحرجة.
لكن متحدثُا باسم كنيسة انكلترا قال لصحيفة دايلي تلغراف: quot;هذه الأرقام تسلط الضوء على تنوع الكنيسة في هذا البلد، وهو أمر يتزايد منذ عقود، ويبين أن للمسيحية مكانتها بين اشخاص من مختلف الأصولquot;.
لكنه اعترف بأن هبوط عدد الأشخاص الذين يعتبرون انفسهم مسيحيين يشكل تحديًا للكنيسة، عليها التصدي له بمحاولة اعادة ربط المسيحيين بديانتهم.