بيروت: قال الكاتب اللبناني فؤاد مطر إنه إذا سقط النظام السوري ستتحول سورية من دولة حاضنة لحزب الله الى دولة معادية للحزب خصوصاً أن مشاركة الحزب في معارك القصير أدت الى توسيع دائرة العداوة بينه وبين الجزء الأكبر من المعارضة السورية. وقال مطر في حوار مطول مع صحيفة الرأي الكويتية: quot;أتصوّر أن سقوط النظام السوري سيؤدي الى بروز ثلاثة معطيات جديدة: انكفاء سلاح الحزب، وتراجع القيادات الدينية داخل الحزب، والتأسيس لسيناريو الخلاصquot;.

وفي رده على سؤال. ماذا سيحدث لهذه المنظومة الشيعية إذا سقط النظام السوري؟ قال: quot;تسقط كل هذه المنظومة وتضمحل. وإذا سقط النظام السوري تضعف ايران وتالياً يصبح laquo;حزب اللهraquo; محاصَراً وربما قد يلجأ الى أعلى درجات العنف متجهاً الى اسرائيل، وأستبعد إستخدام هذا العنف في الداخل اللبناني. أعتقد أننا قادمون على الصيف الإقليمي.quot;.
وحول ما يرصد من تملل عند جمهور حزب الله بسبب تورطه في الأزمة السورية، قال مطر: quot;لا شك ان داخل الحزب مشاعر ترى أن هذا الأمر خارج المنطق وغير مفيد ولكن هذه المشاعر تبقى مكبوتة. يمكن أن نتوقع العديد من السيناريوات وقد نشهد انهياراً للحزب بشكل فجائي كما حدث مع الاتحاد السوفياتي الذي سقط نتيجة تراكم الأخطاء والظلمquot;.