من المفترض أن يستلم الجيش البريطاني مركبة عسكرية متطورة جداً، وهي عبارة عن حفار آلي أطلق عليه اسم Terrier يتم التحكم به عن بعد، ويمكن استخدامه في المهمات القتالية. وتبلغ سرعة الحفار 50 ميلا في الساعة وهو مزود بمميزات تكنولوجية كثيرة.



أشرف أبوجلالة من القاهرة :

سيتسلم الجيش البريطاني أحدث مركباته العسكرية المطورة هندسياً على أعلى مستوى، وهي حفار آلي يتم التحكم به عن بعد، فيما تقول تقارير صحافية إن هناك إمكانية للاستعانة به على نطاق كبير في ساحات القتال في أي صراع قد ينشب في المستقبل.

يستعمله المهندسون والمقاتلون
وتبين أنه يمكن استخدام ذلك الحفار، الذي يبلغ وزنه 30 طناً، في عمل الحُفَر ورفع الأشياء والحفر في الأرض وتحطيم الخرسانة مع إبقاء الجنود على مسافة آمنة.
وذكرت صحيفة الدايلي ميل أن هذا الحفار الذي يطلق عليه اسم Terrier، ويمكنه الوصول لسرعة تقدر بحوالي 50 ميل في الساعة، سيتم استخدامه من جانب المهندسين في تنفيذ مهام خاصة داخل المملكة المتحدة وفي ساحات القتال مستقبلاً.
وأضافت الصحيفة أن الجيش البريطاني ينتظر حالياً تسلم 60 حفاراً من هذا النوع كجزء من مشروع تقدر قيمته بـ 360 مليون إسترليني مع شركة الصناعات الدفاعية BAE Systems، التي قامت بتصميم وتطوير المركبات في المملكة المتحدة.
وقال ضابط الصف في سلاح المهندسين، ستيف كاهيل، الذي قام بنفسه بتجربة الحفار، إنه مركبة قتالية تفيد كثيراً من الناحية الهندسية، وأنه قد يستخدم في أعمال الحفر ورفع الأشياء وتحطيم الخرسانة، وهذا كله عن طريق التحكم به عن بعد، مع توفير الحماية المدرعة والغطاء العلوي ودروع الدخان لقواتنا.

مميزات تكنولوجية
ونوهت الصحيفة إلى أن المركبة مزودة بخمس كاميرات وتكنولوجيا التصوير الحراري لتزويد الجنود بزاوية مراقبة قدرها 360 درجة وذلك على مدار النهار والليل.
كما أن المركبة، التي يمكنها نقل ما يصل إلى 5000 كيلو غرام، مزودة بمعدات قابلة للتبديل، مثل الرافعة ومطرقة تكسير الصخور، وهو ما يجعلها ذات طبيعة عملية للغاية.
كما يمكن تزويدها بمدفع رشاش وقاذفات قنابل دخان من أجل الاستعانة بها في المعارك القتالية. وقال الجنرال السير بيتر وول وهو الرئيس المهني في الجيش البريطاني ورئيس الأركان العامة إن ذلك الحفار المدرع بمثابة الخبر الممتاز بالنسبة للجيش.
أما فيليب دان، وزير تكنولوجيا ودعم ومعدات قطاع الدفاع، فقال:quot;تعتبر تلك المركبة مثالاً رائعاً على المساهمة التي تقدمها الصناعة الدفاعية البريطانية لقواتنا المسلحةquot;.