دعت دول مجلس التعاون الخليجي لبنان إلى تحمل المسؤولية بشأن تدخل حزب الله إلى جانب نظام بشار الأسد في المعارك الدائرة في سوريا. وقررت دول المجلس اتخاذ إجراءات ضد المنتسبين لحزب الله، مشيرة إلى أنّ ممارسات الحزب تضر بمصالحه في هذه الدول.


الرياض: قررت دول مجلس التعاون الخليجي مساء الاثنين اتخاذ إجراءات quot;ضد المنتسبين لحزب الله في إقاماتهم أو معاملاتهم المالية والتجاريةquot;، داعية الحكومة اللبنانية الى تحمل مسؤوليتها ازاء quot;سلوك الحزب وممارساته غير القانونية في سوريا والمنطقةquot;.

واضاف بيان للامانة العامة أن quot;المجلس الوزاري لدول المجلس قرر اتخاذ إجراءات ضد المنتسبين إلى حزب الله في دول المجلس، سواء في إقاماتهم أو معاملاتهم المالية والتجاريةquot;، مشيرًا إلى أن quot;ممارساته ستضر بمصالحهquot; في هذه الدول.

وأشار إلى أن دول المجلس تدعو الحكومة اللبنانية إلى quot;تحمل مسؤولياتها تجاه سلوك حزب الله وممارساته غير القانونية واللاإنسانية في سوريا والمنطقةquot;. ودانت هذه الدول quot;بشدة التدخل السافر لحزب الله اللبناني في الازمة السوريةquot;، مشيرة الى أن quot;مشاركة حزب الله في سفك دماء الشعب السوري الشقيق كشفت طبيعة الحزب واهدافه الحقيقية التي تتعدى حدود لبنان والوطن العربيquot; .

يذكر أنّ دول الخليج كانت اعلنت في ختام اجتماعها الدوري في جدة الاحد الماضي أن حزب الله quot;منظمة ارهابيةquot; وهددت باتخاذ اجراءات ضد مصالحه. وقال وزير الدولة للشؤون الخارجية في البحرين غانم البوعينين إن دول الخليج quot;تعتبر حزب الله منظمة ارهابية وقررت النظر في اتخاذ اجراءات ضد مصالحه في اراضيهاquot;.

وأضاف خلال مؤتمر صحافي quot;لا احد يستطيع التغطية على ممارسات حزب الله فهو منظمة ارهابية، وهذا تصور دول الخليج لهquot;. وتابع: quot;هناك اجماع على توصيف التدخل السافر لحزب الله في سوريا بأنه ارهاب (...) لقد كشف التدخل المستور، كان يمارس التقيةquot;.

وأوضح البوعينين ردًا على سؤال أن quot;ادراج الحزب كمنظمة ارهابية تفصيل فني وقانوني يستدعي المزيد من الدراسةquot;، مشيرًا الى quot;اضرار حزب الله على لبنانquot;.

وكان وزير خارجية البحرين الشيخ خالد بن احمد ال خليفة اعلن قبل اسبوعين أن حزب الله quot;ارهابي يجب العمل على وقفهquot;. وتزامنت تصريحاته مع اعلان الامين العام للحزب حسن نصر الله مشاركة قوات من الحزب في معارك القصير في سوريا.

السعودية تدين تدخل حزب الله السافر

وكانت السعودية استنكرت الاثنينquot;التدخل السافر لحزب الله في الأزمة السوريةquot;، وخوّلت quot;الائتلاف الوطني لقوى المعارضة والثورة السوريةquot;إصدار تصاريح الحج للمواطنين السوريين.

وذكرت وكالة الانباء الرسمية أن مجلس الوزراء ناقش الاحداث في سوريا من quot;تداعيات خطيرة وتصعيد لأعمال العنف واستخدام الآلة العسكرية لقصف المدن وقتل المدنيين (...) واستنكر التدخل السافر لحزب الله اللبنانيquot; هناك.

وعبّر المجلس عن quot;تقديره مختلف الجهود العربية والدولية لإنهاء هذه الأزمةquot;، مشيرًا الى البيان الصادر عن الاجتماع غير العادي لوزراء الخارجية العرب في القاهرة الاسبوع الماضي.

يذكر أن الاجتماع أعلن تأييده مؤتمر جنيف 2 للبحث في الازمة السورية وندد بـ quot;التدخل الأجنبي الذي جعل من الأراضي السورية ساحة للعنف والاقتتالquot;، ودعا إلى تشكيل حكومة انتقالية لفترة زمنية محددة متفق عليها تمهيداً لضمان الانتقال السلمي للسلطة.

من جهة أخرى، دعت السعودية الى التجاوب مع النداءات الدولية التي تناشد تقديم المساعدات الإنسانية للمتضررين داخل الأراضي السورية والنازحين والمهجرين، محذرة من تردي الأوضاعquot; في هذا البلد الذي تمزقه اعمال العنف.