تدفع الظروف المعيشية الصعبة التي يعيشها آلاف اللاجئين السوريين في الاردن الى تزويج بناتهم القاصرات، ظنًا منهم أن هذا الخيار يحميهن ويقدم لهنّ شكلاً من اشكال الدعم في ظل انسداد أفق الحل في بلدهم، الذي يشهد منذ منتصف آذار/مارس 2011 أعمال عنف خلفت اكثر من 94 ألف قتيل.


مخيم الزعتري: حتى وقت قصير كان اللاجئون السوريون يصلون الى الاردن بوتيرة 1500 الى ألفين يوميًا، لا يحملون معهم إلا القليل من الملابس والمال ليقيموا في مخيم الزعتري، شمال المملكة بالقرب من الحدود السورية، والذي يأوي اكثر من 160 الف شخص، وغالبيتهم من درعا (جنوب سوريا) وهم يلفهم الفقر والعوز بانتظار مصيرهم المجهول.

وبالنسبة للعديد من العوائل، فإن زواج بناتها والخروج من المخيم قد يشكل طوق نجاة للفتاة واملاً بحياة جديدة رغم عدم خلو الامر من المشاكل والمحاذير.
ويقول ابو محمد (50 عامًا) الذي زوج ابنته وهي في سن 17 قبل اكثر من ثلاثة اشهر لسعودي في الاربعينات من العمر بعد أن كان يرفض الفكرة، لوكالة فرانس برس quot;بكل تأكيد كنت أود أن تتزوج من شخص اعرفه من مجتمعنا ومدينتنا وبلدنا، ولكن ماذا عساي أن افعل؟quot;.
واضاف ابو محمد الذي طلب عدم الكشف عن اسمه الكامل، وهو أب لستة اطفال من درعا quot;هنا الحياة لا تطاق. المكان أشبه بسجن كبير لا يسمح لنا بالخروج منه وهذا الزواج قد يعطيها فرصة بأن تحيا حياة افضلquot;.
وتابع quot;في البداية ترددت كثيرًا. خفت عليها. لكن في نهاية المطاف، وافقت هذه سنة الحياة وكل فتاة يجب أن تتزوجquot;، مشيرًا الى أن الزوج وعد بمساعدته لحين انتهاء الازمة وعودته الى بلده.
من جهته، قام سعيد وهو من درعا وأب لعشرة اطفال بتزويج اثنتين من بناته وهما بعمر 15 و16 عامًا قبل نحو شهر لإثنين من اللاجئين من ابناء بلدته.
ويقول سعيد الذي اصيب بشلل نصف جراء اصابته برصاصة في سوريا quot;كنت مضطراً فلم يعد باستطاعتي أن اعيل هذا الكم من الاطفال وانا عاجز وعاطل عن العملquot;.
واضاف quot;انا أخاف على بناتي من مصيرنا المجهول، ماذا عساي أن افعل، اظن هذا افضل حلquot;.
وعلى الشارع الرئيسي لمخيم الزعتري الذي بات يعج بالاكشاك والمحال الصغيرة العشوائية المبعثرة، افتتح ابو احمد (40 عامًا) قبل نحو ستة اشهر محلاً لتأجير بدلات الاعراس والاكسسوارات والعطور والالبسة النسائية الداخلية.
ويقول ابو احمد القادم من دمشق quot;رغم كل شيء عجلة الحياة يجب أن تستمر بالدورانquot;.
واضاف quot;كنت ادير محلاً مشابهًا ولمدة 15 عاماً في دمشق، وعندما لجأت الى هذا المكان قلتفي نفسي: لماذا لا افتح محلاً مشابهاً؟ سيكون أمرًا جميلاً ومسليًا أن يرى الناس مثل هذه الاشياء الجميلة التي تبعث على التفاؤل وسط هذا المكان الكئيبquot;.
وتابع وهو يراقب خطيبين في مقتبل العمر يمعنان النظر بإحدى بدلات الاعراس البيضاء المزركشة التي غطاها الغبار quot;يوميًا أقوم بتأجير بدلتين أو بدلة على الاقل وبعشرين دينارًا (حوالي 30 دولاراً) وليوم واحد فقطquot;، مشيراً الى أن اسعاره quot;في متناول الجميعquot;.
ويقول فارس الحوشة (42 عامًا) وهو موظف بريد سابق من درعا وأب لسبعة اطفال يدير محلاً لبيع الاحتياجات المنزلية لوكالة فرانس برس: quot;غالبًا ما يأتيني اناس غرباء الى الدكان يسألون: فيما اذا كان هناك اناس على استعداد لتزويج بناتهم؟quot;.
واضاف quot;قبل ايام جاءني رجلان يسألان عن زوجتين. احد الزبائن ابلغهما استعداده لتزويج اثنتين من بناته فأنطلقا معًا ولا اعرف ماذا جرى في ما بعدquot;، مشيرًا الى أن quot;اهالي هؤلاء الفتيات يريدون سترة بناتهم، ويقبلون بزيجات عاجلة، دون شروطquot;.
ويقول الاردن إنه يستضيف اكثر من 500 الف لاجىء سوري، 70 في المئة منهم من النساء والاطفال وفقًا للمفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للامم المتحدة.
ويحدد القانون الأردني الحد الأدنى لسن الزواج بثمانية عشر عامًا لكلا الزوجين، لكن في ظروف استثنائية يسمح القاضي لزيجات للاصغر سنًا.
وتقول دومينيك هايد ممثلة صندوق الامم المتحدة للطفولة (يونسيف) في الاردن لوكالة فرانس برس إنه quot;على الرغم من أن الصورة غير مكتملة عن الزواج المبكر، الا أن المعلومات التي تصلنا والتي تم جمعها خلال عمليات التقييم والرصد تكشف عن حوادث زواج قسري ومبكرquot;.
واضافت أن quot;الزواج القسري والمبكر يمس حقوق الانسان ويمثل مشكلة صحية عامة.quot;
واوضحت هايد أن اليونيسف تشجع المحاكم لدعم الحد الأدنى للسن القانونية للزواج بـ 18 عامًا للفتيان والفتيات. وتابعت: quot;نحن نعلم أنه في كل الظروف الطارئة النساء والفتيات هن من يقعن في خطر متزايد للاستغلالquot;.
واشارت الى أنه quot;على الرغم من أن السوريين يقولون إن الزواج المبكر كان امراً شائعًا في سوريا قبيل الازمة، الا أن هناك تغييرات في الممارسات منذ وصولهم الى الاردن، وأبرزها، الفجوة العمرية الواسعة ما بين الزوجينquot;.
وحذرت صفحات انتشرت في موقع التواصل الاجتماعي quot;فيسبوكquot; أسسها ناشطون سوريون من مخاطر مثل هذه الزيجات.
وقال مؤسسو صفحة quot;لاجئات لاسباياquot; التي يتبعها اكثر من 20 ألف معجب إن quot;هذا موضوع انساني ووطني يقلقناquot;، مشيرًا الى أنه quot;لا يمكن أن يكون الزواج منة أو حسنة أو مساعدةquot;.
ويدافع محمد الحريري (60 عاماً) وهو رجل أمن متقاعد من درعا وأب لاربعة اولاد و10 احفاد عن قيام سوريين بتزويج بناتهم صغيرات السن. وقال لوكالة فرانس برس quot;في تقاليدنا وعاداتنا ما ان تبلغ الفتاة سن ال16 عامًا، حتى يبدأ الحديث عن زواجها واذا ما تعدت العشرين فنحن لا نتردد أن نسميها عانساًquot;.
واضاف محمد الذي تزوج في سن الـ17 quot;علينا أن نتفهم قرار بعض الآباء بتزويج بناتهم خصوصًا ونحن نعيش في ظروف طارئة في مخيم للاجئين بعيداً عن بلدنا، ولا نعرف متى نعودquot;.
ولا تتفق هايد مع هذه الطروحات على الرغم من تفهمها أن التحديات التي تواجه اللاجئين هائلة.
وتقول هايد quot;أيًا كانت الاوضاع، استغلال الاشخاص الاكثر ضعفاً هو أمر غير مقبول اطلاقاquot;.