طهران: نزل الاف الايرانيين الى شوارع طهران مساء السبت للاحتفال بفوز رجل الدين المعتدل حسن روحاني بالانتخابات الرئاسية ورحيل سلفه محمود احمدي نجاد، المحافظ المتشدد الذي تولى الرئاسة على مدى ثماني سنوات لولايتين متتاليتين، ورددوا شعارات مؤيدة للتيار الاصلاحي وتطالب بالمزيد من الحريات.

وقالت طالبة قريبة من الاصلاحيين تدعى سارة لوكالة فرانس برس وقد انفجرت اساريرها فرحا لدى وصولها الى وسط المدينة الذي غص بحشود غفيرة، quot;أخيرا وبعد ثماني سنوات ارى سعادة في المدينة، اراها على وجوه الناسquot;، قبل ان يعلو خلفها هتاف المحتفلين بانتهاء عهد الرئيس المتشدد محمود احمدي نجاد، مرددين quot;احمدي، باي بايquot;.
وامتلأت غالبية الشوارع والساحات في وسط المدينة بجموع المحتفلين، في حين انتشرت اعداد كبيرة من قوات الامن تراقب ما يحدث عن بعد.
وهتفت الحشود quot;قلنا لا للعسكري، لا لرئيس البلدية، نعم للشجاع روحانيquot; الذي فاز في الانتخابات من الدورة الاولى بعد حصوله على 18,6 مليون صوت من اصل 36,7 مليون صوت، اي 50,68 في المئة في الدورة الاولى للانتخابات متقدما بفارق شاسع على خمسة مرشحين محافظين بينهم القائد السابق للحرس الثوري محسن رضائي ورئيس بلدية طهران محمد باقر قاليباف.
وفي شوارع العاصمة انضم سائقو السيارات الى جموع المحتفلين عبر اطلاق العنان لابواق سياراتهم والقاء التحيات على المارة الذين ارتدى الكثيرون منهم اللون البنفسجي الذي اختاره روحاني رمزا لحملته الانتخابية.