اَلدَّوْحَة: رحب الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند في مستهل زيارة رسمية الى الدوحة السبت بالقرار الذي اتخذته في العاصمة القطرية 11 دولة من مجموعة quot;اصدقاء سورياquot; بتعزيز دعمها لمقاتلي المعارضة السورية في مواجهة قوات نظام الرئيس بشار الاسد، مشيدا من جهة ثانية بالعلاقات quot;الممتازةquot; مع quot;الدولة الصديقةquot; قطر.

وقال هولاند خلال لقائه الجالية الفرنسية في قطر ان اجتماع quot;اصدقاء سورياquot; في الدوحة السبت اتاح quot;رسم خط وهو دعم المعارضة السوريةquot;.

واضاف ان الدول الاحدى عشرة التي شاركت في الاجتماع قررت ايضا ان quot;تعزز في شكل اكبر العناصر التي تكفل كل الضمانات للتحضير للعملية الانتقاليةquot; في سوريا، وquot;طلبت من بعض القوى الاجنبية الانسحابquot; من هذا البلد، وquot;الذهاب نحو مؤتمر يسمح بايجاد مخرج سياسيquot; للنزاع السوري، الذي اسفر وفق الامم المتحدة عن 93 الف قتيل على الاقل.

وأسف هولاند لـquot;استخدام الغاز بهدف تدميرquot; المعارضة التي يخوض مقاتلوها منذ اذار/مارس 2011 حربا quot;يتم فيها اغتيال شعبquot;. وتابع quot;كل ما يحصل هنا، في هذه المنطقة، يهم ايضا اوروبا وفرنساquot;.

وكان هولاند يتحدث بعيد وصوله الى الدوحة في زيارة لقطر تستمر 24 ساعة بعدما استضافت اجتماعا للدول الرئيسة التي تدعم المعارضة السورية. واكدت هذه الدول السبت فتح الباب امام زيادة تسليح المعارضة السورية من اجل استعادة quot;التوازنquot; على الارض مع النظام، تمهيدًا للدفع نحو حل سلمي على اساس مبادئ مؤتمر جنيف.

على صعيد العلاقات الثنائية رحب الرئيس الفرنسي بـquot;العلاقات الممتازةquot; التي تجمع بين فرنسا وقطر منذ نالت الامارة الخليجية استقلالها عن بريطانيا في 1971.

واكد هولاند ان quot;كل الرؤساء الذين تعاقبوا على فرنسا سهروا على هذه العلاقات، كل وفق طبعه وطريقته، ولكن بالنسبة الينا هذه دعامة ثابتة في سياستنا الخارجية. نحن نعرف اين هم اصدقاؤناquot;، مشددا على وجود quot;احترام متبادل وتفاهمquot; بين البلدين.

وعلى الرغم من ان الاستثمارات المالية الضخمة التي ضختها قطر في السنوات الاخيرة في فرنسا (12 مليار يورو في خمس سنوات) تثير سجالات متكررة في باريس، اكد هولاند ان هذه المساهمات المالية quot;موضع ترحيبquot; ولكنه دعا الى quot;عدم اقتصارها على قطاع العقارات او الرياضةquot;، مؤكدا ان فرنسا فيها quot;الكثير من الصناعات والكثير من الخدماتquot; التي يمكن ان تستفيد من التمويلات القطرية.

في المقابل اكد الرئيس الفرنسي ان بلاده مستعدة لـquot;مواكبة المشاريع الضخمة لقطر للسنوات المقبلةquot; وتزويد الامارة الصغيرة بـquot;الخبرةquot; الفرنسية لتنظيم مونديال 2022 الذي فازت الدوحة بشرف استضافته.

ومساء السبت اقام أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني وزوجته الشيخة موزة وولي عهده الشيخ تميم، الذي يستعد لخلافة والده حفل عشاء خاص على شرف هولاند ورفيقته فاليري تريرفيلر.

وسيخصص هولاند القسم الثاني من زيارته الاحد للجانب الاقتصادي، مع ابرام اتفاق على انشاء صندوق مالي فرنسي- قطري مشترك بقيمة 300 مليون يورو لتمويل الشركات الفرنسية الصغيرة والمتوسطة. وسيزور هولاند الاحد ورشة بناء ضخمة تتولاها مجموعة بويغ للتطوير العقاري ويلقي خطابا امام منتدى اقتصادي فرنسي-قطري.