واشنطن: عمدت الولايات المتحدة مساء الجمعة الى تحديث التحذير من السفر الى مصر وسمحت لقسم من موظفيها الدبلوماسيين والقنصليين بمغادرة هذا البلد بسبب الاضطرابات السياسية التي تعصف بمصر، وذلك بعد تأكيد مصادر رسمية مصرية مقتل اميركي خلال صدامات جرت في الاسكندرية.

وقالت وزارة الخارجية الاميركية في بيان انها quot;بتاريخ 28 حزيران/يونيو سمحت لعدد محدود من الموظفين غير الاساسيين وعائلاتهم بمغادرة مصرquot;.

واضافت انها تنصح الرعايا الاميركيين بquot;تجنب اي رحلة غير ضرورية الى مصر في الوقت الراهن بسبب استمرار احتمال حدوث اضطرابات سياسية واجتماعيةquot;.

وتابع التحذير انه quot;من المرجح ان تستمر الاضطرابات السياسية... على المدى القريب بسبب الاضطرابات المتعلقة بالذكرى السنوية الاولى لتولي الرئيس السلطةquot;.

واكدت الوزارة ان quot;التظاهرات تحولت في بعض الاحيان الى صدامات عنيفة بين الشرطة والمحتجين مما اسفر عن وفيات واصابات واضرار بالغة في الممتلكاتquot;.

وذكرت بانه خلال تلك الصدامات quot;عمد مشاركون في بعض الاحيان الى رمي حجارة وزجاجات مولوتوف بينما لجأت الشرطة الى الغاز المسيل للدموع والى اجراءات اخرى للسيطرة على جموع المتظاهرين. وهناك تقارير متعددة عن استخدام اسلحة نارية ايضاquot;.

ولكن التحذير شدد على ان السفارة الاميركية الواقعة على مقربة من ميدان التحرير في وسط القاهرة تبقى مفتوحة وان المناطق السياحية في البلاد مثل الاقصر واسوان ومنتجعات البحر الاحمر مثل شرم الشيخ، لا تزال هادئة.