موسكو: اعلن الرئيس الروسي الاثنين ان روسيا quot;لا تسلم احدا على الاطلاقquot; الا انها قامت في السابق بعمليات تبادل، وذلك ردا على سؤال حول مصير المحلل الاميركي السابق لدى الاستخبارات الاميركية ادوارد سنودن الموجود حاليا في مطار موسكو.

وقال بوتين في مؤتمر صحافي quot;ان روسيا لا تسلم احدا على الاطلاق ولا تنوي فعل ذلك (...) وفي احسن الحالات اجرينا تبادلا بين عناصر من استخباراتنا الخارجية واشخاص معتقلين ومحكومين في روسياquot;. وقال بوتين في مؤتمر صحافي quot;ان روسيا لا تسلم احدا على الاطلاق ولا تنوي فعل ذلك (...) وفي احسن الحالات اجرينا تبادلا بين عناصر من استخباراتنا الخارجية واشخاص معتقلين ومحكومين في روسياquot;.

واضاف بوتين ان سنودن يمكن ان يبقى في روسيا اذا quot;توقف عن الاضرارquot; بالولايات المتحدة حيث هو ملاحق بتهمة التجسس. وتابع الرئيس الروسي quot;اذا رغب في البقاء هنا فان الشرط هو ان يتوقف عن انشطته التي تهدف الى الاضرار بشركائنا الاميركيين، ولا يهمني ان بدا مستغربا صدور ذلك منيquot;.

واكد بوتين ان الاجهزة الروسية لا تعمل مع سنودن. وشدد على quot;انه ليس عميلا لدينا ولا يتعاون معنا. واجهزتنا السرية لم تعمل معه البتة ولا تعمل معه الانquot;. واضاف ان سنودن quot;لا يعتبر نفسه عميل اجهزة سرية، هو يعتبر نفسه مدافعا عن حقوق الانسان ومنشقا جديدا شبيها بساخاروفquot; في اشارة الى المنشق السوفياتي الشهير اندري ساخاروف.

وفي وقت سابق، كلف الرئيس الروسي ونظيره الأميركي باراك أوباما رئيسي جهازي المخابرات quot;إف إس بيquot; وquot; إف بي إيquot; في البلدين بتسوية حالة سنودن بحسب ما أعلن الاثنين مسؤول روسي. وقال رئيس مجلس الأمن الروسي نيكولاي باتروشاف لقناة روسيا 24 quot;لقد كلفا مدير إف إس بي (ألكسندر) بورتيكوف ومدير إف بي أي (روبرت) ميولر بأن يكونا على اتصال مستمر وإيجاد حلولquot; لهذه المسألة.

الخضر الألمان يدعون إلى حماية سنودن

من جهته أعرب مسؤول في حزب الخضر الألماني ووزير البيئة السابق يورغن تريتين الاثنين عن الأمل في أن يعرض الاتحاد الأوروبي اللجوء السياسي على إدوارد سنودن، الذي سرّب معلومات حول برنامج تجسس أميركي.

وقال تريتين أحد رئيسي لائحتي مرشحي الحزب المدافع عن البيئة إلى الانتخابات التشريعية الألمانية ورئيس الكتلة البرلمانية للخضر في البوندستاغ (مجلس النواب) إن سنودن يجب أن quot;يستفيد من مكان آمنquot; في أحد بلدان الاتحاد الأوروبي، مؤكدًا أن المستشار السابق للمخابرات الأميركية quot;قدم خدمة إلى أوروباquot;.

واعتبر تريتين quot;مؤسفًا جدًاquot; أن quot;يضطر شخص خدم قضية الديموقراطية وكشف انتهاكًا كبيرًا للحقوق الأساسية، إلى اللجوء إلى متسلطين هم أنفسهم في حرب ضد الحقوق الأساسيةquot;، مضيفًا quot;أظن أنه يجب حماية هذا الشخصquot;. ولا يزال سنودن المطلوب من الولايات المتحدة، والذي طلب اللجوء إلى الإكوادور، عالقًا الاثنين في منطقة الترانزيت في مطار موسكو.

وردًا على سؤال حول احتمال استقبال سنودن في ألمانيا، قال الناطق باسم الحكومة الألمانية ستيفن سيبرت إن برلين لم تتلق أي طلب لجوء. وقال سيبرت في مؤتمر صحافي إنه إذا طلب سنودن اللجوء إلى ألمانيا، فإن طلبه سيدرس طبقًا لمعاهدة جنيف حول اللاجئين quot;التي تطبّق على الجميعquot;.

من جهة أخرى رد تريتين بشدة على معلومات وردت في نهاية الأسبوع في وسائل الإعلام حول برنامج التجسس الأميركي على مؤسسات الاتحاد الأوروبي، ودعا الاتحاد إلى إلغاء كل الاتفاقات السارية مع واشنطن حول تبادل المعلومات المصرفية والمعلومات حول ركاب الطائرات.

وقال إن quot;الأميركيين يتصرفون بالطريقة نفسها التي ينتقدون الصينيين عليهاquot;، داعيًا المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل إلى الحزم في التعامل مع واشنطن. وكشفت مجلة در شبيغل في عددها الصادر الأحد أن وكالة الأمن القومي الأميركية تجسست على مباني الاتحاد الأوروبي الرسمية في الولايات المتحدة، وكذلك في بروكسل لسنوات طويلة، واعتبرت المجلة أن ألمانيا كانت الهدف المفضل.