هنأ العاهل السعودي، الرئيس المصري الموقت عدلي منصور، وقال: quot;quot;باسم شعب المملكة العربية السعودية وبالأصالة عن نفسي، نهنئكم بتولي قيادة مصر في هذه المرحلة الحرجة من تاريخها، وإننا إذ نفعل ذلك لندعو الله أن يعينكم على تحمل المسؤولية الملقاة على عاتقكمquot;.


في أول رد عربي ودولي هنأ العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبدالعزيز الرئيس المصري الموقت عدلي منصور وتمنى له التوفيق.

وقال الملك عبدالله في رسالة بثتها وكالة الأنباء السعودية الرسمية: quot;باسم شعب المملكة العربية السعودية وبالأصالة عن نفسي ، نهنئكم بتولي قيادة مصر في هذه المرحلة الحرجة من تاريخها، وإننا إذ نفعل ذلك لندعو الله أن يعينكم على تحمل المسؤولية الملقاة على عاتقكم لتحقيق آمال شعبنا الشقيق في جمهورية مصر العربيةquot;.

وأضاف الملك موجهاً صوب قوات مصر المسلحة قائلاً: quot;وفيالوقت ذاتهنشد على أيدي رجال القوات المسلحة كافة ممثلة في شخص الفريق أول / عبدالفتاح السيسي ، الذين أخرجوا مصر في هذه المرحلة من نفق الله يعلم أبعاده وتداعياته ، لكنها الحكمة والتعقل التي حفظت لكل الأطراف حقها في العملية السياسية.quot;
وختم الملك رسالته بالتحية quot;لأشقائنا في مصر وشعبها الكريم فائق احترامنا. حفظ الله مصر واستقرارها وأمنهاquot;.
ويعتبر هذا الموقف هو الأول اقليميًا ودوليًا بصورة رسمية. فيما قالت مصادر أميركية إن القانون يعيق تقديم المعونات للدول التي تحدث فيها انقلابات عسكرية، في إشارة للمعونات التي تقدمها الولايات المتحدة للجيش المصري . وغرد وزير الخارجية الإماراتي الشيخ عبدالله بن زايد قائلاً: quot;مبروك يا أم الدنياquot;.
ومن المنتظر خلال ساعات أن تبرز مواقف الدول العربية والأجنبية من التغيير الذي قاده الشعب ونفذه الجيش في مصر بعزل الرئيس محمد مرسي بعد سنة من انتخابه رئيسًا.