تم التوافق في مصر على اختيار المنسق العام لجبهة الانقاذ الوطني محمد البرادعي ليكون رئيسا للوزراء خلال المرحلة الانتقالية التي سيجري خلالها التحضير لانتخابات رئاسية،لكنه لم يكلف رسمياً حتى الآن.


القاهرة: قال احمد المسلماني المستشار الاعلامي للرئيس المصري المؤقت عدلي منصور مساء السبت ان منسق جبهة الانقاذ الوطني محمد البرادعي هو quot;أبرزquot; المرشحين لرئاسة الحكومة الجديدة ولكن لم يصدر اي قرار رسمي بعد بهذا الصدد.

واضاف المسلماني ان quot;هناك عدة اسماءquot; مطروحة لرئاسة الوزراء quot;ابرزهم الدكتور محمد البرادعيquot; لكنه لم يصدر بعد أي قرار رسمي بتكليف رئيس الوزراء.

وتابع quot;نحن نأخذ في الاعتبار اعتراضات بعض القوى السياسية على بعض الاسماءquot;.

وقال سياسيون مقربون من المشاورات الجارية لاختيار رئيس الوزراء ان تأخير الاعلان الرسمي عن تكليف البرادعي برئاسة الوزراء هو اعلان حزب النور السلفي تحفظه على اختياره رئيسا للوزراء. وبحسب احد هؤلاء السياسيين فان quot;اتصالات تجري حاليا مع قيادات حزب النور لاقناعهم بان البرادعي هو افضل اختيار في المرحلة الراهنة لرئاسة الوزراءquot;.

ويتهم حزب النور البرادعي بانه quot;علمانيquot; ويرى ان هذا التوجه العلماني يتعارض مع رؤية الحزب الاسلامية.

وكان حزب النور ممثلا برئيسه يونس مخيون شارك في الاجتماع الذي عقده وزير الدفاع عبد الفتاح السيسي مع عدد من الشخصيات السياسية والدينية وتم خلاله الاتفاق على quot;خارطة المستقبلquot; للمرحلة الانتقالية في مصر بعد اطاحة الرئيس محمد مرسي الاربعاء الماضي.

وبموجب هذه الخارطة، تولى رئيس المحكمة الدستورية العليا الرئاسة بشكل مؤقت الى حين اجراء انتخابات انتخابية رئاسية مبكرة.

وتقضي الخارطة بتولي حكومة quot;كفاءات بصلاحيات كاملةquot; مسؤولية السلطة التنفيذية خلال الفترة الانتقالية التي تسبق الانتخابات الرئاسية والتي سيتم خلالها تعديل الدستور واقراره في استفتاء شعبي.

ويعد البرادعي احد مداميك ثورة 25 كانون الثاني/يناير 2011 التي اطاحت بحسني مبارك، وهو يحظى بشعبية كبيرة بين الشباب الذين اطلقوا الدعوة لهذه الثورة وللتظاهرات الحاشدة التي شهدتها مصر في 30 حزيران/يونيو للمطالبة برحيل مرسي.

وكانت وكالة انباء الشرق الاوسط الرسمية قالت في وقت سابق مساء السبت ان الرئيس الموقت عدلي منصور quot;استقبل البرادعي وكلفه تشكيل الحكومة الجديدةquot; التي ستتولى السلطة التنفيذية خلال مرحلة انتقالية يجري خلالها التحضير لانتخابات رئاسية، وفقا لخارطة المستقبل التي اعلنها الجيش.

لكن الوكالة عادت وتراجعت عن هذا الخبر.

واعلنت حركة تمرد التي اطلقت الدعوة الى تظاهرات 30 حزيران/يونيو عقب مشاركتها في اجتماع مع الرئيس المصري المؤقت عدلي منصور بهد ظهر السبت ان المدير العام السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية حائز جائزة نوبل للسلام quot;سيؤدي اليمين كرئيس للوزراء اليومquot; امام الرئيس.

واكد مصدر عسكري لوكالة فرانس برس صحة هذه المعلومات.

وكانت حركة تمرد اعلنت على موقعها الرسمي على فايسبوك السبت ان المنسق العام لجبهة الانقاذ الوطني محمد البرادعي سيكون رئيسا لوزراء مصر خلال المرحلة الانتقالية التي سيجري خلالها التحضير لانتخابات رئاسية.

وقالت الحركة عقب مشاركتها في اجتماع مع الرئيس المصري المؤقت عدلي منصور ان المدير العام السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية حائز جائزة نوبل للسلام quot;سيؤدي اليمين كرئيس للوزراء اليومquot; امام الرئيس.

واكد مصدر عسكري لوكالة فرانس برس صحة هذه المعلومات.

وكانت جبهة الانقاذ، الائتلاف الرئيسي للمعارضة، اعلنت قبيل تظاهرات الثلاثين من حزيران/يونيو الحاشدة انها فوضت البرادعي التحدث باسمها في اي مشاورات بشأن المستقبل السياسي للبلاد.

قالت اية حسني، عضو اللجنة المركزية لحركة تمرد لفرانس برس عبر الهاتف quot;جرى الاتفاق في اجتماع الرئيس المؤقت مع حركة تمرد على ان يتولى الدكتور محمد البرادعي رئاسة الوزراء والسيد احمد جمال الدين وزير الداخلية السابق منصب نائب رئيس الجمهورية للشئون الامنية والخبير الاقتصادي احمد النجار وزيرا للماليةquot;.

ويعد البرادعي احدى ايقونات ثورة 25 كانون الثاني/يناير 2011 التي اطاحت حسني مبارك اذ كان رمزا لحملة شعبية تطالب باسقاط نظام مبارك الاستبدادي.

واعلن وزير الدفاع الفريق اول عبد الفتاح السيسي الاربعاء وضع quot;خارطة مستقبلquot; تتضمن تعطيل الدستور وتشكيل لجنة لتعديله وتشكيل حكومة quot;كفاءات بصلاحيات كاملةquot; تتولى المسؤولية التنفيذية حتى يتم اقرار التعديلات الدستورية ثم اجراء انتخابات رئاسية جديدة.

أحمد دومة حرّ

lrm;أخلت السلطات المصرية السبت سبيل الناشط السياسي احمد دومة بعد صدور قرار قضائي يقضي باطلاق سراحه بدون ضمان على ذمة القضية المتهم فيها و10 نشطاء اخرين بالتحريض على العنف والتعدي على جماعة الاخوان المسلمين والشرطة حسب مصادر قضائية وامنية.

وقال مصدر قضائي ان quot;محكمة جنايات القاهرة قررت إخلاء سبيل الناشط أحمد دومة في القضية المتهم فيها والنشطاء علاء عبد الفتاح ونوارة نجم و9 آخرين بالتعدي والتحريض على جماعة الإخوان المسلمين وضباط الشرطةquot; كما قررت تاجيل القضية الى غدا الاحد.

وتتعلق وقائع هذه القضية باشتباكات جمعة quot;رد الكرامةquot; التي حدثت امام مقر مكتب ارشاد جماعة الاخوان المسلمين في حي المقطم (جنوب القاهرة) في اذار/مارس الماضي.

وسقط في هذه الاشتباكات اكثر من 160 مصابا، بحسب متحدث لوزارة الصحة المصرية.

وقال مصدر امني ان quot;الاجهزة الامنية بمديرية امن القاهرة اخلت سبيل دومة بعد قرار محكمة جنايات القاهرةquot;، حسبما ذكرت وكالة انباء الشرق الاوسط الرسمية.

ونفى دومة في التحقيقات التهم الموجهة اليه، فيما قال محاميه عمرو امام حينها لفرانس برس ان الاتهامات الموجهة لدومة quot;مجرد عبث.. يبدو ان النائب العام المعين جاء فقط لاحالة النشطاء السياسيين للمحاكماتquot;، في اشارة منه للمستشار طلعت عبد الله النائب العام السابق الذي عينه الرئيس المصري المعزول نائبا عاما.

وفي نيسان/ابريل الفائت، حكم على دومة بالسجن ستة اشهر بتهمة اهانة الرئيس المعزول محمد مرسي. وغرمت المحكمة دومة مبلغ 2000 جنيه (نحو 290 دولارا اميركيا) وكفالة مالية قدرها 5 آلاف جنيه (نحو 724 دولارا اميركيا) لوقف تنفيذ الحكم. وقد دفعت اسرته المبلغ لكنه بقي رهين محبسه بعد اتهامه في قضية التحريض على العنف في احداث المقطم هذه.

ويعد دومة من ابرز النشطاء السياسيين الذين عارضوا حكم الرئيس السابق المنتمي لجماعة الاخوان المسلمين. وقد دأب على الظهور في وسائل الاعلام الخاصة موجها انتقادات لاذعة لمرسي وجماعته.