باريس: صرح الجنرال غريغوار دو سان كانتان الذي سيتولى قيادة القوات الخاصة الفرنسية بعد عملية سيرفال في مالي، في مقابلة نشرت اليوم الاحد ان مالي quot;لم تستقر بالكاملquot; على الرغم من quot;حيوية نجاحات عسكرية متكررةquot;.

وقال الجنرال الفرتسي ان quot;اراضي مالي شاسعة واكبر بمرتين من فرنسا. ثلثاها وقعا لسنة كاملة تحت سلطة مجموعات ارهابية اسقطت كل البنى الادارية والامنية مثل الدرك والحرس الوطني وهزم الجيش المالي ودمرت معداتهquot;. واضاف ان quot;اعادة بناء كل هذا في بلد كبير كهذا يحتاج الى الوقتquot;.

وتابع quot;عل استقرت مالي بالكامل؟ الجواب هو لا. لا يمكننا الحديث عن انتصار عسكري مثل انتصار 1945 على المانيا. لكننا داخل حيوية نجاحات عسكرية متكررة كان كثيرون يرون ان لا امل فيها قبل ستة اشهرquot;.

واوضح الجنرال دو سان كانتان quot;يجب ان نعترف بقدرة خصومنا على الذوبان بسرعة في هذا المحيط الهادئل من الرمال الذي تشكله الصحراء. لكن حتى افضل البحارة يحتاجون الى العودة الى الشاطىء يوما ماquot;. واضاف quot;لذلك استهدفنا اولا ملاذات الارهابيينquot;.

وتابع quot;وجدنا منظمة كاملة بمخزوناتها من المحروقات والذاخائر الكبيرة وورشات لتصليح السيارات ولانتاج عبوات ناسفة وسترات لانتحاريين وكمية كبيرة من المعلومات عن نشاطاتهم ومشاريعهمquot;.

وقال ان quot;بعثة سيرفال وبعثة الامم المتحدة وقوات الدفاع والامن المالية تسعى الى منع الاعتراف بصناعة الارهاب هذه. اذا ارادوا اعادة بناء ملاذ لهم، فعلى خصومنا ان يفعلوا اكثر من مجرد الاختباء في الصحراءquot;.