وضعت الأجهزة الأمنية والمرورية في الكويت في حالة استنفار قصوى لتسهيل العملية الانتخابية غدًا السبت، وتم تفعيل خطة أمنية متكاملة، ينفذها أكثر من ألفي رجل أمن بين ضابط وفرد.


الكويت:تستمر الجهود الحثيثة في الكويت لتأمين حسن سير العملية الانتخابية في ما عرف بانتخابات مجلس الأمة 2013. ومن هذه الجهود ما انصب في الجانب الأمني، من خلال اتخاذ كل الاجراءات الميدانية الكفيلة بمرور اليوم الانتخابي الطويل من غير حوادث أمنية، تأمين سلامة الناخبين واعضاء الهيئة المشرفة على العملية الانتخابية ومنع أي تجاوزات سلوكية تعيق العمل وتعطل الناخبين عن الإدلاء بأصواتهم بحرية ونزاهة.

أمنيًا

أعلن اللواء حميد حبيب السماك، قائد قيادة أمن الصناديق في انتخابات مجلس الأمة 2013، تفعيل خطة أمنية شاملة يوم الاقتراع، تتضمن جميع التفاصيل والتوقيتات والواجبات الخاصة بكل عنصر من عناصرها قبل يوم الاقتراع وخلاله، مشيرًا إلى مشاركة 2700 من قوة الشرطة في قيادة أمن الصناديق، منهم 688 ضابطًا، و 805 ضباط صف وأفراد، إضافة إلى 1200 طالب ضابط وطالب ضابط صف. وأضاف: quot;جميع القوة المشاركة في العملية الانتخابية جاهزة لأداء مهامها، وتم اتخاذ كل التدابير اللازمة لتأمين صناديق الاقتراع فور استلامها من إدارة الانتخابات، ثم توزيعها على اللجان وفق الخطة الأمنية الموضوعة، وتأمين نقلها من وإلى مقار الاقتراع، واعادتها بعد إعلان النتائج النهائية للأمانة العامة لمجلس الأمةquot;.

وشدد على ضرورة الالتزام بالضبط والربط العام والحفاظ على هيبة وسمعة رجل الشرطة وتقديم العون للجميع دون استثناء مع سرعة نقل المعلومة وكل الأحداث الى غرفة العمليات لاتخاذ كل الاجراءات المناسبة حيال كل بلاغ فور وروده.

كما أوضح السماك أن التدابير الأمنية تهدف إلى تنظيم انسيابية دخول وخروج الناخبين، والمحافظة على الهدوء والنظام داخل اللجان الانتخابية، والحفاظ على أمن وسلامة أعضاء الهيئة المشرفة على سير العملية الانتخابية، ومنع أية تجاوزات سلوكية تعيق العمل وتعطل الناخبين من الإدلاء بأصواتهم بحرية ونزاهة تامة.

مروريًا

نقلت وكالة الأنباء الكويتية عن اللواء عبدالفتاح العلي، وكيل وزارة الداخلية لشؤون المرور، إعلانه مشاركة 750 ضابطًا وضابط صف و325 دورية مرور ونجدة في تأمين العملية الانتخابية. واضاف: quot;تقدم جميع الأجهزة الأمنية والمرورية جهدًا مضاعفًا لمواصلة العمليات الميدانية لتنفيذ الخطة المرورية والتدابير الأمنية المصاحبة للانتخابات، لتحقيق اكبر قدر من السلامة المرورية وانسيابية حركة السيرquot;.

وأعرب عن ثقته في نجاح عملية تأمين الحركة المرورية في انتخابات مجلس الأمة وادائها على أحسن وجه في جميع المحافظات ومقار الاقتراع في كل الدوائر. وذكر أن دوريات المرور ستكون موجودة على مدار الساعة لتأمين سير العملية الانتخابية، بداية بتأمين المقار الانتخابية وعملية الاقتراع إلى اعلان النتائج، لتسهيل حركة مرور المركبات ومنع عرقلتها، وتسهيل حركة دخول الناخبين إلى اللجان الانتخابية وخروجهم منها. وناشد العلي الناخبين التعاون مع رجال المرور، واتباع تعليماتهم وعدم ركن مركباتهم في أماكن تعيق حركة السير، وتحول دون سهولة وصول الناخبين إلى مقار لجان الاقتراع. كما طالب المتواجدين في مقار المرشحين الناجحين بعدم السماح باستخدام الأسلحة النارية أو القيام بأعمال الاستهتار والرعونة أو تنظيم المسيرات، مؤكدًا التعامل بشدة مع كل من يتجاوز القانون.