استمرت الاشتباكات ليلا في مصر بين مؤيدي الرئيس المعزول محمد مرسي وقوات الشرطة وسقط نتيجتهاعشرات القتلى في طريق النصر، ومئات المصابين. وخصصت قوات الأمن فرقة عمليات لملاحقة مؤيدي الرئيس مرسي.


القاهرة:قال مستشفى ميداني اقامه اطباء اسلاميون في اشارة رابعة العدوية مكان اعتصام الاخوان المسلمين منذ اكثر من ثلاثة اسابيع، ان 75 من انصار مرسي قتلوا في مواجهات فجر اليوم بطريق النصر الموصل للمطار.
ونقلت وكالة انباء الشرق الاوسط الحكومية تصريح هشام ابراهيم مدير المستشفى الميداني برابعة العدوية ان quot;ان قتلى الاشتباكات مع الشرطة بطريق النصر ارتفع الى 75 اضافة الى اكثر من الف مصاب جراء اشتباكات مع الشرطةquot;.
ووصلت 37 جثة الى المستشفى الميداني الذي يقيمه الاخوان المسلمين عند اشارة رابعة العدوية حيث يعتصمون منذ اكثر من ثلاثة اسابيع احتجاجا على عزل الرئيس الاسلامي محمد مرسي، لقتلى بسبب اشتباكات مع قوات الامن، بحسب ما شاهد صباح السبت صحافي لوكالة فرانس برس.
وقال جهاد الحداد المتحدث باسم جماعة الاخوان المسلمين إن عدد القتلى ارتفع إلى أكثر من 70 قتيلا على الأقل بعد أن فتحت قوات الأمن النار على أنصار للرئيس المصري المعزول محمد مرسي في هجوم بالقاهرة.
وذكرت قناة الجزيرة مباشر مصر الفضائية التلفزيونية أن 120 على الأقل قتلوا وأصيب نحو 4500 في أعمال العنف التي وقعت في وقت مبكر صباح يوم السبت على أطراف ميدان رابعة العدوية الذي يعتصم فيه أنصار لمرسي.
وصفت الجثث في دار موتى عشوائية وقد غطيت بالابيض وكتب على كل جثة بالاسود اسم صاحبها. وقالت الطبيبة آمال احمد ابراهيم quot;بدات الجثث تصل بعد الساعة الثانية صباحا (منتصف الليل ت غ)quot;. واضافت quot;وكلها مصابة بالرصاص الحيquot;.
واشارت الى وجود جثث اخرى في مستشفيات اخرى قالت انها لا تعرف عددها.
وكان نحو الفين من مؤيدي مرسي قد حاولوا ليل الجمعة السبت قطع كوبري 6 اكتوبر الا ان قوات الامن منعتهم واجبرتهم على النزول من الكوبري.
واكد الاخوان المسلمون ان عشرة من انصار الرئيس الاسلامي المخلوع محمد مرسي على الاقل قتلوا في هجوم وقع صباح السبت على طريق مطار القاهرة، في معلومات لم تؤكد من مصادر مستقلة.
وقالت وكالة انباء الشرق الاوسط الرسمية ان المستشفى الميداني لانصار مرسي في مسجد رابعة العدوية في مدينة نصر شمال شرق القاهرة تحدث عن سقوط عشرة قتلى في صدامات مع الشرطة على طريق المطار.
واشارت الوكالة الى ان هذه الحصيلة لم تؤكدها مصادر طبية.
ولم تتمكن وكالة فرانس برس من الاتصال بمصدر طبي او امني رسمي على الفور.
واندلعت صدامات فجر اليوم بين متظاهرين وعناصر الشرطة. وقد رشق المتظاهرون الشرطة بالحجارة وردت باستخدام الغاز المسيل للدموع، حسب الوكالة التي تحدثت عن اطلاق خرطوش لم يعرف مصدره، سمع في المنطقة.
وقالت جماعة الاخوان المسلمين في بيان ان quot;قوات الامن والجيش ارتكبت جريمة جديدة في الساعات الاولى من السبت امام نصب طريق المطارquot;.
واضافت انها اطلقت الغاز المسيل للدموع ثم quot;بدأت اطلاق الرصاص الحقيقي ما ادى الى مقتل عشرة اشخاص وجرح مئات آخرينquot;.
من جهته، اكد مصدر امني ان quot;الشرطة لم تستخدم سوى قنابل الغاز لفض اشتباكات طريق النصرquot;.
وخصصت قوات الأمن المصرية، صباح اليوم السبت، فرقة عمليات لملاحقة المتظاهرين من مؤيدي الرئيس المعزول محمد مرسي، بمحيط النصب التذكارى بمدينة نصر، حيث كثفت من إطلاق النار والغازات المسيلة للدموع على مؤيدى المعزول.
وعلى الجانب الآخر، قامت قوات الأمن بتمشيط المنطقة أسفل كوبرى أكتوبر باتجاه ميدان العباسية، بعد أن دفعت بالعشرات من قواتها، لتمشيط المنطقة.
وقطع عدد من أعضاء جماعة الإخوان المسلمين صباح اليوم السبت طريق quot;القاهرة- أسيوط الزراعيquot; بمحافظة الجيزة، للمطالبة بعودة الرئيس المعزول محمد مرسى.
وكثفت اللجان الشعبية من تواجدها على مداخل ميدان التحرير فى الساعات الأولى من صباح اليوم السبت، وذلك أثناء الأحداث التى يشهدها شارع النصر من اشتباكات بين الأمن ومؤيدى الرئيس المعزول محمد مرسى.
وساد هدوء نسبى أرجاء الميدان عقب مليونية quot;لا للإرهابquot;، التى دعا إليها الفريق عبد الفتاح السيسى لتفويضه فى الحرب على الإرهاب، ورفعت سيارات النظافة التابعة لهيئة وتجميل القاهرة المخلفات من شوارع الميدان.
اشتباكات في طريق النصر
وتجددت الاشتباكات فى طريق النصر أمام قاعة المؤتمرات فجر اليوم السبت بين متظاهرين مؤيدين للمعزول محمد مرسي من الإخوان وقوات الشرطة، ويرشق المتظاهرون قوات الأمن بالحجارة مما يدفعها لإطلاق قنابل الغاز المسيل للدموع، فيما سمع دوى إطلاق نار لم يعرف مصدرها.
وكان نحو 2000 من مؤيدى الرئيس المعزول قد حاولوا قطع كوبرى أكتوبر، إلا أن قوات الشرطة منعتهم وأجبرتهم على النزول من أعلى الكوبري.
وحاول بعض مؤيدى الرئيس المعزول نصب خيام فى طريق النصر أمام النصب التذكارى للجندى المجهول، إلا أن قوات الأمن منعتهم لتنشب اشتباكات بين الطرفين.
وأكدت مديرية الصحة بالغربية، فى تصريح على لسان الدكتور محمد شرشر، وكيل وزارة الصحة بالغربية، أن حصيلة الإصابات فى مليونية quot;لا للإرهابquot; وصلت 46 مصاباً، وتحديداً فى مدينتى طنطا والمحلة الكبرى.
وفى نفس السياق عززت قوات الجيش تواجدها أمام مكتبة الإسكندرية بمدرعات إضافية لحمايتها ضد أى هجوم من جماعة الإخوان المسلمين المحتشدين فى القائد إبراهيم، عقب اشتباكات دامية شهدها محيط المسجد بين المؤيدين للمعزول من الإخوان والمعارضين له عقب صلاة الجمعة.