سجلت الساعات الثلاث الأولى من اليوم الانتخابي الكويتي الطويل إقبالًا جيدًا، تميز بإقبال الشباب في فترة صباحية كانت تتميز في الماضي بكثافة انتخابية من جانب كبار السن.


الكويت: شهدت الساعات الثلاثة الأولى من يوم انتخابات مجلس الأمة الكويتي 2013 إقبالًا جيدًا من الناخبين في الدائرة الأولى في منطقة بيان، وتحديدًا في مدرسة زكريا الأنصاري للبنين، إحدى المدارس التي خصصت للاقتراع في هذه الدائرة من أصل 16 مدرسة. فقد وصل عدد الناخبين والناخبات في هذه المدرسة في الساعة 11 صباحًا إلى 950 ناخبًا، رغم ارتفاع درجات الحرارة وصوم رمضان. وكان اللافت فعلًا هو إقبال الشباب على الانتخابات صباحًا، في حين كان متوقعًا كالعادة أن يكون كبار السن هم السباقون إلى الاقتراع في الفترة الصباحية المبكرة.
مسؤولون يدلون بأصواتهم
وكعادتهم في الإدلاء بأصواتهم في وقت مبكر، قام رئيس الوزراء السبق الشيخ ناصر المحمد بالإدلاء بصوته صباح اليوم، وأكد في تصريحه للإعلاميين أن quot;أمير البلاد صمام الأمانquot;. كما قام رئيس مجلس الأمة السابق جاسم الخرافي بالإدلاء بصوته معرباً عن أمله في تصريحه للصحافيين أن يكون مجلس الأمة المقبل مجلس إنجاز ويكمل المدة المطلوبة منه (أربع سنوات).
ويختار الناخبون اليوم نوابهم في مجلس الأمة وعددهم 50 عضوا من بين 309 مرشحين يتنافسون على الفوز بينهم 8 نساء .ويصل عدد الناخبين الذين يحق لهم التصويت إلى 439715 ناخبا وناخبة ، عدد الناخبين الذكور 206096 ناخبا بنسبة %46.87 من مجموع الناخبين، وعدد الناخبات 233619 ناخبة بنسبة %53.12. وهذه الانتخابات هي السادسة في تاريخ الكويت البرلماني التي تشارك فيها المرأة الكويتية ترشحا وانتخابا.
الوزير يشيد بالإقبال
منذ الصباح الباكر، بدأ الشيخ سلمان الحمود، وزير الإعلام ووزير الدولة لشؤون الشباب، جولته في الدوائر الانتخابية الخمس، فبدأ بمنطقة الجهراء، التي تبعد حوالى 40 كيلومترًا عن العاصمة الكويت شمالًا، متفقدًا سير عملية الانتخابات. وأعرب الحمود في تصريح صحافي عن سعادته بالتزام المواطنين بالانتخاب رغم شهر الصوم، داعيًا إلى أن يضاعف الله لهم الأجر، quot;فخدمة الوطن جزء أساس من العمل الصالحquot;.
وبعد أن بارك الوزير للكويت انطلاق هذه الانتخابات، شكر كافة الجهات المنظمة للعملية الانتخابية على الاستعدادات الجيدة وتوفير كافة التسهيلات للناخبين والناخبات. وسجل شكره وتقديره لكافة المواطنين على تفاعلهم الإيجابي ومشاركتهم، قائلًا: quot;لقد شاهدت في محافظة الجهراء كثافة كبيرة من الناخبين المشاركين في العملية الانتخابية، ونحن نفتخر بتجربتنا الديمقراطية، ونفتخر بالكويت دولة المؤسسات بقيادتها الحكيمة، التي دعمت دائمًا العمل الديمقراطي الهادف لخدمة الكويت في الحاضر والمستقبلquot;.
والمعلوم أن ساعات الاقتراع ستمتد اليوم من الثامنة صباحًا حتى الثامنة مساءً، من دون توقف.