القدس:افاد الجيش اللبناني ان اربعة جنود اسرائيليين اعلن الجيش الاسرائيلي اصابتهم ليل الثلاثاء الاربعاء على الحدود مع لبنان، جرحوا في انفجار بعد تخطيهم الحدود مسافة 400 متر.
وقال بيان صادر عن قيادة الجيش-مديرية التوجيه quot;عند الساعة 00,24 (21,24 تغ)، وفي انتهاك جديد للسيادة اللبنانية، اقدمت دورية راجلة تابعة للعدو الاسرائيلي على خرق الخط الازرق في منطقة اللبونة الحدودية (جنوب) لمسافة 400 متر داخل الاراضي اللبنانية، واثناء تسلل عناصرها حصل انفجار ادى الى سقوط عدد من الاصابات في صفوفهمquot;.
وفي حين لم تحدد قيادة الجيش طبيعة الانفجار، يرجح ان يكون ناجما عن لغم ارضي مزروع في المنطقة التي شهدت سلسلة من المعارك في العقود الماضية، لا سيما بين حزب الله اللبناني، واسرائيل التي احتلت اجزاء واسعة من جنوب لبنان حتى العام 2000.
واوضحت قيادة الجيش ان quot;لجنة عسكرية مختصة من الجيش اللبناني تتولى التحقيق في ظروف الحادث ونوع الانفجار بالتنسيق مع قوات الامم المتحدة الموقتة في لبنانquot;، والمنتشرة في المناطق الجنوبية وعلى الحدود.
وكان متحدث باسم الجيش الاسرائيلي اعلن اليوم ان اربعة من جنوده كانوا في عملية ليلا على الحدود مع لبنان اصيبوا بجروح على اثر وقوع quot;انفجارquot;، مشيرا الى انهم كانوا يقومون بquot;انشطة ليلية في قطاع الحدود اللبنانية عند وقوع الانفجارquot;.
وردا على سؤال لوكالة فرانس برس، لم يكن بوسع المتحدث توضيح سبب الانفجار او ما اذا وقع داخل الاراضي الاسرائيلية. واكد ان الجنود نقلوا الى احد المستشفيات.
ولا يزال لبنان واسرائيل رسميا في حالة حرب، وتعود المواجهة الاخيرة بين الطرفين الى تموز/يوليو 2006، في معارك استمرت 33 يوما بين الدولة العبرية وحزب الله الشيعي الذي يملك ترسانة عسكرية وصاروخية ضخمة.
وعززت قوات الامم المتحدة من تواجدها في جنوب لبنان بعد حرب العام 2006 وصدور قرار مجلس الامن الدولي الرقم 1701 الذي وضع حدا للاعمال العدائية. ويعد الخط الازرق خط الانسحاب الاسرائيلي من الجنوب في العام 2000، بعد احتلال دام قرابة 18 عاما.