القاهرة: اشادت غالبية الصحف المصرية الخميس بعملية فض اعتصامي انصار الرئيس الاسلامي المعزول محمد مرسي والتي رافقتها اعمال عنف دامية في عدة مدن قتل فيها 370 شخصا على الاقل.

وعنونت صحيفة quot;الاخبارquot; على صحفتها الاولى quot;وانزاح كابوس الاخوانquot;.

وكتبت الصحيفة الحكومية ان مصر quot;عاشت امس لحظات فارقة في تاريخهاquot;، مضيفة quot;سامح الله من جعلنا نعيش كل هذا القلق والتوتر، من اجل ماذا؟ من اجل كرسي زائل استخدموا الدين فيه كوسيلة للضحك على الناسquot;.

من جهتها، عنونت صحيفة quot;الشروقquot; المستقلة على صفحتها الاولى quot;الامن يطوي صفحة اعتصامي رابعة والنهضةquot;.

والقت بمسؤولية اعمال العنف على مناصري مرسي حيث اعتبرت ان المواجهات اندلعت quot;بعدما لجأت لجماعة الاخوان المسلمين الى +خيار العنف+quot;.

وفيما وضعت صحيفة quot;المصري اليومquot; المستقلة الاحداث الدامية امس الاربعاء في خانة quot;معركة المصيرquot; بين quot;الدولة او الجماعةquot;، رات صحيفة quot;الوفدquot; التابعة لحزب الوفد ان quot;مصر تستعيد هيبتهاquot; مع فض الاعتصامين المؤيدين لمرسي.

وكتبت quot;المصري اليومquot; ان الدول المصرية وضعت quot;نهاية الفصل الاخير لمحاولة جماعة الاخوان المسلمين وقف عجلة التاريخ واعادة عقارب الساعة الى ما قبل ثورة 30 يونيوquot;.

وتدخلت قوات الامن المصرية فجر الاربعاء مدعومة بالجرافات لفض اعتصامي انصار الرئيس المعزول في القاهرة في هجوم كانت تحذر منه منذ فترة.

وبدأت العملية بمحاصرة قوات الامن لمنطقتي رابعة العدوية في شرق القاهرة والنهضة جنوب العاصمة، وسرعان ما اندلعت اشتباكات دامية امتدت فيما بعد الى مدن اخرى.

وقتل 370 شخصا على الاقل في اعمال العنف المتفرقة، بحسب حصيلة جديدة افاد بها الخميس مسؤول في وزارة الصحة.

وفي محاولة لوقف اعمال العنف والصدامات الدامية في البلاد، اعلنت الحكومة حالة الطوارىء لمدة شهر وفرض حظر التجول في 14 محافظة من بينها القاهرة والجيزة والاسكندرية من السابعة مساء حتى السادسة صباحا.