جنيف: طلبت مفوضة الامم المتحدة العليا لحقوق الانسان المتحدة نافي بيلاي الخميس اجراء تحقيق حول سلوك قوات الامن المصرية في احداث الاربعاء التي خلفت اكثر من 500 قتيل.

وفي بيان صدر في جنيف، اعلنت بيلاي انه quot;ينبغي (اجراء) تحقيق مستقل، محايد، فعلي وذي صدقية حول سلوك قوات الامنquot;، مشددة على وجوب quot;محاسبة جميع من تثبت ادانتهمquot; في هذه الاحداث.

ولاحظت المسؤولة الاممية ان ثمة تباينا هائلا في عدد القتلى وفق المصادر، ففي حين تحدثت السلطات المصرية عن سقوط اكثر من 500 قتيل تحدثت جماعة الاخوان المسلمين عن مقتل اكثر من الفي شخص.

وقالت quot;على قوات الامن ان تحترم القانون وان تتحرك مع احترام حقوق الانسان بما فيها الحق في حرية التعبير والتظاهر السلميquot;.

من جهة اخرى، اشارت بيلاي الى ان quot;هناك معلومات عن هجمات على مباني عامة واماكن عبادة من جانب معارضي الحكومةquot;، معربة عن quot;قلقها الكبيرquot; حيال ذلك.

واضافت ان quot;المسؤولين عن هذه الافعال الاجرامية يجب احالتهم امام القضاءquot;.

واعتبرت ان quot;احداث الاربعاء الماسوية اظهرت مدى حالة الاستقطاب الخطير في مصرquot;، مبدية اسفها لquot;الخسائر في الارواحquot; وموجهة quot;نداء الى الجميع في مصر لايجاد سبيل للخروج من هذا العنفquot;.

وخلصت بيلاي quot;اطالب السلطات المصرية وقوات الامن بالحاح بالتحرك باكبر قدر من ضبط النفسquot;.