القاهرة: دعت منظمة هيومن رايتس ووتش السلطات المصرية الخميس الى حماية الكنائس والممتلكات المسيحية في البلاد، وطالبت الاسلاميين في الوقت ذاته بالتوقف عن quot;التحريض على العنفquot; ضد الاقباط.
وقالت المنظمة الحقوقية في تقرير نشرته اليوم ان quot;على السلطات المصرية اتخاذ الخطوات اللازمة لحماية الكنائس والمنشآت الدينية من هجمات الحشود الغوغائيةquot;.
واضافت انه منذ فض اعتصامين مؤيدين للرئيس الاسلامي المعزول محمد مرسي في القاهرة الاسبوع الماضي quot;قام المعتدون بإحراق ونهب عشرات الكنائس والممتلكات المسيحية في أنحاء البلاد، مخلفين أربعة قتلى على الاقلquot;.
واوضحت quot;قامت حشود من الرجال بمهاجمة ما لا يقل عن 42 كنيسة فأحرقت أو دمرت 37 كنيسة، علاوة على عشرات المنشآت الدينية المسيحية الأخرى في محافظات المنيا وأسيوط والفيوم والجيزة والسويس وسوهاج وبني سويف وشمال سيناءquot;.
وطالبت هيومن رايتس ووتش في موازاة ذلك جماعة الاخوان المسلمين بالعمل على حد من خطاب التحريض الطائفي ضد الاقباط الذين يشكلون نحو 10 بالمئة من مجموع سكان مصر.
وقالت في تقريرها quot;رغم ان قلة من قادة الإخوان المسلمين قد أدانت هذه الاعتداءات، الا انهم بحاجة ايضا لابلاغ اتباع الجماعة بالتوقف عن التحريض على العنف من خلال تلميحهم بمسؤولية الاقلية القبطية عن الحملة القمعيةquot;.