دمشق:حذر رئيس الوزراء السوري وائل الحلقي الاربعاء من ان بلاده ستكون quot;مقبرة للغزاةquot;، معتبرا ان الدول الغربية وعلى رأسها الولايات المتحدة، تستخدم quot;سيناريوهات كاذبةquot; وquot;ذرائع واهيةquot; تمهد لتدخل عسكري في سوريا.
وتأتي تصريحاته وسط تصاعد التلويح الغربي بشن ضربة عسكرية ضد النظام السوري ردا على هجوم مفترض بالاسلحة الكيميائية نفذه النظام في ريف دمشق في 21 آب/اغسطس.
وقال الحلقي ان quot;سوريا (...) ستفاجئ المعتدين كما فاجأتهم في حرب تشرين الأول /اكتوبر (ضد اسرائيل في العام 1973)، وستكون مقبرة للغزاة ولن ترهبها تهديداتهم الاستعمارية بفضل إرادة وتصميم شعبها الذي لا يرضى الذل والهوانquot;، وذلك بحسب شريط عاجل بثه التلفزيون الرسمي السوري.
واكد الحلقي امام عدد من اعضاء مجلس الشعب، بحسب التلفزيون، quot;ان الدول الغربية وعلى رأسها الولايات المتحدة تلفق سيناريوهات كاذبة وتعد ذرائع واهية للتدخل العسكري في سوريا نتيجة فشلها وادواتها الارهابيةquot;.
ويستخدم النظام عبارة quot;ارهابيينquot; للاشارة الى مقاتلي المعارضة، ويتهمهم بالحصول على دعم مالي ولوجستي من دول غربية واقليمية.
واعتبر رئيس الوزراء السوري ان quot;الولايات المتحدة هي من زرعت الارهاب وتنظيم القاعدة في العالم، وما جبهة النصرة (المتطرفة التي تقاتل ضد النظام السوري) الا ذراعا لها ولاسرائيل من اجل تنفيذ مخططاتهما في المنطقة ونشر الفوضى والفتن والصراعات فيهاquot;.
وشدد الحلقي على ان quot;سوريا ستخرج من الازمة اكثر قوة، وستواجه كذب الغرب بصمود شعبها وجيشها كما فعلت خلال السنتين الماضيتين رغم كل اساليب الارهاب والضغوط والحصار التي تعرضت لهاquot;، في اشارة الى النزاع الدامي المستمر منذ منتصف آذار/مارس 2011.
كما اعتبرت دمشق الاربعاء ان الدول الغربية quot;تلفق سيناريوهات كاذبةquot; للتدخل عسكريا ضد النظام السوري، في اشارة الى تلويح دول غربية بشن ضربات عسكرية ردا على هجوم مفترض بالاسلحة الكيميائية قرب دمشق، بحسب تصريحات وائل الحلقي.
وافاد التلفزيون الرسمي السوري في شريط عاجل ان quot;رئيس مجلس الوزراء يؤكد لعدد من اعضاء مجلس الشعب ان الدول الغربية وعلى رأسها الولايات المتحدة تلفق سيناريوهات كاذبة وتعد ذرائع واهية للتدخل العسكري في سوريا نتيجة فشلها وادواتها الارهابيةquot;، في اشارة الى مقاتلي المعارضة.

دمشق تؤكد ان quot;المجموعات الارهابيةquot; استخدمت الاسلحة الكيميائية بتشجيع غربي
من جهة ثانية صرح نائب وزير الخارجية السوري فيصل المقداد الاربعاء ان quot;الارهابيينquot; استخدموا غاز السارين في قصف مناطق في ريف دمشق الاسبوع الماضي quot;بتشجيع اميركي وبريطاني وفرنسيquot;.
وقال quot;ان المجموعات الارهابية استخدمت غاز السارين في كل هذه المواقعquot;، في اشارة الى مناطق في الغوطتين الشرقية والغربية في ريف دمشق قتل فيها المئات، بحسب المعارضة، في quot;هجوم كيميائيquot; في 21 آب/اغسطس.
واضاف quot;نحن نكرر ان المجموعات الارهابية هي التي استخدمتها بتشجيع اميركي وبريطاني وفرنسي، ويجب ان يتوقف التشجيع من هذه الدول الغربيةquot;.
وقال المقداد quot;اخطر ما في هذا الموضوع... ان يقوم الارهابيون باستخدام الاسلحة الكيميائية وتدافع عنهم هذه الحكومات وتتبنى مقولاتهمquot;، مضيفا quot;هذا يعني ان هذه الاسلحة الكيميائية ستستخدم قريبا ومن هذه العصابات نفسها ضد شعوب اوروباquot;.
وكان المقداد يتحدث للصحافيين خارج فندق quot;فور سيزنزquot; الذي ينزل فيه محققو الامم المتحدة حول الاسلحة الكيميائية بعد لقائه مسؤولة الامم المتحدة لشؤون نزع الاسلحة انجيلا كاين الموجودة في دمشق ايضا.
وكان مندوب سوريا في الامم المتحدة بشار الجعفري اتهم مقاتلي المعارضة باستخدام السلاح الكيميائي quot;لاستجرارquot; تدخل عسكري غربي.
وقال الجعفري في لقاء مع تلفزيون quot;الاخباريةquot; السورية quot;كثير من المعطيات تصب في صالح تثبيت براءة الحكومة السورية من هذه التهمة الملفقة وتحميل المجموعات المسلحة مسؤولية استخدام السلاح الكيميائي بهدف استجرار التدخل العسكري الخارجي والعدوان على سورياquot;.
واضاف ان quot;الدول الغربية والحكومة التركية تنتهك بشكل صارخ قرار مجلس الامن المتعلق بمنع الارهابيين من حيازة اسلحة الدمار الشامل من خلال السماح للمجموعات الارهابية المسلحة في الاراضي التركية بإنشاء مخبر لتصنيع السلاح الكيميائي بمواد تركية وسعودية وقطرية (...) وادخال هذا السلاح الكيميائي الى داخل سوريا واستخدامهquot;.