نصر المجالي: تعمل روسيا التي تستعد لاستضافة قمة العشرين في بطرسبيرغ يوم 6 ايلول (سبتمبر)، بكل وسائلها الإعلامية والدبلوماسية لمحاصرة التجهيزات الأميركية لتوجيه ضربة عسكرية لسوريا جراء استخدام السلاح الكيميائي ضد المدنيين.

وأعلن مساعد الرئيس الروسي يوري أوشاكوف للصحافيين أن روسيا تسعى جاهدة إلى منع أية عملية عسكرية في سوريا، وحين سئل عما ستفعله روسيا إذا تعرضت سوريا إلى عملية عسكرية، فقال: تعمل روسيا الآن على تفادي أي سيناريو عسكريquot;.

وحول ما قيل من أن الولايات المتحدة سلّمت روسيا معلومات تفيد بأن دمشق استخدمت أسلحة كيميائية قال أوشاكوف إن quot;الأميركيين لم يسلّمونا أية معلومات من هذا النوع، ولم يسلّموها إلى مجلس الأمن الدولي أيضاquot;.

وألمح أوشاكوف، حسب (أنباء موسكو) إلى احتمال عدم وجود معلومات من هذا القبيل، حيث قال quot;إنهم يشيرون إلى سرية معلومات ماquot;. وأضاف: quot;لا يمكن أن نصدق ونحن لا نملك هذه المعلوماتquot;.

وعن جدول أعمال اجتماع quot;قمة مجموعة العشرينquot; الذي سيعقد في مدينة سان بطرسبورغ الروسية في 5-6 أيلول (سبتمبر) قال أوشاكوف إن جدول أعمال قمة العشرين لا يتضمن الموضوع السوري، ولكنه يعتقد أن ممثلي الدول المشاركة سيتطرقون إلى هذا الموضوع.
وأضاف: quot;يجب أن تُناقش سوريا ولا بد من مناقشتهاquot;.

لا حق لواشنطن
وعلى صعيد متصل، أعرب رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب الروسي عن قناعته بأن الولايات المتحدة لا تملك الحق بالحديث عن التدخل في الصراع السوري باسم المجتمع الدولي.
وكتب بوشكوف على حسابه في تويتر: quot;ليس لواشنطن أي حق بالحديث لا باسم المجتمع الدولي ولا باسم حلف شمال الأطلسي فنصف حلف الناتو لا يرغب في المشاركة بالقتل وبتدمير دمشقquot;.
وكان رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب الروسي عن اعتقاده بأن العملية العسكرية المخطط لإجرائها في سوريا تستهدف تغيير النظام السوري quot;مهما قالت واشنطنquot;.
وقال بوشكوف عبر موقع quot;تويترquot; يوم الأربعاء إن العملية العسكرية المخطط لها quot;تهدف إلى تغيير النظام في سوريا من خلال تدمير قدرته العسكرية مهما قالت واشنطنquot;.
وكان رئيس مجلس النواب الروسي، سيرغي ناريشكين، قال الأربعاء الماضي: quot;أنا واثق بأن العملية العسكرية لن تضع حدا للحرب الأهلية في سوريا، بل تؤدي إلى سقوط مزيد من الضحايا، وتلحق أضرارا كبيرة بمنظمة الأمم المتحدة والمجتمع الدولي والقانون الدوليquot;.
وذكّر ناريشكين بأن العملية العسكرية في العراق أدت إلى سقوط مئات آلاف القتلى في صفوف المدنيين، مشيرًا إلى أنه لم يُحاسب أحد على قتل المدنيين في العراق حتى الآن.