أعلنت فرنسا أنها لن تتأثر بموقف بريطانيا التي قررت عدم المشاركة في ضربة عسكرية على سوريا تحت ضغط برلمانها، ما يجعل باريس شريكة في quot;التحالف الدوليquot; الذي تسعى واشنطن إلى بنائه لمحاسبة النظام السوري على استخدامه اسلحة كيميائية محظورة تسببت بمقتل المئات، بحسب ما يتهمه الغرب والمعارضة.


دمشق: يفترض ان ينهي مفتشو الامم المتحدة الموجودون في سوريا الجمعة تحقيقهم في الهجوم الكيميائي المفترض الذي استهدف مناطق في ريف دمشق في 21 آب/اغسطس على ان يرفعوا لاحقا تقريرا عن عملهم للامين العام للامم المتحدة بان كي مون.

موقف بريطانيا لا يؤثر

واعلن الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند في مقابلة نشرتها صحيفة quot;لوموندquot; الفرنسية الجمعة ان رفض مجلس العموم البريطاني مشاركة حكومته في عملية عسكرية ضد سوريا لن يؤثرفي موقف فرنسا الداعي إلى تحرك quot;ملائم وحازمquot; ضد دمشق.

وقال ردا على سؤال عن امكان التحرك ضد سوريا من دون بريطانيا ان quot;كل بلد سيد قراره في المشاركة او عدم المشاركةquot;، مضيفا انه سيجري quot;محادثات معمقةquot; مع الرئيس الاميركي باراك اوباما اليوم حول هذا الموضوع.

وجدد هولاند التأكيد ان quot;كل الخيارات مطروحة على الطاولةquot;، ولم يستبعد شن ضربات قبل الاربعاء، وإن رجح عدم حصول اي تدخل من هذا النوع قبل مغادرة خبراء الامم المتحدة سوريا. ويفترض ان يغادر هؤلاء المحققون سوريا السبت ليقدموا تقريرا شفويا إلى الامين العام للامم المتحدة فور وصولهم إلى نيويورك.

وخرج المحققون الدوليون ظهر اليوم من الفندق الذي ينزلون فيه وسط دمشق وتوجهوا إلى مستشفى مزة العسكري في غرب العاصمة لمعاينة مصابين يشتبه في انهم تعرضوا لغازات سامة، بحسب ما ذكر مصدر امني.

وكان النظام اتهم مقاتلي المعارضة باللجوء إلى اسلحة كيميائية لصد هجوم للجيش في حي جوبر في شرق العاصمة السبت الماضي. واشار اعلامه إلى ان جنودا اصيبوا جراء تنشقهم غازات سامة.

وجاء هذا الاتهام بعد ايام من اتهام المعارضة قوات النظام بشن هجوم باسلحة كيميائية على مناطق في الغوطة الغربية والغوطة الشرقية في ريف دمشق ما تسبب بمقتل المئات، الامر الذي تنفيه دمشق معتبرة انها اكاذيب لتبرير ضربة عسكرية غربية على سوريا.

الحلف الاطلسي لن يشارك

من جانبه، أعلن الامين العام لحلف شمال الاطلسي اندرس فوغ راسموسن الجمعة لوسائل اعلام دنماركية ان استخدام النظام السوري المفترض للاسلحة الكيميائية يتطلب ردا من المجتمع الدولي، لكنه استبعد مشاركة مباشرة للحلف الاطلسي.

وقال راسموسن كما نقل عنه الموقع الالكتروني لصحيفة بوليتيكن quot;لا ارى دورا للحلف الاطلسي في رد دولي على النظامquot; السوري. وكرر ان الاستخدام المفترض للسلاح الكيميائي هو quot;عمل مرعب وفظيعquot;، لافتا الى ان quot;الهجمات الكيميائية تشكل انتهاكا صارخا للمعايير الدولية وجريمة لا يمكن تجاهلهاquot;.

واضاف ان هذا الامر quot;يتطلب ردا دوليا لعدم تكرارهquot;. وكان الامين العام للحلف الاطلسي شدد سابقا على ضرورة ايجاد حل سياسي للنزاع السوري. واكد راسموسن اقتناعه بمسؤولية النظام السوري عن الهجوم وقال quot;ليس لدي ادنى شك في ان النظام شن هجوما كيميائياquot;.

واضاف quot;عندما نعلم من يملك مخزون المواد الكيميائية ومن لديه الوسائل لاستخدامها عبر شن هجوم، يمكننا ان نقول انه النظامquot;. وتابع quot;لا توجد مؤشرات (قوية) توحي بأن المعارضة (السورية) قادرة على شن هجوم مماثلquot;.

التحضيرات مستمرة

وتستمر التحضيرات الاميركية للضربة المتوقعة. وقد اجرى البيت الابيض الخميس مشاورات مع قادة الكونغرس في هذا الاطار، في وقت تمثل عملية اجتياح العراق العام 2003 بقوة في الاذهان، ما يبرر تردد البرلمانات والرأي العام الغربي.

واعلن البيت الابيض ان اوباما سيحدد قراره بشأن الملف السوري quot;وفقا للمصالح الاميركيةquot;. وقالت المتحدثة باسم مجلس الامن القومي كيتلين هايدن ان الرئيس quot;سيبني قراره بناء على ما هو افضل لمصلحة الولايات المتحدة. انه يعتقد ان هناك مصالح اساسية للولايات المتحدة على المحك وان الدول التي تنتهك القواعد الدولية المتعلقة بالاسلحة الكيميائية يجب أن تحاسبquot;.

كما اعلنت الرئاسة الاميركية انه سيتم نشر quot;نسخة رفعت عنها السرية عن تقرير للاستخبارات بشأن استخدام نظام (الرئيس بشار) الاسد اسلحة كيميائية، مؤكدة ان الوثيقة ستنشر قريبا quot;قبل نهاية الاسبوعquot;. وقامت الادارة الاميركية خلال الايام الماضية بنشر خمس مدمرات اميركية مجهزة بصواريخ كروز في شرق المتوسط، في خطوة اعتبرت تمهيدا للضربة العسكرية.

كاميرون يحترم إرادة النواب

وتعهد رئيس الحكومة البريطانية ديفيد كاميرون باحترام ارادة النواب بعد ان رفض مجلس العموم البريطاني باكثريته السماح للحكومة بتوجيه ضربة عسكرية إلى النظام السوري. والجمعة، اكدت الحكومة الالمانية انها لن تشارك في عمل عسكري في سوريا، بعد ان كانت اعلنت الاثنين دعمها لquot;تحركquot; الاسرة الدولية للرد على quot;الهجوم الكيميائيquot;.

في المقابل، حذر المستشار الدبلوماسي للكرملين يوري اوشاكوف من ان quot;التحركات التي تتجاوز مجلس الامن الدولي، اذا تمت، ستشكل مساسا خطيرا بالنظام القائم على الدور المركزي للامم المتحدة وضربة خطيرة (...) للنظام العالميquot;.

واعرب مسؤول في الائتلاف السوري المعارض عن quot;اسفهquot; لموقف مجلس العموم البريطاني، معربا عن اعتقاده ان هذا الرفض لن يعرقل الاستعدادات الغربية المتزايدة لتوجيه الضربة. وقال في اتصال هاتفي مع وكالة فرانس برس quot;يؤسفنا انهم (النواب البريطانيون) لم يتمكنوا من استيعاب الوضع الحقيقي في سورياquot;.

واشار رافضا الكشف عن اسمه إلى نية المعارضة السورية ارسال وفد إلى لندن الاسبوع المقبل للتباحث مع النواب في موقفهم، معربا عن خشيته من quot;ان يتم استخدام الاسلحة الكيميائية في شكل اوسع في ريف دمشقquot;.

بان يلتقي سفراء الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الامن

إلى ذلك، يلتقي الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الجمعة في نيويورك ممثلي الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الامن الدولي للبحث في ملف سوريا بحسب ما اعلن المتحدث باسمه مارتن نيسيركي. وبدأ الاجتماع في الساعة 16:00 ت غ بين بان وسفراء الدول الخمس (الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وروسيا والصين)، وفق المتحدث. وكان الامين العام اختصر زيارة لفيينا ليعود مساء الخميس الى نيويورك.

واوضح السفير البريطاني لدى الامم المتحدة مارك ليال غرانت ان الدول الخمس تتوقع ان تتلقى خلال هذا الاجتماع معلومات جديدة تتصل بالتحقيق الذي يجريه خبراء الامم المتحدة في سوريا، فضلا عن quot;مناقشة عامةquot; للتطورات الاخيرة في الملف السوري.

ويستعد خبراء الامم المتحدة لانهاء تحقيقاتهم على الارض المتعلقة باتهامات باستخدام اسلحة كيميائية ومغادرة سوريا السبت. ويتوقع ان يرفع رئيس فريق المحققين السويدي اكي سيلستروم الى بان التقرير الاولي حول نتائج هذه المهمة.

ورغم عقد اجتماعين، لم تنجح الدول الخمس في اتخاذ موقف مشترك حول احتمال توجيه ضربة عسكرية ضد سوريا لان موسكو وبكين ترفضان هذا الخيار.