الرياض: طالب مجلس التعاون الخليجي السبت المجتمع الدولي بquot;تدخل فوريquot; في سوريا بهدف quot;انقاذquot; الشعب السوري من quot;بطشquot; النظام.

وقال الامين العام لمجلس التعاون عبد اللطيف الزياني ان quot;الأوضاع الإنسانية المأسوية التي يعيشها الشعب السوري الشقيق في الداخل والخارج، وما يتعرض له من إبادة جماعية وانتهاكات خطيرة لحقوق الإنسان تحتم على المجتمع الدولي التدخل الفوري لإنقاذ الشعب السوري الشقيق من بطش النظام ووضع نهاية لمعاناته ومأساته المؤلمةquot;.

وتاتي هذه المطالبة فيما يامل الرئيس الاميركي باراك اوباما بان يؤيد الكونغرس تدخلا عسكريا في سوريا ردا على هجوم كيميائي مفترض اتهمت المعارضة القوات النظامية بشنه في 21 اب/اغسطس قرب دمشق.

واضاف الزياني ان quot;النظام السوري يتحمل كامل المسؤولية لما يجري في سوريا، لرفضه كل المبادرات العربية وغير العربية لتسوية هذه الأزمة واستمراره في ممارسة كل أساليب القتل والتدمير بما فيها استخدام الأسلحة الكيماوية المحرمة دوليا التي راح ضحيتها مئات من المدنيين الأبرياءquot;.

واكد ان quot;دول مجلس التعاون تؤيد الإجراءات الدولية التي تتخذ لردع النظام السوري عن ارتكاب هذه الممارسات اللاانسانيةquot;.

ويضم مجلس التعاون الخليجي كلا من البحرين والكويت وسلطنة عمان والامارات العربية المتحدة وقطر والسعودية.