يتذمر مسيحيو معلولا من تسمية quot;الصليبيينquot; التي أطلقها عليهم جهاديون دخلوا بلدتهم، وبدأت تنتابهم مخاوف حول هوية بلدتهم بعد إجبار أحد السكان على إشهار إسلامه تحت تهديد السلاح، في وقت طالبت فيه القوات اللبنانية بوضع البلدة تحت الحماية الدولية.


دمشق: اتهم سكان فرّوا من بلدة معلولا ذات الغالبية المسيحية في ريف دمشق إلى العاصمة، جهاديين قالوا إنهم دخلوا بلدتهم، بإطلاق تسمية quot;الصليبيينquot; عليهم، وبإجبار أحدهم، تحت تهديد المسدس، على إشهار إسلامه.

روت ماري، التي كانت تشارك امس الثلاثاء في دمشق في مأتم ثلاثة مسيحيين قتلوا خلال مشاركتهم في القتال في معلولا من ضمن اللجان الشعبية الموالية للنظام، أن المقاتلين الجهاديين، بعدما فجّروا حاجز القوات النظامية عند مدخل البلدة الاربعاء، quot;نزلوا من الحارة الغربية، وبدأوا يكبّرون، ويقولون +جبهة النصرة آتية اليكم يا صليبيينquot;.

واضافت أن المقاتلين بقوا في ساحة البلدة ثلاث ساعات، وهم يصوّرون ويكبرون ويطلقون النار في الهواء. وشارك في المأتم مئات الاشخاص، وسار الموكب في شوارع الاحياء المسيحية في دمشق القديمة، على رأسه فرقة موسيقية تؤدّي الحان الموت، وبرفقة مسلحين يطلقون النار في الهواء من دون توقف تكريمًا quot;للشهداءquot;.

الطلقات الرشاشة غطت على الهتافات التي خرجت من الجمع: quot;معلولا هي جرح المسيحquot;. وتقع معلولا المعروفة بآثارها المسيحية القديمة ومغاورها المحفورة في الصخر في منطقة القلمون على بعد حوالي 55 كلم شمال دمشق. وهي من اقدم المناطق المسيحية في العالم، وتقع على خارطة المواقع السياحية البارزة في سوريا. وهي المكان الوحيد في العالم الذي لا يزال سكانه يتكلمون اللغة الآرامية، لغة المسيح. وتنتمي غالبية سكانها، البالغ عددهم حوالي 4500، الى الكنيسة الكاثوليكية.

ويقول المرصد السوري لحقوق الانسان إن العديد من شبان معلولا المسيحيين كانوا منضوين ضمن اللجان الشعبية الموالية للنظام التي شكلت مع بدء النزاع، وتتولى اجمالًا حماية الاحياء التي يقطن فيها افرادها. كما انضم اليهم بعد بدء المعركة مسيحيون من دمشق من قوات الدفاع الوطني، الميليشيا التي شكلها النظام ودربها لمساندة الجيش، بحسب المرصد.

قصف صلبان وإكراه في الدين
وقال عدنان نصرالله (62 عامًا)، الذي كان في المأتم ايضًا انه يسكن قبالة مدخل المدينة، وانه سمع انفجارًا كبيرًا الاربعاء دمّر القوس، الذي يرتفع عند مدخل معلولا. quot;بعد ذلك، رأيت اشخاصًا يعصبون رؤوسهم بشريط كتب عليه النصرة يطلقون النارquot;، مشيرًا الى انهم اطلقوا النار في اتجاه بعض الصلبان المرفوعة فوق كنائس واديرة. واضاف أنه رأى بعض هؤلاء quot;يضعون مسدسًا في رأس احد جيراني، ويجبرونه على اشهار اسلامه، ثم سخروا منهquot;.

وروى نصرالله أنه امضى 42 عاماً في واشنطن، حيث كان يملك مطعماً باسم quot;معلولاquot;، وانه عاد قبل بدء النزاع في منتصف آذار/مارس بوقت قصير الى بلده للاستثمار فيه، لكنه خسر كل شيء. وقال quot;كان لدي حلم بأن ارّوج للسياحة في بلدي. بنيت فندقاً صغيراً ومصنعًا لتوليد الكهرباء على الرياح لتأمين الكهرباء لكل سكان معلولا. كل ذلك ذهب ادراج الرياحquot;.

جيرة سطحية
ورأى أن اسوأ ما حصل يكمن في موقف سكان معلولا المسلمين. quot;خرجت النساء على الشرفات، واطلقت هتافات الترحيب، وكذلك الاولاد. اكتشفت أن صداقتنا كانت سطحيةquot;. الا أن شقيقته انطوانيت رفضت تعميم الاتهام. وقالت: quot;النازحون الذين قدموا من حرستا ودوما (ريف دمشق) واستقبلناهم في بلدتنا هم الذين نشروا سمّ التفرقة، لا سيما بين الشبابquot;.

وروت رشا أن خطيبها، ويدعى عاطف خطف بينما كان يقاتل من ضمن اللجان الشعبية. وقالت انها عندما عرفت السبت بأخبار معلولا وكانت في دمشق، اتصلت بعاطف على رقم هاتفه المحمول، فاجابها احدهم قائلًا quot;اهلا رشروش.... انا من الجيش الحر. سألته: اين عاطف؟ قال لي: ذبحناهquot;.

واشارت الى انها عرضت عليهم دفع فدية لاسترداده، لكن محدثها قال لها quot;نحن لا نمزح... ذبحناه، وقطعناه إربًا. هذا شبيح ويحمل سلاحًاquot;، مضيفًا: quot;طلبنا منه أن يتحوّل الى الاسلام، لم يرضَquot;. وقالت رشا إنها اتصلت في وقت لاحق quot;بالجهات المعنية، وعرفنا انه مخطوف مع غيره، وأنهم لا يزالون على قيد الحياةquot;. وعاطف هو احد ستة مقاتلين من اللجان الشعبية خطفوا في معلولا، ولم يعرف مصيرهم بعد.

وافاد مصدر امني سوري اليوم الاربعاء وكالة فرانس برس إن الاشتباكات مستمرة في معلولا، وأن الجيش يسعى الى استعادتها. واعلنت quot;جبهة تحرير القلمونquot; المؤلفة من ألوية وكتائب عدة الثلاثاء استعدادها للانسحاب من معلولا وتحييد البلدة شرط عدم دخول الجيش النظامي اليها.

انسحاب مقابل آخر
وجبهة تحرير القلمون هي من ابرز المجموعات التي شاركت في معركة معلولا ضد القوات النظامية واللجان الشعبية الموالية له، وتمكنت من دخولها، مع جبهة النصرة الاسلامية المتطرفة ليلة السبت. وقال متحدث باسم الجبهة في شريط فيديو نشر على الانترنت quot;حقنًا للدماء ولسلامة عودة اهالي معلولا، يعلن الجيش الحر تحييد مدينة معلولا عن الصراع بين الجيش الحر والنظامي وجعلها مدينة محايدة، شرط عدم دخول الجيش النظامي وشبيحته الى هذه المدينةquot;.

واضاف quot;يلتزم الجيش الحر بالانسحاب من المدينة وتأمين عودة الاهالي الى بيوتهم سالمينquot;، موضحًا ان معلولا هي quot;رمز التعايش السلميquot;، وquot;نموذج للحمة الوطنية بين افراد الوطن الواحدquot;. واتهم المتحدث النظام بـquot;استهداف الكنائس والاديرة وبيوت الاهالي بكل انواع الاسلحةquot;.

القوات اللبنانية: لوضع معلولا تحت الحماية الدولية
في سياق متصل، صدرعن الدائرة الإعلامية في حزب القوات اللبنانية اليوم البيان الاتي:quot;تعمّد بعض مواقع التواصل الاجتماعي التابعة للنظام السوري، إلى مهاجمة الام بيلاجيا سياف، رئيسة دير مار تقلا في معلولا، واصفًا اياها بنعوت العمالة والتآمر، التي لا تليق الا بهذا النظامquot;.

تابع البيان quot;أن القوات اللبنانية اذ تستهجن هذا الاسلوب الرخيص في ممارسة الضغوط على الراهبات والرهبان، يهمها التأكيد على عمق الاحترام للام بيلاجيا وجميع الراهبات الفاضلات ورهبان معلولا وكل سوريا الثائرة، فإنها تؤكد من جديد على ضرورة وضع معلولا وسواها من المناطق ذات الخصوصية الروحية أو الاثرية تحت الحماية الدولية وإبعاد تداعيات الحرب عنها ومحاولات النظام الكيميائي استغلالها واستخدام ابنائها لغاياته المعروفةquot;.