اقفلت الطرق المؤدية الى البيت الابيض مساء الاثنين بعد ان اشعل رجل مفرقعات خارج المبنى بعد ساعات على عملية اطلاق نار اسفرت عن 13 قتيلا بينهم مطلق النار على بعد بضعة كيلومترات من البيت الابيض، في مبنى تابع للبحرية الاميركية.


واشنطن: اعلنت السلطات الاميركية التي تحقق في عملية اطلاق النار في احد الابنية التابعة للبحرية الاميركية بواشنطن واوقعت 13 قتيلا وثمانية جرحى الاثنين، انه لا يوجد الا مطلق نار واحد.

وقال رئيس بلدية واشنطن فانسنت غراي quot;لا يوجد لدينا اي دليل واي مؤشر حتى الان عن وجود مطلق نار اخر حتى وان كنا لا نستبعد كلياquot; هذه الفرضية.

ومن ناحيتها، قالت قائدة شرطة واشنطن كاتي لانير quot;نحن متأكدون الان انه كان هناك شخص واحد مسؤول عن ازهاق الارواح البشرية في المبنىquot;.

ويدعى مطلق النار الذي قتله رجال الشرطة ارون الكسيس وهو اسود يبلغ من العمر 34 عاما من فورت وورث (تكساس) كان خدم في البحرية الاميركية من 2007 الى 2011 قبل ان يصبح عامل معلوماتية مع شركة هويليت-باكارد المكلفة صيانة الانترنت للبحرية الاميركية والمارينز.

واكد ادوين دونوفان، المتحدث باسم quot;الجهاز السريquot; المسؤول عن امن الرئيس الاميركي، لوكالة فرانس برس ان الامر يتعلق بمفرقعات وليس بعيارات نارية كما تحدثت بعض الانباء في وقت سابق.

وحسب شهود عيان، فان عناصر من جهاز الامن السري طرحوا الرجل ارضا بعد الحادث وطلب من الصحافيين المعتمدين في البيت والموظفين العودة الى مكان عملهم.

وقتل 13 شخصا بينهم مطلق النار في اطلاق النار الذي وقع صباح الاثنين في مبنى تابع للبحرية الاميركية في واشنطن، بحسب ما اعلن رئيس بلدية العاصمة فنسنت غراي.

واكدت ممثلة لمكتب التحقيقات الفدرالي (اف بي آي) للصحافيين انه تبين ان مطلق النار يدعى ارون الكسيس (34 عاما) وهو افريقي اميركي يتحدر من فورت وورث في ولاية تكساس.

وادت هذه العملية الى سلسلة الغاءات في العاصمة الاميركية من بينها تأجيل مبارات في كرة السلة واغلاق مؤقت لمجلس الشيوخ.

وكان من المقرر ان تجري مباراة مساء الاثنين في كرة السلة في الملعب القريب من منشآت القاعدة البحرية ولكنها تأجلت الى ما بعد ظهر الثلاثاء.

وعلى بعد كيلومترين من القاعدة البحرية، الغى مجلس الشيوخ جلسة كانت مقررة بعد ظهر الاثنين كما اقفلت الطرق المؤدية الى مبنى الكابيتول الذي يضم مجلس الشيوخ وذلك quot;بداعي الحيطة والحذرquot;، حسب ما اعلن مسؤول امني في رسالة داخية.

وقال تيرينس غاينر quot;بسبب الوضع الذي ساد بعد عملية اطلاق النار في مبنى البحرية وخصوصا بسبب امكانية ان يكون هناك مشتبه بهم لا يزالون فارين، قررنا اغلاق مجمع مجلس الشيوخquot;.

وحتى مساء الاثنين لم يكن بامكان اي شخص الدخول الى المبنى ولكن تمكن الطاقم من مغادرة المجمع.

ولكن القسم الاخر من مبنى الكابيتول، حسب يوجد مجلس النواب، ظل مفتوحا طيلة النهار واستمر تدفق السياح لزيارة المبنى.

وقد الغيت اجتماعات وجلسات للجان في الكونغرس كانت مقررة الثلاثاء بسبب عملية اطلاق النار.

وكذلك اجل البيت الابيض الى اجل غير مسمى حفلا موسيقيا quot;ميوزيكا لاتيناquot; كان سيشارك فيه فنانون اسبان بينهم ريكي مارتن وغلوريا استيفان بحضور باراك اوباما.

وعلق مطار رونالد ريغان في وسط واشنطن عمليات الاقلاع لمدة ساعة ونصف الساعة صباح الاثنين.

ولكن لم تتاثر حركة النقل المشترك في واشنطن كما ظلت محطة مترو quot;نيفي ياردquot; في الحي الذي جرت فيه عملية اطلاق النار، مفتوحة طيلة النهار. فقط اقفل مدخل واحد للمحطة لمدة حوالى ربع ساعة، حسب ما مترو واشنطن في تغريدة على تويتر.

مطلق النار كان عاملاً في quot;هويليت-باكاردquot; للمعلوماتية

كان مطلق النار المفترض في واشنطن الذي قتل 12 شخصا الاثنين في احد مباني البحرية الاميركية، يعمل في مجال المعلوماتية مع شركة quot;هويليت-باكاردquot;، حسب ما اعلن مسؤولون في الشركة.

وقال المتحدث باسم الشركة مايكل ثاكر في رسالة الكترونية ان ارون الكسيس الذي خدم في البحرية من 2007 الى 2011، كان يعمل مع شركة quot;اكسبرتسquot; وهي quot;شركة تعمل لحساب شركة هويليت-باكارد (اتش بي) التي تعمل على تحديثquot; الانترنت في سلاح البحرية والمارينز.

واوعربت الشركة ومقرها كاليفورنيا عن quot;حزنها العميقquot; لعملية اطلاق النار الذي وقعت الاثنين في احد مباني البحرية الاميركية وسقط فيها 13 قتيلا، بينهم ارون الكسيس.

واكد ثاكر ان شركة quot;اتش بي تتعاون كليا مع قوات الامنquot;.

ومن ناحيته، قالت مسؤول عسكري فضل عدم الكشف عن هويته ان ارون الكسيس قام خلال خدمته العسكرية لمدة اربع سنوات quot;بسلسلة حوادث على علاقة بتصرفاتهquot;.