حرر الجيش الكيني معظم الرهائن المحتجزين في المركز التجاري في نيروبي، مؤكداً ان كل الجهود تبذل لإنهاء هذه القضية بسرعة.


نيروبي:اكد الجيش الكيني مساء الاحد انه تم تحرير معظم الاشخاص الذين كانوا محتجزين من جانب مسلحين اسلاميين في مركز quot;وست غيتquot; التجاري في نيروبي، موضحا ان قوات الامن استعادت السيطرة على القسم الاكبر من المبنى.(التفاصيل)

ودخلت قوات اسرائيلية الاحد المركز التجاري في نيروبي الذي تعرض لهجوم من كومندوس اسلامي وذلك بهدف اسعاف الرهائن والجرحى، كما اعلن مصدر امني لوكالة فرانس برس.

وقال هذا المصدر رافضا الكشف عن هويته ان quot;الاسرائيليين دخلوا للتو وهم يسعفون الرهائن والجرحىquot;. (التفاصيل)

وقتل 59 شخصا على الاقل في هجوم مجموعة من الاسلاميين على مركز تجاري في نيروبي بحسب حصيلة جديدة اعلنها وزير الداخلية الكيني جوزف اولي لنكو الاحد.. (التفاصيل)

وأكد مصدر في الشرطة الكينية أن حصيلة الهجوم الاسلامي يمكن ان تكون quot;اكثر بكثيرquot; من ال59 قتيلا الذين اعلن عنهم حتى الان.

واضاف المصدر ان عناصر الشرطة الذين دخلوا المركز، رأوا اعدادا كبيرة من الجثث في مختلف انحاء المبنى.

واوضح المصدر quot;يوجد عدد اكبر من القتلى في الداخل ولا يزال بعض المهاجمين مسلحين ويلقون قنابل يدوية ويطلقون النار على عناصر الشرطةquot;. واضاف ان الحصيلة quot;يكمن ان تكون اكبر بكثيرquot;.

وصباحًا، سمع إطلاق نار غزير في المركز التجاري فيما تم اجلاء جنديين كيينين مصابين بجروح بسيارة اسعاف. (التفاصيل)

وأفادت الحكومة الكينية الأحد أن عددًا غير محدد من الرهائن لا يزال يحتجزهم إسلاميون مسلحون متحصنون داخل المركز التجاري في نيروبي والذي تطوقه قوات الامن. وقال المركز الوطني الكيني للعمليات الكارثية عبر موقع تويتر إن quot;عدد الرهائن لا يزال مجهولا، لكنهم موجودون في اماكن عدة. لقد تم تأمين المستويات العليا (من المركز التجاري) وتعذر اجراء اي اتصال (مع الاسلاميين)quot;.

واعلن وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ الاحد انه تاكد من مقتل ثلاثة بريطانيين في الهجوم على المركز التجاري بنيروبي (التفاصيل)

وقتل كندييناحدهما دبلوماسي خلال الهجوم على المركز التجاري في نيروبي.(التفاصيل)

واوضح المركز ان القوات الامنية التابعة له تمكنت من تحرير خمس رهائن. من جهته، قال مسؤول امني كيني موجود في المكان لفرانس برس quot;العمليات تتواصلquot;. واضاف quot;سنحرر جميع الاشخاص الموجودين في الداخل ووقف ما يحصل، ولكن طبعا لا يمكننا اعطاء تفاصيل عن العمليات سوى للقول انه يتم القيام بكل ما يمكن القيام بهquot;.

وندد البيت الابيض بالهجوم quot;الدنيءquot; على المركز التجاري في نيروبي، واعدا بمساعدة كينيا في مكافحتها للارهاب. (التفاصيل)

واعلن الرئيس الكيني اوهورو كينياتا في كلمة متلفزة ان كينيا quot;تغلبت في الماضي على هجمات ارهابية وستنتصر عليها مجدداquot;، موضحا انه quot;فقد شخصيا افرادا من عائلتهquot; في الهجوم على المركز التجاري. وتابع كينياتا quot;انهم يريدون نشر الرعب والاحباط في بلادنا، لكننا لن ندعهم يرهبوننا. ان الارهاب فلسفة الجبناءquot;.

واكد الرئيس لمواطنيه ان quot;حكومتنا ستقدم اليكم الدعم الضروري في الايام المقبلةquot;. ومساء، اعلنت الرئاسة الفرنسية ان فرنسيتين قتلتا في الهجوم، فيما اعلنت الخارجية الاميركية ان اميركيين هم بين الجرحى ومثلها وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ.

واعلنت حركة الشباب المجاهدين الصومالية التابعة للقاعدة مسؤوليتها عن هذا الهجوم. وقالت الحركة في تغريدة على موقع تويتر ان quot;المجاهدين دخلوا اليوم عند الظهر تقريبا ويست غيتquot; المركز التجاري الذي وقع فيه الهجوم وquot;قتلوا اكثر من 100 كافر كيني والمعركة مازالت مستمرةquot;.

كما اعلنت وزارة الخارجية الاميركية اصابة عدد من الاميركيين في الهجوم منددة بـ quot;عمل عنف عبثيquot;. واوضحت الوزارة في بيان ان السفارة الاميركية في كينيا التي استنفرت لتقديم المساعدة quot;على اتصال ايضا بالسلطات المحلية وعرضت مساعدتهاquot;.

واقتحم المهاجمون الذين كان بعضهم يتحدث اللغة العربية او اللغة الصومالية كما افاد شهود مركز ويست غيت مول التجاري ظهرا، بينما كان مكتظا بالمتسوقين. وعادة ما يشهد هذا المركز ازدحاما شديدا في نهاية الاسبوع ويعتبر هدفا محتملا للمجموعات التي تدور في فلك تنظيم القاعدة، كمتمردي حركة الشباب الاسلامية.

وقد اطلق المهاجمون النار من اسلحة الية والقوا قنابل يدوية على الزبائن وهم خليط من الافارقة والهنود والغربيين اضافة الى موظفي المركز. ويمكن ان يكون الهجوم اخطر اعتداء تشهده العاصمة الكينية منذ الهجوم الانتحاري للقاعدة الذي استهدف في آب/اغسطس 1998 السفارة الاميركية في نيروبي واسفر عن اكثر من 200 قتيل.

وقال مسؤول في الشرطة ان quot;اسلوب الهجوم والطريقة التي كانوا (المهاجمون) يتحدثون بها مع اهدافهم تثبت بوضوح ان ما حصل هجوم اعدته باتقان مجموعة ارهابيةquot;، موضحا ان المجموعة quot;المنظمةquot; كانت تتألف من عشرة عناصر.

من جانبه اكد وزير الداخلية جوزف اولي لينكو في بيان ان quot;تحقيقا فتح لمعرفة المسؤولين عن هذه الجريمةquot;.