أعلنت وزارة الداخلية الكينية مساء الاثنين أن quot;أكثر من 10 مشبوهينquot; قد اوقفوا لاستجوابهم في إطار التحقيق حول الهجوم على مركز ويست غيت التجاري في نيروبي.


نيروبي: أعلنت وزارة الداخلية الكينية ليل الاثنين الثلاثاء ان القوات الكينية باتت تسيطر على مركز وست غيت التجاري في نيروبي والذي هاجمه السبت مسلحون اسلاميون تابعون للمتمردين الصوماليين الشباب.

وقالت الوزارة عبر موقع تويتر quot;سيطرنا على وست غيتquot;.

واضافت ان quot;قواتنا تبحث في طابق تلو اخر عن اشخاص تم نسيانهم. نعتقد انه تم الافراج عن جميع الرهائنquot;.

وكان متحدث باسم الحكومة الكينية اكد في وقت سابق ان القوات الخاصة الكينية لم تعد تواجه اي quot;مقاومةquot; داخل المبنى.

لكن المركز الكيني لادارة الازمات اوضح ان quot;وضع العناصر المعادية لا يزال يحتاج الى تأكيدquot;.

ومنذ يومين، تحاول قوات الامن الكينية السيطرة على المركز التجاري وشل حركة مجموعة الاسلاميين التي هاجمته السبت مخلفة 62 قتيلا على الاقل و62 مفقودا ونحو مئتي جريح وفق اخر حصيلة ادلى بها الصليب الاحمر الكيني.

وعند بدء الهجوم كان المركز التجاري الفاخر الذي يملك اسرائيليون جزءا منه مكتظا بالكينيين والاجانب.

وكان وزير الداخلية الكيني أعلن الاثنين ان هجوم قوات الامن الكينية على المجموعة الاسلامية المسلحة المتحصنة منذ يومين في مركز ويست غيت التجاري ويحتجز رهائن quot;ينتهي قريباquot;. وقال quot;اعتقد ان العملية شارفت على النهاية، نحن نسيطر على كل الطوابق في المركز التجاري، ولا يمكن للارهابيين الفرارquot;. واضاف quot;انهم من دول مختلفة. لدينا معلومات كافية تشير الى ان هذا من فعل ارهاب عالميquot;. (التفاصيل)

وكانت انفجارات قوية دوت ورصاص غزير ارتفع اثره دخان اسود الاثنين قرب مركز quot;وست غيتquot;. وذكرت وكالة الصحافة الفرنسية دوي quot;ثلاثة او اربعة انفجاراتquot; قرب موقع الهجوم المستمر منذ السبت. (التفاصيل)

وفي آخر حصيلة، قتل 69 شخصا على الاقل، فيما لا يزال هناك 63 في عداد المفقودين منذ بدء الهجوم. كما اعلن الصليب الاحمر الكيني الاثنين موردا للمرة الاولى حصيلة للمفقودين. وقال الصليب الاحمر على تويتر ان quot;الحصيلة عند الساعة 11:22 بلغت 69 قتيلًا و63 مفقوداquot;. (التفاصيل)

واعتبر الرئيس الاميركي الهجوم الدامي المستمر في مركز تجاري في نيروبي quot;ماساة رهيبةquot; ووعد بان تقدم بلاده quot;كل الدعم الضروريquot; الى كينيا. (التفاصيل)

تهديد بالقتل

وقد هدد متمردو حركة الشباب الاثنين بقتل الاشخاص، الذين لا يزال المهاجمون يحتجزونهم، بعدما قتل 69 شخصًا في الهجوم حتى الان. وقال المتحدث باسم الشباب شيخ علي محمود راج في بيان نشر على موقع الكتروني اسلامي quot;اننا نجيز للمجاهدين داخل المبنى التحرك ضد الاسرىquot;، في وقت لا تزال الوحدة المسلحة الاسلامية تحتجز عددا غير محدد من الرهائن في المركز حيث تتحصن منذ السبت.

واضاف quot;نحن نقول للمسيحيين، الذين يتقدمون نحو المجاهدين، بان يرأفوا بالرهائن الذين سيتحملون تبعات اي هجوم يوجه ضد المجاهدينquot;. وقالت المجموعة المرتبطة بتنظيم القاعدة ان المسلحين يقاتلون قوات كينية واسرائيلية. واعلنت القوات المسلحة الكينية في بيان نشر ليل الاحد الاثنين quot;نركز على انقاذ كل الرهائن، ولذلك تعتبر العملية دقيقةquot; مضيفة انها تحاول انهاء هذه الماساة quot;بشكل سريعquot;.

ولم يحدد البيان عدد المحتجزين او عدد المهاجمين الذين دخلوا المركز التجاري ظهر السبت، وبدأوا باطلاق النار على المتسوقين والقاء قنابل. وفي خطاب الى الامة الاحد تعهد الرئيس الكيني اوهورو كينياتا بان المهاجمين quot;لن يفلتوا باعمالهم المشينة والوحشية هذهquot;. واضاف quot;سنعاقب المدبرين بسرعة وبشكل مؤلم جدا بالتاكيدquot;، واعلن ان ابن شقيقه وخطيبته هما بين القتلى.

وقال مصدر امني كيني ومسؤول استخبارات غربي ان اسرائيليين يشاركون في العملية الى جانب عناصر استخبارات بريطانية واميركية. وتحدث شهود عن مشاهد الذعر التي سادت حين اقتحم المسلحون المبنى. وقدر مسؤولون عدد الجرحى بحوالى مئتي شخص فيما وجه الصليب الاحمر نداء للتبرع بالدم.

أميركيان وبريطاني بين مهاجمي المجمع

إلى ذلك، أكدت مصادر من داخل حركة الشباب الصومالية أن من بين المهاجمين، الذين نفذوا عملية الهجوم على المجمع التجاري في كينيا، ثلاثة أميركيين وبريطاني. وأضافت المصادر في تصريح لمحطة quot;سي.إن .إنquot; التلفزيونية الأميركية اليوم إن هناك شخصًا يحمل الجنسية الكندية، وآخر يحمل الجنسية الفنلندية، إلى جانب شخص كيني وصوماليين اثنين كانوا من ضمن المجموعة التي نفذت هذه الهجمة، التي راح ضحيتها 68 قتيلًا وجرح 175 آخرين بحسب آخر الأرقام الرسمية.

نفي مشاركة اجانب في الهجوم

في السياق، نفى رجل قالت هيئة الاذاعة البريطانية انه quot;قياديquot; في حركة الشباب الاسلامية الصومالية الاثنين ان يكون اجانب بين المجموعة المسلحة التي هاجمت المركز التجاري في نيروبي. وقال الرجل الذي عرفت عنه البي بي سي بلقب quot;ابو عمرquot; ان quot;شائعات سرت عن مشاركة مقاتلين اميركيين وبريطانيين وجنسيات اخرىquot; في الهجوم، لكن quot;يمكنني ان اؤكد لكم ان ذلك غير صحيح على الاطلاق. انها شائعات لا اساس لهاquot;.

وردا على تكهنات صحف بريطانية تحدثت عن فرضية وجود امرأة بريطانية، ارملة انتحاري فجر نفسه في اعتداءات لندن في 7 تموز/يوليو 2005 بين عناصر مجموعة هجوم نيروبي، قال quot;اننا لا نطلب من شقيقاتنا شن هجمات عسكرية من هذا النوع. انها مجرد شائعات لا اساس لهاquot;.

من جانبها اعلنت وزارة الخارجية البريطانية انها quot;تبلغت معلومات تفيد عن مشاركة بريطانيينquot; في هجوم نيروبي، لكن ناطقا باسم الوزارة قال لفرانس برس quot;اننا ندرس هذه المعلوماتquot;. وقبيل المؤتمر حول الصومال الذي انعقد في لندن في شباط/فبراير 2012 اعلن دبلوماسي بريطاني كبير ان quot;عددا كبيراquot; من البريطانيين يتدربون مع المقاتلين الاجانب في معسكرات حركة الشباب في الصومال، وقدر معهد quot;ار.يو.اس.آيquot; اللندني حينها عددهم بنحو خمسين. وحذر رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون الاحد من احتمال ورود quot;انباء سيئة اخرىquot;، معلنا في حسابه على موقع تويتر انه يختصر زيارة الى اسكتلندا، وسيترأس بعد ظهر الاثنين اجتماع ازمة quot;حول الهجمات الارهابية في كينياquot;.

ردًا على التدخل
وقالت مصادر الشرطة التي دخلت المبنى مساء الاحد انها تتخوف من ارتفاع الحصيلة بشكل كبير جدا بعدما بلغت حاليًا 69 قتيلا. واعلنت حركة الشباب الصومالية انها تشنّ هذا الهجوم ردا على تدخل الجيش الكيني في الصومال، حيث تقاتل قوات الاتحاد الافريقي الاسلاميين. وقال المتحدث باسمها quot;اذا كنتم تريدون السلام في كينيا، فهذا لن يحصل طالما ان جنودكم ينتشرون في اراضيناquot;.

واصدرت المجموعة ايضا سلسلة تحذيرات عبر تويتر، وأحدها يزعم أن المسلمين في المركز quot;تم اخراجهم من قبل المجاهدين قبل بدء الهجومquot;. وقال احد الشهود ان المسلحين كانوا يحاولون فرز غير المسلمين من اجل اعدامهم عبر توجيه السؤال للمحتجزين عن دينهم.

وقتل العديد من الاجانب في الهجوم، بينهم فرنسيتان وثلاثة بريطانيين وجنوب افريقي وكوري جنوبي وهولندي وبيروفي وهنديان اضافة الى شاعر غاني معروف. ونددت عواصم عالمية عدة بالهجمات. واتصل الرئيس الاميركي باراك اوباما بنظيره الكيني لكي يعرض عليه الدعم من اجل quot;احالة منفذي الهجوم الى العدالةquot;، فيما ندد الامين العام للامم المتحدة بان كي مون باعمال العنف.

وهذا الاعتداء هو الاكثر دموية في نيروبي منذ الهجوم الانتحاري للقاعدة في آب (أغسطس) 1998 الذي استهدف السفارة الاميركية وخلف اكثر من مئتي قتيل. وسبق ان تعرضت مصالح اسرائيلية في كينيا لهجمات تبنتها القاعدة. ففي العام 2002، ادى هجوم نفذه ثلاثة انتحاريين على فندق يرتاده العديد من السياح الاسرائيليين الى مقتل 12 كينيا وثلاثة سياح اسرائيليين قرب مدينة مومباسا الساحلية. وفي شكل شبه متزامن، نجت طائرة اسرائيلية تقل 261 راكبا من هجوم بصاروخين لدى اقلاعها من مومباسا ايضا.