نيويورك: اعلنت الولايات المتحدة الاربعاء انها تريد تسريع المفاوضات المباشرة بين اسرائيل والفلسطينيين التي استؤنفت في تموز/يوليو الماضي.

وخلال اجتماع للجنة المتابعة حول عملية السلام على هامش الجمعية العامة للامم المتحدة، كشف وزير الخارجية الاميركي جون كيري ان المفاوضات المباشرة بين اسرائيل والفلسطينيين شهدت سبعة اجتماعات منذ استئنافها في 29 و30 تموز/يوليو في واشنطن.
وعقدت اجتماعات سرية بعد ذلك في اب/اغسطس وايلول/سبتمبر في القدس بحضور او بعدم حضور الراعي الاميركي خصوصا الموفد الاميركي الى هذه المفاوضات السفير مارتن انديك.
وقال كيري quot;اتفقنا الاسبوع الماضي (...) على تكثيف هذه المحادثات وعلى ان يشارك الاميركيون فيها اكثرquot; مقدما الولايات المتحدة على انها quot;وسيطquot; في المفاوضات التي جمدت لمدة ثلاث سنوات.
واتاحت الجهود المكثفة التي بذلها كيري في الربيع مع ست رحلات الى المنطقة، للطرفين استئناف المفاوضات.
واوضح كيري ان quot;كافة المسائل مطروحة على الطاولة: الاراضي والامن والللاجئون والقدس وكل المسائل المتعلقة بالوضع النهائي مطروحة على الطاولةquot;، لكنه لم يقل شيئا عن المناخ السائد في المناقشات.
واشاد كيري برئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو والرئيس الفلسطيني محمود عباس على محاولتهما مواجهة quot;التحديات من اجل صنع السلامquot;.