أنشأت quot;القاعدةquot; حسابًا تويتريًا جديدًا مفتوحًا تحت مسمى quot;شموخ الإسلامquot; تعهد المسؤول عنه أن يلتزم الحيادية، وينحصر مضمون تغريداته بين عملياته الجهادية وأحكام دينية فيما يرى خبراء أنها خطوة مهمة للتنظيم على صعيد التواصل والدعاية.


نقلة جديدة تثبت استمرار الفاعلية التي يحظى بها تنظيم القاعدة، خاصة بعد العملية الأخيرة في كينيا، حيث دشّن التنظيم أخيرًا حسابًا جديدًا عبر موقع التدوين المصغر، تويتر، واتضح أن غالبية المتابعين للحساب من الصحافيين والأشخاص الفضوليين.

استطاع التنظيم أن يتسلل إلى الفضاء الإلكتروني عبر موقع تويتر، الذي يكتسب أهمية متزايدة يومًا بعد الآخر في عالم التدوين والتفاعل الإخباري، من خلال شبكة اسمها quot;شبكة شموخ الإسلامquot;، وهي الموقع الرسمي للتنظيم الإرهابي، وذلك كرد فعل ربما على تلك الفاعلية التي أظهرها الإرهابيون في طريقة بثهم لتدوينات حية عن الهجوم الذي تم شنه قبل أيام على أحد مراكز التسوق في العاصمة الكينية نيروبي.

واُستُخدِم الحساب بالفعل في نشر 29 تغريدة، تتفاوت في محتواها بين ما يتحدث عن إحصاءات تخصّ القتلى وتصريحات دينية، وهذا الحساب هو @shomokhalislam، ويوجد له الآن ما يقرب من 1800 متابع حتى صباح اليوم.

تواصل جهادي
نقلت تقارير صحافية أميركية عن خبراء قولهم إن افتتاح هذا الحساب يُشكِّل تحولًا بالنسبة إلى الجهود التي يبذلها التنظيم على صعيد التواصل، الدعاية والاتصالات الأساسية. وأوردت صحيفة واشنطن تايمز الأميركية عن باتريك بول، الخبير المتخصص في شؤون مكافحة الإرهاب، قوله: quot;بدأنا نشاهد خلال السنوات الأخيرة استخدام الجماعات الإرهابية بفاعلية متزايدة لشبكات التواصل الاجتماعية، لاسيما تويتر وفايسبوكquot;.

أضاف بول quot;وهذا ليس مهمًا فحسب بالنسبة إلى أغراض الدعاية، وإنما لأغراض التوظيف كذلكquot;. واللافت، بحسب الصحيفة، هو أن ذلك الحساب غير مغلق أو سري، ويبدو واضحًا أن معظم المتتبعين من الصحافيين والأشخاص الذين يمتلكون الفضول.

تتناول بعض التغريدات التي يتم نشرها، وتُتَرجم إلى اللغة الإنكليزية، ما يقوم به التنظيم من عمليات. والبعض الآخر إما عبارة عن أحكام دينية أو روابط لتصريحات منشورة على شبكة شموخ الإسلام، وكذلك فيديوهات منشورة على اليوتيوب.

حيادية القاعدة!
ورغم صراع القوى القائم بين مختلف الفصائل المنتمية إلى القاعدة، إلا أن المسؤول عن حساب تويتر الجديد هذا تعهد بأن يلتزم الحيادية، وأن يركز على نشر رسالة التنظيم. عاود هنا بول ليقول quot;كما ظهرت الانقسامات الموجودة داخل تلك الجماعات عبر الصفحات الخاصة بمواقع التواصل الاجتماعي، وكان المثال الأكثر وضوحًا لتلك الانقسامات هو ذلك النقد الذي تم توجيهه على موقعي تويتر ويوتيوب إلى قادة حركة الشباب الصومالية من قبل العضو السابق الجهادي الأميركي، عمر الحمامي، الذي ساعدهم على إبراز تواجدهم عبر مختلف شبكات التواصل الاجتماعيquot;.

هذا وينتظر أن يقوم تويتر بتعليق الحساب، كما سبق أن فعل مع العديد من الحسابات التي تخص حركة الشباب، خلال الهجوم الذي تم شنه أخيرًاً على مركز التسوق في كينيا.