نيويورك: عرض وزير الخارجية المصري نبيل فهمي السبت في الامم المتحدة مبادرة لجعل منطقة الشرق الاوسط خالية من اسلحة الدمار الشامل اكانت نووية او كيميائية او بيولوجية.
وقال الوزير المصري في كلمته امام الجمعية العامة للامم المتحدة ان على كل دول المنطقة والاعضاء الخمسة الدائمين في مجلس الامن quot;اعلان دعمهاquot; لتحقيق هذا الهدف لدى الامين العام للامم المتحدة بان كي مون.
كما دعا فهمي دول الشرق الاوسط التي لم توقع بعد الاتفاقات التي تحظر استخدام هذا النوع من الاسلحة الى quot;الالتزام بالقيام بذلك قبل نهاية العامquot;.
واعتبر ان على اسرائيل في هذه الحالة ان توقع على معاهدة مع انتشار الاسلحة النووية وعلى المعاهدتين حول الاسلحة الكيميائية والبيولوجية. اما سوريا التي وقعت على معاهدة حظر الاسلحة الكيميائية فسيطلب منها التوقيع على معاهدة حظر الاسلحة البيولوجية.
وقال فهمي ان مصر ستوقع على المعاهدتين الخاصتين بالاسلحة البيولوجية والكيميائية quot;شرط قيام كل دول الشرق الاوسط بانهاءquot; عملية الانضمام الى كل المعاهدات المرتبطة باسلحة الدمار الشامل.
ويعتبر جميع الخبراء ان اسرائيل تملك السلاح النووي وهي عضو في الوكالة الدولية للطاقة الذرية الا انها لم توقع على معاهدة حظر الاسلحة النووية ولم تعترف ابدا بامتلاكها هذا النوع من السلاح.
ودعا فهمي اخيرا الى عقد مؤتمر يطرح هدفا اقامة منطقة خالية من اسلحة الدمار الشامل في الشرق الاوسط في ربيع 2014 quot;على ابعد تقديرquot;.
وكان من المقرر عقد هذا المؤتمر عام 2012 في هلسنكي في فنلندا الا انه تاجل من دون تحديد موعد جديد له.