نصر المجالي: كشف مسؤولون أميركيون، الجمعة، ان النظام السوري زوّد حزب الله اللبناني بأنظمة صواريخ متطورة.

وقالت صحيفة (وول ستريت جورنال) الأميركية إن حزب الله اللبناني حصل من حلفائه السوريين على أنظمة صواريخ متطورة من بينها صواريخ quot;بي-800 أونيكسquot; التي تعرف باسم آخر هو quot;ياخونتquot;، وهي صواريخ مضادة للسفن.

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين أميركيين قولهم: إن حزب الله يملك ترسانات كاملة من الصواريخ وانه نقل بعضها إلى لبنان بينما تُحفظ البقية في مستودعات سرية في سوريا.

وحسب التقارير/ فإن من بين ما يملكه حزب الله منظومات quot;فاتح-110quot; الصاروخية الإيرانية ومنظومات quot;بوك-أم1-2quot; الروسية.

وتحدثت الصحيفة عن معلومات استخباراتية تفيد أن بعض مكونات أنظمة الصواريخ المضادة للسفن أدخلت لبنان بالفعل. ونقلت عن مسؤولين أميركيين قولهم إن أنظمة أخرى قادرة على استهداف طائرات وسفن تخزن في مستودعات تخضع لسيطرة حزب الله في سوريا.

صواريخ بعيدة المدى

من جهتها، نقلت صحيفة (نيويورك تايمز) الأميركية، الجمعة، عن محلل إسرائيلي متخصص في الشؤون الأمنية قوله إن حزب الله اللبناني بدأ، في خضم الفوضى القائمة في سوريا، بنقل أنظمة صواريخ بعيدة المدى إلى لبنان من قواعد تخزينها في الأراضي السورية، بما في ذلك صواريخ quot;سكود ndash; ديquot; التي يمكنها إصابة عمق إسرائيل.

وأضاف المحلل رونين بيرغمان أنه بالرغم من شن إسرائيل سلسلة غارات جوية غير معلنة داخل سوريا لوقف شحنات الأسلحة، إلا أن معظم الصواريخ البعيدة المدى من طراز quot;أرض-أرضquot; التي قدمتها إيران وسوريا إلى حليفهما تم تفكيكها ونقلها إلى لبنان.

ونقلت الصحيفة عن مسؤول أميركي قوله: إن المحللين العسكريين الأميركيين خلصوا أيضاً إلى أن عناصر حزب الله يهرّبون مكونات أنظمة صاروخية روسية متطورة مضادة للسفن إلى لبنان مخافة أن تطالها غارات إسرائيلية داخل سوريا.

وأضاف المسؤول أن حزب الله يمتلك داخل سوريا ما يقارب ألـ 12 منظومة صواريخ بعيدة المدى مضادة للسفن.