تكشف سيطرة quot;داعشquot; على الفلوجة العراقية النفوذ المتصاعد لهذا التنظيم العابر للحدود مع سوريا، والذي بات يجرّ العراق إلى أسوأ سنوات التمرد في فترة ما بعد اجتياح العام 2003، وهدفه الأساس لا يزال إقامة دولة الخلافة الإسلامية.


بغداد: تراجع نفوذ الجماعات المرتبطة بالقاعدة في العراق على أيدي القوات الأميركية، التي خاضت ضدها معارك عنيفة، وبعيد تشكيل قوات الصحوة السنية في العام 2006، بعدما بلغت ذروة قوتها ونفوذها في السنوات التي تلت اجتياح البلاد.

إلا أن فرع تنظيم القاعدة في العراق، وبعدما تمدد نحو سوريا تحت اسم quot;الدولة الإسلامية في العراق والشامquot;، استعاد على مدى السنوات الثلاث الماضية، وتحديدًا منذ بدء النزاع السوري، الكثير من قوته ومن نفوذه السابق، بحسب ما يرى محللون.

الخلافة الهدف الأساس
ظهر هذا التنظيم في العام 2006 في العراق، وهدفه الأول كان ولا يزال إقامة دولة الخلافة الإسلامية في المناطق التي تسكنها غالبية من السنة في العراق، واليوم في سوريا أيضًا. وتأسس التنظيم بشكله الحالي على يد الأردني أبو مصعب الزرقاوي، الذي قتل بغارة أميركية في حزيران/يونيو 2006، بعدما تمكن من السيطرة على مناطق كبيرة في غرب العراق وشماله.

ويعتبر هذا التنظيم الأكبر والأكثر قدرة بين التنظيمات المسلحة المتمردة والمتطرفة في العراق، حيث يتبنى معظم أعمال العنف في البلاد، التي غالبًا ما تستهدف القوات الأمنية والمناطق التي تسكنها غالبية من الشيعة.

وفي كانون الأول/ديسمبر الماضي، دعت وزارة الخارجية الأميركية في بيان مطول قادة منطقة الشرق الأوسط إلى وقف تمويل وتجنيد عناصر لتنظيم quot;الدولة الإسلامية في العراق والشامquot;، وأيضًا وقف تدفق المقاتلين الأجانب إلى سوريا. وقال البيان إن quot;الدولة الإسلامية في العراق والشام هي فرع من تنظيم القاعدة، الذي هو عدو مشترك للولايات المتحدة وجمهورية العراق، ويشكل تهديدًا لمنطقة الشرق الأوسط الكبيرquot;.

يقول دانيال بايمن الباحث في مركز سابان لسياسات الشرق الأوسط لوكالة فرانس برس إن تنظيم quot;الدولة الإسلامية في العراق والشامquot; قام quot;بتعزيز شبكاته وقدراته في العراق، حتى يصبح له حضور قوي في سوريا، كما استغل وجوده في سوريا لتعزيز موقعه في العراقquot;.

يضيف إن هذا التنظيم المعروف اختصارًا بتنظيم quot;داعشquot; بات quot;قادرًا من جديد على شنّ حرب عصابات محدودة وحملة من الهجمات الإرهابية المتواصلةquot;.

معادلة ميدانية جديدة
وفرض تنظيم quot;داعشquot; السبت معادلة جديدة على الأرض عندما تمكن مسلحوه من السيطرة على مدينة الفلوجة، الواقعة على بعد 60 كلم فقط غرب بغداد، والتي سبق وأن تعرّضت لحربين أميركيتين شرستين في العام 2004 لقمع التمرد فيها، بعدما تحوّلت إلى حصن لتنظيم القاعدة.

وقال مصدر أمني عراقي رفيع المستوى في الأنبار لفرانس برس إن الفلوجة quot;خارج سيطرة الدولة وتحت سيطرة تنظيم داعشquot;، مضيفًا إن المسلحين الذين أعلنوا المدينة ولاية إسلامية quot;عيّنوا واليًا عليهاquot;.

كما نجح مسلحو هذا التنظيم في السيطرة على بعض مناطق مدينة الرمادي (100 كلم غرب بغداد) المجاورة، رغم مرور أكثر من عشرة أيام على حملة الغارات العسكرية التي تستهدف معسكرات quot;داعشquot; في صحراء الأنبار، حيث تقع مدينتا الرمادي والفلوجة.

وكان تنظيم quot;داعشquot; استغل الخميس إخلاء قوات الشرطة لمراكزها في الفلوجة والرمادي، وانشغال الجيش بقتال مسلحي العشائر الرافضين لفضّ اعتصام سني مناهض للحكومة يوم الاثنين، لدخول الرمادي والفلوجة بشكل علني للمرة الأولى منذ سنوات طويلة، حيث نظموا مواكب، ورفعوا أعلام التنظيم على بعض المراكز والأبنية.

أبعد من العراق
يقول تشارلز ليستر الباحث في مركز بوكينغر الدوحة إن quot;قوة تنظيم داعش وسيطرته على الأرض ونفوذه تتوسع في محافظة الأنبارquot; السنية، التي تشترك مع سوريا بحدود بطول نحو 300 كلم، مشيرًا إلى أن quot;أهدافه تتخطى العراق بكثيرquot;. ويتابع إن quot;تأسيس دولة إسلامية يمكن تحقيقه من خلال قيام دويلات (...) لذا فإن محافظتي الأنبار ونينوىquot; السنية، التي تشترك أيضًا بحدودها مع سوريا quot;تحظيان بأهمية فائقة بسبب ارتباطهما بالشرق السوريquot;.

وكانت وزارة الدفاع العراقية أعلنت لدى بدء حملتها العسكرية ضد معسكرات quot;داعشquot; في الأنبار أن الصور الجوية ومعلومات استخباراتية أكدت وصول أسلحة ومعدات متطورة من سوريا إلى صحراء الأنبار والمناطق المحاذية للحدود في محافظة نينوى.

وذكرت الوزارة أنها تمكنت من تحديد 11 معسكرًا لهذا التنظيم على طول الحدود مع سوريا، وأعلنت عن تدمير معسكرين على الأقل منها. ويقول جون دريك المحلل الأمني في مجموعة quot;آي كي إيهquot; البريطانية إن الوضع في الأنبار quot;يمكن مقارنته بما كانت عليه الأوضاع في ذروة التمردquot;.

ويضيف إن السيطرة على مدن quot;يمنح التنظيم مصداقية أكبر، لكن على المدى البعيد، يواجه التنظيم خطر إثارة سخط السكان مجددًاquot;، في إشارة إلى أعمال القتل العشوائية التي عرف عنها تنظيم quot;داعشquot;، والتي دفعت سنة العراق في السابق إلى مقاتلته، وهو ما بدا يستنسخ نفسه في سوريا اليوم.