بيروت: اعاد الائتلاف الوطني السوري المعارض الاحد انتخاب احمد الجربا رئيسًا له، وذلك خلال اجتماع في اسطنبول الاحد، بحسب بيان صادر عن الائتلاف.
وفاز الجربا بـ65 صوتًا من اصل 120، متقدما بـ13 صوتًا على منافسه رئيس الحكومة السورية السابق رياض حجاب، ارفع المسؤولين المنشقين عن نظام الرئيس بشار الاسد، والذي حاز 52 صوتًا.
كذلك انتخب الائتلاف ثلاثة من اعضائه لمركز نائب الرئيس وهم: عبد الحكيم بشار وفاروق طيفور ونورا الامير، وفق البيان.
وكان من المقرر أن يصوت الائتلاف ايضًا لانتخاب امين عام جديد، لكن لم يتم التفاهم على اسم موحد بين المرشحين المتنافسين وهما رجل الاعمال النافذ مصطفى الصباغ او بدر جاموس الذي يشغل المنصب حاليًا.
وكان الجربا الذي يعتبر من المقربين الى السعودية، احدى ابرز الدول الداعمة للمعارضة السورية، انتخب رئيساً للائتلاف في تموز/يوليو. وسيتولى قيادة الائتلاف مجددًا لستة اشهر اضافية.
وتأتي اعادة انتخابه في فترة حساسة، قبل اقل من ثلاثة اسابيع على موعد مؤتمر السلام من اجل سوريا المزمع عقده في سويسرا، والذي من شأنه أن يجمع ممثلين عن النظام والمعارضة على طاولة المفاوضات سعيًا للتوصل الى حل سياسي للنزاع.
ويناقش الائتلاف الاثنين الموقف من المشاركة في المؤتمر، على الرغم مناعلان فصيل اساسي من الائتلاف، المجلس الوطني السوري، مقاطعته لهذا المؤتمر المعروف بـquot;جنيف 2quot;.
واثار اعلان هذه المقاطعة مخاوف من امكان رفض الائتلاف الوطني السوري برمته المشاركة في quot;جنيف 2quot;.
وبحسب العضو في المجلس والمنشق البارز سمير نشار، فإن quot;احمد الجربا لا يريد الذهاب الى جنيفquot;.
والجربا المولود في العام 1969 في مدينة القامشلي شمال شرق سوريا على الحدود مع تركيا، حاول اقناع القوى العربية والغربية بضرورة تسليح المعارضة السورية.
كذلك تأتي اعادة انتخاب الجربا في خضم ازمة داخل ابرز مجموعات المعارضة السورية التي تتخذ مقراً لها خارج سوريا.
ويرى عدد من قوى المعارضة السياسية والمسلحة أن الائتلاف لم ينجح في تمثيلهم.