تبدو الطباعة ثلاثية الأبعاد تقنية واعدة، خصوصًا في الصناعة العسكرية عالية التكلفة، إذ ثمة قطع غيار لطائرات مقاتل تقتصر كلفتها على 100 جنيه إسترليني لا أكثر.


لندن: حلقت مقاتلات بريطانية للمرة الاولىبقطع غيار صُنعت بتكنولوجيا الطباعة ثلاثية الأبعاد، وأعلنت شركة بي أي إي سيستمز للصناعات العسكرية أن قطع الغيار المعدنية استُخدمت بنجاح في مقاتلات تورنايدو، أقلعت من مطار الشركة في وارتن بمقاطعة لانكشير شمال غرب انكلترا قبل أيام.
تقنية واعدة
أكدت الشركة أن مهندسيها يستخدمون تكنولوجيا الطباعة ثلاثية الأبعاد لتصميم وتصنيع مكونات، ستوفر اكثر من 1.2 جنيه استرليني في تكاليف صيانة طائرات السلاح الجوي الملكي البريطاني وخدمتها خلال السنوات الأربع المقبلة. ويعمل مهندسوها في إحدى قواعد سلاح الجو الملكي البريطاني لتصميم مكونات اربعة اسراب من طائرات تورنايدو بتكنولوجيا الطباعة ثلاثية الأبعاد، بما في ذلك الأغطية الوقائية لأجهزة الاتصالات في قمرة القيادة ومحاور الاقلاع. ويكلف تصنيع بعض المكونات أقل من 100 جنيه استرليني.
ونقلت صحيفة غارديان عن مايك موري، الذي يعمل مدير قسم في شركة بي أي إي سيستمز، قوله إن بالامكان تصنيع المكونات في أي قاعدة، شريطة توافر الآلة فيها، quot;أي بالامكان استخدام التكنولوجيا لتجهيز السفن وحاملات الطائرات ايضًاquot;.
واشار إلى أن توفير آلات الطباعة ثلاثية الأبعاد على الخطوط الامامية يعزز القدرات في مجالات لا يتوفر فيها تقليدياً دعم تصنيعي كهذا.