فقدت هونغ كونغ واحدًا من رموزها الكبار بوفاة قطب الإعلام البارز ران ران شاو الذي أسس أكبر إمبراطورية إعلامية في آسيا عن 106 أعوام.


تميز شو بنكهة بريطانية - صينية طوال فترات حياته وإنجازاته الكبيرة وخلال مسيرة امتدت 80 عاماً وهي جعلت من المستعمرة البريطانية السابقة هونغ كونغ quot;هوليوود الشرقquot;.

خلال مسيرته الحافلة بالإنجازات الإعلامية والسينمائية ساعد شو على نشر أفلام الكونغ فو الصينية في الغرب، وأقام أكبر شركة تلفزيون مجانية في هونغ كونغ عام 1967 وشغل منصب رئيسها التنفيذي حتى عام 2011. وبعد ذلك عين رئيسا فخريا للشركة.

ويحظى تلفزيون تي في بي وامبراطورية الترفيه بنفوذ كبير على الثقافة الشعبية في هونغ كونغ والصينيين في الخارج، حيث صارت شركته الضخمة محطة التلفزيون الأولى في هونغ كونغ وتحقق مكانها الأبرز كشركة رائدة عالميا في صناعة التلفزيون باللغة الصينية.

ألف فيلم

وران ران شاو هو مؤسس استوديو quot;شو براذرزquot; الكبير الذي أنتج نحو 1000 فيلم، ولفت أنظار العالم إلى أفلام الكونغ فو. كما أطلق شاو أكبر محطة تليفزيونية محلية، وهي محطة quot;تي في بيquot; عام 1967، وظل رئيسا لمجلس إدارتها حتى عام 2011.

وقال سي لينغ المدير التنفيذي لمجلس مدينة هونغ كونغ: quot;لقد دعم شاو صناعة الترفيه في هونغ كونغ لمدة طويلة، وانتشرت أعماله أيضا من هونغ كونغ إلى الصين وإلى الخارجquot;. وقد ألهمت أعمال شاو مخرجي هوليوود من أمثال كوينتين ترانتينو، كما أنه فتح الطريق أمام نجومية آخرين مثل تشو يونفات، وماغي تشيونغ.

وعمل شاو الذي ولد في مدينة شنغهاي في بداية حياته مع إخوته في افتتاح العديد من دور السينما في سنغافورة وماليزيا. وانتقل شاو إلى هونغ كونغ في الخمسينات وأسس شركة للإنتاج السينمائي، ثم أنشأ بعد ذلك ستوديو quot;موفي تاونquot; الضخم الذي كانت تخرج منه عشرات الأفلام كل عام.

ومع احتدام المنافسة في مجال صناعة السينما، انتقل شاو إلى الإنتاج المشترك للأفلام الأميركية، ثم اتجه بعد ذلك للتركيز على الإنتاج التليفزيوني، وأسس شبكة تي في بي التليفزيونية الضخمة الناطقة باللغة الصينية.

وسام الفارس

كما ساهم شاو، الذي كرمته الملكة إليزابيت الثانية ملكة بريطانيا عام 1974بوسام فارس الإمبراطورية في إنشاء مؤسسات خيرية، كما منح وسام بوهينيا الكبرى ( GBM) من حكومة منطقة هونغ كونغ الإدارية الخاصة في عام 1998.

وأنشأ مؤسسة quot;جوائز شاوquot; التي تهتم بتكريم الانجازات التي تتحقق في مجال العلوم في آسيا وهي والفلك، والرياضيات ، والحياة و العلوم الطبية. وتبلغ قيمة الجائزة ما يصل إلى مليون دولار أميركي، ويطلق عليها في الصحافة اسم quot; جائزة نوبل للشرق quot;، وقد منحت الجائزة الأولى الجائزة الأولى في عام 2004.

ومُنح ران ران شاو درجة الدكتوراة الفخرية في العلوم الاجتماعية من الجامعة الصينية في هونغ كونغ في عام 1981 لمساهمته في الجامعة و المجتمع. وفي عام 1984 ، حصل على درجة الدكتوراة الفخرية في القانون من جامعة كونغ هونغ لتكريم مساهمة بارزة في الفنون البصرية تطبيقها ، فضلا عن التطورات المجتمعية و الثقافية.

كما أطلق اسم ران ران شو على حزام الكويكب الرئيس الصغير، والذي تم اكتشافه من قبل علماء الفلك الصيني في عام 1964.

في ديسمبر 2011، تقاعد تشغيل شو رئيسا ل تلفزيون البث المحدودة في هذه السن من بين 104 بعد أكثر من 40 عاما في أكبر شركة تلفزيون في هونج كونج ، [ 20 ] بعد بيع كل ما قدمه من حصة مسيطرة في مجموعة من المستثمرين بما في ذلك شركة HTC رئيس رئيس شير وانغ ورئيس شركة ITC تشارلز تشان ل 6.26 HK $ مليار في مارس.

وقال إنه تم تغيير اسمها ثم الفخري. وكانت شو أيضا واحدة من أكبر المساهمين في ميسي بعد أن اشترى 10 في المئة من سكانها المفضل مشتركة ل 50 مليون دولار عندما كانت مفلسة تقريبا في عام 1991.

جائزة انجاز

في عام 2007 ، وبالتزامن مع عيد ميلاده 100 ، تم تكريمه مع جائزة الإنجاز مدى الحياة في حفل توزيع جوائز مهرجان هونغ كونغ. وفي عام 2013 ، تلقى السير ران ران جائزة BAFTA الملكية البريطانية الخاصة لمساهمته البارزة في السينما.

توفيت زوجة ران ران شاو الأولى ليلى وونغ تشون مي وهي في سن الـ 85 في عام 1987. ثم تزوج من منى فونغ (سابقا فونغ يات وا ) في لاس فيغاس في عام 1997. وهي مغنية سابقة وكانت انضمت الى شركة TVB وعملت مديرة المشتريات في عام 1969 وأصبحت نائبا لرئيس TVB منذ عام 2000.

وكان شاو من محبي سيارات ليموزين رولز رويس. ووفقا ل مجلة لايف عام 1966، فانه كان يصحو يوميا من النوم في الساعة 6 صباحا ثم يتناول وجبة الإفطار من المعكرونة والشاي ليبدأ ممارسة التمارين الرياضية الصينية فقراءة احد السيناريوهات أو اثنين قبل ان يتوجه الى الاستوديو، وبعد الغداء ينال قيلولة من النوم قبل ان يعود الى مكتبه للعمل حتى منتصف الليل.

الكلية المتحدة

كان ران ران شاو عضوا في مجلس أمناء الكلية المتحدة ، وهي واحدة من كليات الجامعة الصينية في هونغ كونغ عندما بدأت الجامعة في عام 1967. ثم أصبح نائب رئيس مجلس الأمناء في عام 1972 و عين في مجلس الجامعة من الجامعة الصينية في عام 1977.

تقلد شاو عددا من الوظائف العامة الأخرى بما في ذلك اجرى نائب رئيس جمعية مرشدات هونغ كونغ وجمعية هونغ كونغ لإعادة التأهيل ، وكذلك كان رئيس جمعية الصليب الأحمر في هونغ كونغ الصليب الأحمر ، والتي كان اول صيني يتولى هذا المنصب.

وعلى مر السنين، تبرع السير ران ران شاو تبرع بمليارات دولار هونج كونج للجمعيات الخيرية والمدارس و المستشفيات، واطلق اسمه على العديد من المؤسسات والمباني في هونغ كونغ و البر الرئيسي للصين بسبب التبرعات السخية له.