يجزم النائب العراقي وليد الحلي أن ما يجري اليوم في العراق ليس حربًا بين السنة والشيعة، بل حرب بين العراقيين، سنة وشيعة، وبين أشرار القاعدة.


بغداد: اعتبر وليد الحلي، النائب العراقي عن ائتلاف دولة القانون، أن حرب الجيش في الانبار ضد القاعدة ليست حربًا بين السنة والشيعة، والمروجون لهذا هم من الباحثين عن مواقع سياسية.

وانتقد النائب عن ائتلاف رئيس الوزراء نوري المالكي، في حوار مع quot;ايلافquot;، ما اسماه بأزدواجية مواقف بعض النواب، قائلًا إنهم يعلمون بوجود الارهابيين في خيم الاعتصام ويطالبون بالقبض عليهم سرًا، لكنهم في العلن يطالبون بضرب ساحات الاعتصام، الامر الذي يؤزم الموقف السياسي. وفي ما يأتي متن الحوار:

ماذا يحدث في الانبار؟

ما يحدث في الانبار حرب بين الشعب العراقي والقاعدة بألوانها واشكالها، داعش وغيرها، فالقاعدة تريد فرض إرادتها على الشعب العراقي وتكفير من يخالفها من السنة والشيعة، ومع الاسف أن البعض يعتقد أنه بهذه الطريقة يستطيع أن يقوم بعمل ما، لكنه يصطدم بإرادة الشعب العراقي، وما دور العشائر الاصيلة في الانبار الا دليل واضح على مساندة الجيش العراقي. فالقضية ليست قضية حرب طائفية او معركة طائفية، انما قضية بين الشعب والمعتدين، من القاعدة واشباه القاعدة.

ما رأيك بانسحابات النواب احتجاجًا على فض اعتصامات الرمادي؟

هناك من يستغل الاحداث ليحصل على موقع سياسي، لكن القضية ليست سياسية. هناك مواقف ازدواجية مبنية على حدوث اشكالات لعل في مقدمتها أن بعض الاعضاء المنسحبين يعلنون رغبتهم في الخفاء بأن تنتهي الاعتصامات. ويعلمون بوجود الارهابيين في خيم الاعتصام ويطالبون بالقبض عليهم، لكنهم للاسف في العلن يعلنون مواقفهم بصورة مغايرة تمامًا لما يخفون، وهذه ازدواجية تأزم الموقف السياسي وتثير الاستغراب حقيقة.

سنّة وشيعة

انطلقت دعوات من اطراف في الانبار للتدخل من اجل حماية السنة في العراق. فماذا تقول عنها؟

الحرب ليست بين السنة والشيعة على الاطلاق، والدليل أن العشائر النبيلة في الانبار سنة ويدافعون مع الجيش العراقي الذي فيه سنة وشيعة، ومع القوات الامنية التي فيها سنة وشيعة، يدافعون جميعًا عن العراق. والجيش العراقي، الذي فيه سنة وشيعة، يحارب في نينوى وصلاح الدين، يدافع عن الشعب العراقي، لذلك هي ليست حرباً بين فصيل وآخر، لا سياسية ولا طائفية، بل أن الشعب العراقي كله يحارب غزاة جاؤوا من الخارج، وهم ما يسمى داعش والقاعدة. عندما نتحدث عن العراق الجديد فهو عراق لا يميز بين عراقي وآخر، لذلك نريد جيشًا لا يميز بين عراقي وآخر، هؤلاء الاشرار لا يميزون بين العراقيين، فالتفجيرات تصيب كل من في الشارع، عربيًا ام كرديًا، سنيًا ام شيعيًا، لذلك عندما نتحدث عن العراق نتحدث عن وحدة العراق وشعب العراق. هؤلاء الاشرار لا يريدون سيادة للعراق ولا وحدته، ولا يؤمنون بالدستور العراقي ولا بالحكومة ولا بالانتخابات، يقتلون السني والشيعي والعالم والسياسي والقائد العسكري والقائد الامني.

هناك مطالبات مستمرة بخروج الجيش العراقي من المدن؟

استغرب هذه المطالب، ولا اعرف لماذا لم يتكلم هؤلاء الذين يطالبون بهذا المطلب عن دخول تنظيم ارهابي مثل داعش إلى مدن الانبار التي هي مدن عراقية. ارى أن البعض من خلال هذه المطالبات غير الصحيحة يسعى إلى إشغال الحكومة بأعمال وهمية ومن نسج الخيال لتهيئة الظروف لداعش واشكالها لتأسيس دولتها الاجرامية في جسد الوطن العراقي.

أفضل فض اعتصام

هناك من ينتقد طريقة فض الحكومة اعتصامات الانبار؟

الحكومة فضت الاعتصامات أفضل من أي فض لإعتصام آخر. في مصر تم فض اعتصامات الاخوان المسلمين بطريقة أدت إلى ضحايا وما زالت المناوشات مستمرة بسبب الطريقة التي فضت الحكومة المصرية بها اعتصامات رابعة. في تركيا رأينا ما حدث من عنف في ساحة تقسيم اثناء فض الاعتصامات، وسقط بسبب ذلك العديد من الضحايا. وهناك في البحرين قامت الحكومة البحرينية بهدم نصب اللؤلؤة ذاته الذي اقيم في ساحة الاعتصامات، بعد أن ذهب الكثير من الضحايا، بينما ساحة اعتصامات الرمادي فضت بهدوء ومن دون قطرة دم واحدة، ومن قام بإزالة الخيام هم عناصر الشرطة المحلية في الرمادي، وليس الجيش، فما يقال ليس صحيحًا ووراءه أغراض سياسية ومحاولات للاساءة للحكومة والجيش.

وهناك من يرى أن الجيش العراقي يقاتل الشعب؟

عندما نتحدث عن الانبار، نتحدث عن الشعب العراقي كله يقاتل القاعدة وداعش. فهؤلاء جاؤوا غزاة من خارج العراق، ليفرقوا الشعب العراقي بأطروحات طائفية أو بأطروحات تهدف إلى الفتنة والتفرقة بين الشعب الواحد. ولذلك يتعرض الشعب العراقي بأجمعه إلى هجمة شرسة من اعداء وحدة العراق ومن اعداء هذا الوطن العزيز، وعندما يدافع الجيش العراقي والقوات الامنية عن الشعب العراقي فإنهم يؤدون مهامهم كاملة، لأن الجيش العراقي مهمته الدفاع عن الشعب في المحن في اية نقطة من العراق، عندما يغزوه اجانب وعندما يأتي متمردون لا يؤمنون بالقيم ولا بالاخلاق ولا بحقوق الانسان. هؤلاء أشرار جاؤوا ليقتلوا الشعب العراقي وليكفروه، لأنهم لا يؤمنون بالعملية السياسية. شعاراتهم لا للدستور لا للحكومة لا للجيش لا للشرطة لا للامن. يقتلون من يشاؤون، واول من قتلوا كانوا اخواننا السنة في الانبار ونينوى وصلاح الدين وديالى.