واشنطن: قدم الرئيس الاميركي باراك اوباما تعازيه الى الاسرائيليين واسرة رئيس الوزراء الاسرائيلي الاسبق ارييل شارون الذي توفي السبت، معتبرا انه quot;زعيم كرس حياته لدولة اسرائيلquot;.

وقال اوباما في بيان مقتضب quot;نجدد التزامنا الراسخ بالحفاظ على امن اسرائيل وتمسكنا بالصداقة الدائمة بين بلدينا وشعبيناquot;.

واضاف الرئيس الاميركي quot;مازلنا متمسكين بالسلام الدائم والامن لشعب اسرائيل، عبر التزامنا بتحقيق هدف قيام دولتين تعيشان جنبا الى جنب في سلام وامنquot;.

وتابع اوباما quot;في الوقت الذي تودع فيه اسرائيل رئيس الوزراء شارون ننضم الى الاسرائيليين في الاشادة بالتزامه من اجل شعبهquot;.

ويتعارض هذا البيان الرئاسي المقتضب مع البيان الحار الذي اصدره وزير الخارجية جون كيري الذي كان سناتورا حتى العام 2013.

وقال كيري في بيانه الطويل quot;ان مشوار ارييل شارون هو نفسه مشوار اسرائيل (...) ان حلم اسرائيل كان مبرر حياته وقد خاض كل المخاطر من اجل تحقيق هذا الحلمquot;.

وتابع كيري quot;ليس سرا ان الولايات المتحدة كانت لها احيانا خلافات معهquot; مضيفا quot;لكن سواء اتفقت معه ام لا، فان مواقف اريك (تسمية يطلقها الاسرائيليون على شارون تحببا) كانت دائما واضحة، ولا يمكن الا الاعجاب بهذا الشخص المصمم على ضمان امن وبقاء الدولة اليهوديةquot;.