جدّد الروس تقديرهم لوزير الدفاع سيرغي شويغو في آخر استطلاع للرأي العام في العام الماضي، وكانت تقارير تحدثت عن احتمال تعيين شويغو رئيساً للحكومة خلفاً لديمتري ميدفيديف.


أظهر استطلاع لآراء الروس أن وزير الدفاع سيرغي شويغو يبقى في موقعه كأفضل وزير في روسيا. وفي الاستطلاع الذي أجري في نهاية كانون الأول (ديسمبر) 2013 حلّ وزير الخارجية سيرغي لافروف في المرتبة الثانية بينما حل وزير الدفاع المدني والطوارئ فلاديمير بوتشكوف في المرتبة الثالثة.

ويُرجع علماء الاجتماع، حسب (أنباء موسكو) سبب تقدم الوزير شويغو إلى أنه أجرى تغييرات إيجابية ملموسة على وزارة الدفاع وأنه رجل أمين يجيد التعامل مع الناس ويحترم الرأي العام. ومن الهام أن علاقات طيبة تربطه بالرئيس بوتين.

دبلوماسية لافروف

أما الوزير لافروف، عميد الدبلوماسية الروسية، فينظر اليه ابناء شعبه كوزير قادر على الدفاع عن المصالح الوطنية في العالم. ونال الوزير بوتشكوف إعجاب الكثيرين عندما أجاد قيادة جهود مواجهة الفيضان في شرق شطر روسيا الآسيوي في عام 2013.

وكان استطلاع للرأي العام نشرت نتائجه في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي بيَّن أن الروس يعتبرون الوزير شويغو أفضل وزير في بلادهم. وأعرب الكثيرون من عينة الاستطلاع عن تقديرهم لوزير الخارجية سيرغي لافروف الذي حلّ في المرتبة الثانية، ووزير الدفاع المدني والطوارئ فلاديمير بوتشكوف الذي شغل المركز الثالث.

ومنح الروس تقديراً عالياً لنائب رئيس الوزراء المسؤول عن التصنيع العسكري دميتري روغوزين.

رئاسة الحكومة

ويشار الى ان تقارير صحافية كانت تحدّثت في نهاية العام الماضي عن إمكانية تعيين وزير الدفاع سيرغي شويغو رئيسا جديدا للحكومة الروسية. واعتبر عدد من المعلقين أن شويغو ألمح بذلك إلى احتمال إعفائه من منصبه كوزير للدفاع.

وقالت التقارير إن الوزير شويغو طلب من قادة القوات المسلحة الروسية خلال اجتماعه معهم خلف الباب المغلق أن يكشفوا عمن يريدون أن يروه وزيرا جديدا للدفاع. وكان مسؤول في البرلمان الروسي أعلن نية البرلمان ترشيح شويغو لمركز النائب الأول لرئيس الحكومة.

وحينها، قال فيكتور أوزيروف، رئيس لجنة الدفاع والأمن في مجلس النواب الروسي، للصحافيين إن الوزير شويغو أثبت كفاءته وبراعته الإدارية خلال عام من عمله كوزير للدفاع، مشيرا إلى أن شويغو قادر على إنجاز مهام كثيرة وليس فقط مهمة وزير الدفاع.

وكان استطلاع أجري في شهر تشرين الأول (أكتوبر) 2013 أظهر أن الروس يعتبرون سيرغي شويغو الوزير الأفضل في حكومة ديمتري ميدفيديف.

وفي الأخير، لفت المُشرف على الاستطلاع، فاليري فيودوروف، إلى أن سيرغي شويغو يشغل المركز الثالث بين الشخصيات السياسية الأكثر شعبية في روسيا بعد رئيس الدولة فلاديمير بوتين ورئيس الحكومة ديمتري ميدفيديف.