أصدر الشيخ محمد بن راشد قانون الخدمة العسكرية الإلزامية للشباب الإماراتي، وذلك لتشكيل قوة دفاع وطني إضافية، وستكون الخدمة اختيارية للإناث، ولمدة تتراوح بين 9 أشهر لخريجي الشهادة الثانوية وعامين لحاملي الشهادات أو المؤهلات الأقل من الثانوية.


دبي:أعلن الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات، رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، على موقعه في موقع التواصل الاجتماعي quot;تويترquot; عن إصدار قانون للخدمة الوطنية والاحتياطية في القوات المسلحة الإماراتية، وذلك لتشكيل قوة دفاع وطني إماراتية اضافية، بحيث تشمل الخدمة الوطنية جميع المواطنين الذكور ممن بلغوا سن الثامنة عشرة أو حصلوا على الثانوية العامة، ولم يتجاوزوا الثلاثين من العمر، وستكون الخدمة إجبارية على الذكور واختيارية للإناث لمدة تتراوح بين 9 أشهر لخريجي الشهادة الثانوية وعامين لحاملي الشهادات أو المؤهلات الأقل من الثانوية.
وجاءت تغريدات الشيخ محمد بن راشد على quot;تويترquot; كما يلي:
quot;ترأست اليوم اجتماعًا لمجلس الوزراء، بدأنا خلاله وبتوجيهات من رئيس الدولة حفظه الله بإجراءات إصدار قانون للخدمة الوطنية والاحتياطيةquot;، وquot;القانون الجديد يأتي بهدف تشكيل قوة دفاع وطني إضافية، بهدف حماية الوطن وحفظ حدوده وحماية مقدراته ومكتسباتهquot;.
وأضاف أن quot;الخدمة الوطنية ستشمل جميع المواطنين الذكور ممن أتموا سن الثامنة عشرة أو الثانوية العامة ولم يتجاوزوا الثلاثين.. وستكون اختيارية للإناثquot;. وأن quot;الخدمة الوطنية ستشمل تمارين عسكرية وأمنية للمجندين في القوات المسلحة وستتراوح بين 9 أشهر لخريجي الثانوية وسنتين للمؤهلات الأقل من الثانويةquot;.
وأشار الشيخ محمد إلى أنه quot;سيتم تشكيل قوات الاحتياط لدولة الإمارات من المجندين الذين أنهوا الخدمة الوطنية، ومن العسكريين الذين انتهت خدمتهم في القوات المسلحةquot;. منوهًا بأن quot;حماية الدولة والمحافظة على استقلالها وسيادتها واجب وطني مقدس.. والقانون الجديد سيطبق على الجميعquot;.
واستطرد قائلاً: quot;ساحات القوات المسلحة هي ميادين رجولة، والخدمة فيها شرف، والتخرج منها بطولة وشبابنا هم حماة وطننا ودرعه وعليهم تقع مسؤولية الدفاع عن كل ترابهquot;. رسالتنا للعالم رسالة خير وسلام .. وقوة الرسالة من قوة مرسلها .. ومكتسباتنا خط أحمر لا بد من حمايتها بالغالي والنفيسquot;.
هذا وكان الشيخ محمد بن راشد قد ترأس اجتماع مجلس الوزراء الإماراتي الذي عقد صباح اليوم في قصر الرئاسة بأبوظبي بحضور الفريق الشيخ سيف بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية والشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة.
القوات المسلحة الإماراتية
القوات المسلحة لدولة الإمارات العربية المتحدة هو الاسم الرسمي للجيش الإماراتي، الذي يبلغ قوام قطاعاته المسلحة قرابة الـ 70.500 فرد. تقع قيادتها العامة في أبو ظبي، ومسؤوليتها في المقام الأول الدفاع عن الدولة.
وكانت القوة العسكرية قبل الاتحاد تعرف باسم قوة كشافة ساحل عمان وكانت تحت القيادة البريطانية، وقد سلمت إلى دولة الإمارات العربية المتحدة عام 1971 عندما أعلنت الإمارات العربية المتحدة استقلالها من بريطانيا وشكلت قوة كشافة ساحل عمان نواة جيش الاتحاد. وتكونت من القوات المحلية مثل قوة دفاع أبوظبي وقوة دفاع دبي والقوة المتحركة برأس الخيمة والحرس الوطني الشارقة والحرس الوطني أم القيوين وقوه دفاع الاتحاد. وفى عام ١٩٧٦ تم توحيد جميع هذه القوات تحت قيادة واحدة وعلم وشعار واحد. وبتاريخ 6 مايو 1976 تم توحيد القوات البرية والبحرية والجوية تحت اسم القيادة العامة للقوات المسلحة تحت قيادة واحدة وعلم واحد.