دكار: غادر الرئيس المالي ابراهيم بوبكر كيتا بلاده مساء الثلاثاء متوجها الى قطر بعدما التقى في باماكو ممثل وسيط بوركينا فاسو في عملية السلام بين السلطات المالية والمجموعات المسلحة، بحسب ما افادت مصادر مالية رسمية.

واقلعت طائرة كيتا من باماكو قرابة الساعة 22,00 بالتوقيتين المحلي والعالمي متوجهة الى الدوحة، وفق بيان تلي عبر التلفزيون المالي العام.

ولم يتم الادلاء باي معلومات حول مدة هذه الزيارة وبرنامجها، واكتفى التلفزيون بالقول انها quot;ستتيح تحريك التعاون بين البلدينquot;.

وفي وقت سابق الثلاثاء، تلقى كيتا اوراق اعتماد السفير القطري الجديد في مالي عبد الرحمن بن علي القبيسي الذي سيقيم في نواكشوط، وفق الرئاسة المالية.

وكانت قطر ابدت شكوكا في فاعلية العملية العسكرية الفرنسية التي بدأت في مالي في كانون الثاني/يناير 2013 ضد المجموعات الجهادية التي احتلت شمال البلاد لنحو عشرة اشهر.

من جهة اخرى، التقى الرئيس المالي في باماكو الثلاثاء وزير خارجية بوركينا فاسو جبريل باسوليه الذي نقل اليه رسالة من نظيره بليز كومباوري الذي يتولى وساطة في الازمة المالية.

وصرح باسوليه للتلفزيون المالي quot;اجرينا تقييما لعملية السلام في شمال مالي وخصوصا بعد اتفاق 18 حزيران/يونيو (2013) في واغادوغوquot;.

وهذا الاتفاق الاولي وقعته الحكومة المالية ومجموعات مسلحة من الطوارق والعرب موجودة في الشمال وخصوصا في كيدال، واتاح اجراء انتخابات رئاسية في كل انحاء مالي.

ولحظ الاتفاق ايضا اجراء مفاوضات بين باماكو والمجموعات المسلحة بعد الانتخابات، لكن هذا البند لم ينفذ.