تباينت مواقف القوى والشخصيات العراقية اليوم بين التأييد والرفض والتحذير من قرارات اتخذتها الحكومة باستحداث خمس محافظات جديدة في البلاد التي سيرتفع عددها من 18 الى 23 محافظة .. فيما بحث رئيس مجلس النواب العراقي أسامة النجيفي في واشنطن مع وزير الدفاع الاميركي تشاك هيغل الاوضاع السياسية والامنية في العراق والتسليح الاميركي للقوات العراقية.

اعلن مجلس الوزراء العراقي أمس أنه قرر تحويل قضاءي طوز خرماتو بمحافظة صلاح الدين (180 كم شمال غرب بغداد) وتلعفر بمحافظة نينوى (375 كم شمال غرب بغداد) اللذين تسكنهما غالبية تركمانية الى محافظتين مستقلتين، وقضاء الفلوجة السني (60 كم غرب بغداد) بمحافظة الانبار، وسهل نينوى (360 كم شمال غرب بغداد) الذي تقطنه غالبية مسيحية الى محافظات مستقلة ادارياً، وذلك بعد قرار مماثل مؤخراً بتحويل قضاء حلبجة الكردي بمحافظة السليمانية (333كم شمال شرق بغداد) لمحافظة بذاتها، حيث ستتوسع خريطة العراق الادارية لتضم 23 محافظة بدلاً من 18 محافظة يتشكل منها العراق حاليًا.
علاوي : قرارات غير مدروسة ستزيد من تدهور الامن
فقد عبر زعيم ائتلاف العراقية أياد علاوي الاربعاء من quot;تحويل قضاءي طوز خرماتو وتلعفر الى محافظتين في الوقت الراهن وفي ظل استمرار السلطة الحاكمة ورئيسها (نوري المالكي) باتخاذ قرارات مصيرية وغير مدروسة بشكل لا ينسجم مع الظروف التي يمر بها العراق وشعبه، مما يؤدي الى ادخال البلاد في صراعات طائفية وعنصرية غير مرحب بهاquot; . وأضاف يقول على صفحته بشبكة التواصل الاجتماعي quot;فيسبوكquot; أنه quot;لطالما حذر من مثل هذه القرارات التي توثر سلبًا على الشارع العراقي، حيث اننا مع حل مشاكل الاقضية، ولكن وفق معطيات عقلانيةquot;.
وتساءل قائلاً quot;من أين سيؤتى بتخصيصات مالية لازمة لهذه المحافظات الجديدة؟ وهل استوفت الحكومة باستحقاقات المحافظات الاخرى حتى تعمل على استحداث محافظات جديدة؟ كما أنه وفقًا للمادة 140 من الدستور فإن مصير هذه المناطق يحدده ساكنوها عن طريق استفتاء شعبيquot;. وحذر من أن مثل هذه القرارات ستزيد من تعقيد وضع تلك الاقضية، كما أنه ليس من الصواب معالجة المشاكل الامنية لهذه المناطق بشكل سياسي سلبي لأنه سيزيد من توتر أوضاعها الامنيةquot;. وشدد على أن هناك اهدافًا خاصة ومضمرة خلف هذه القرارات من دون مراعاة مصالح الشعب العراقي.
محافظ نينوى : تحويل أقضية لمحافظات سيدفع لإعلان اقليم
ومن جهته، اعتبر أثيل النجيفي محافظ نينوى الشمالي رئيس كتلة النهضة في مجلس المحافظة قرار الحكومة بتحويل قضاءي تلعفر وسهل نينوى التابعين للمحافظة حاليًا الى محافظتين منفصلتين بمثابة تفتيت محافظة نينوى، وقال إنه سيتم العمل على تحويل نينوى والمحافظات المستحدثة منها الى اقليم بحد ذاته.
وقال النجيفي خلال مؤتمر صحافي في مدينة الموصل عاصمة (نينوى) الليلة الماضية إنه كان يتمنى quot; أن يكون مجلس الوزراء اكثر حكمة وكياسة وقانونية في مناقشته موضوع تحويل قضاء تلعفر الى محافظة والسير في هذه الإجراءات من خلال أهالي محافظة نينوى وحكومتها المحلية ومناقشة جميع الآثار السلبية والإيجابية لقرار بهذه الخطورةquot; .. وقال quot;لكن يبدو أن الحملة الانتخابية المبكرة قد عجلت بموضوع غير مدروس جغرافياً واجتماعياً وسياسياً وطرحه للمناقشة واتخاذ القرار الخاطئ عبر مجلس الوزراء، وهو على قمة هرم مؤسسات الدولة العراقيquot;.
وأضاف ان قضاء تلعفر ذا التركيبة المتعددة مذهبيًا وقوميًا الذي انغمس في دوامة من العداء والقتل والتشريد خلال السنوات الماضية يحتاج الى الترفق والتعامل بعقلانية تُبعد جميع أشكال الصراع عن مواطنيه من مختلف المذاهب والقومياتquot; واشار الى أنه في الوقت الذي تستعد فيه كل القوى الوطنية الى تحشيد طاقاتها لمجابهة عدو شرس يستهدف الجميع هو الإرهاب الذي يتواجد على بعد كيلومترات قليلة من تلعفر ونحن نسعى الى تجميع جميع أهالي المنطقة لمجابهة الإرهاب نجد أن مجلس الوزراء يثير قضية ذات جدل كبير بين أهالي محافظة نينوى وبين أهالي تلعفر ونواحيها المختلفة.
وقال المحافظ quot;اننا ندرك أن حلم كل مدينة وقضاء بالارتفاع بمستواها الاداري ونراه حلماً مشروعاً لا نستطيع إهماله الا اننا لابد أن نحسب أيضاً الجوانب الإيجابية والسلبية لكل مشروع بهذه الخطورة ومدى تأثيره على السلم الأهلي في محافظة نينوى ومدى الإرباك الذي يمكن أن يحدثه في البنية المجتمعية في المحافظةquot;. وحذر من خطورة نتائج تفتيت محافظة نينوى وخلق كانتونات متصارعة لا تمتلك المقومات الكافية للاستقرار الاقتصادي والاجتماعي والأمني ومخاطر المغامرة بتحويل محافظة نينوى الى مناطق صراع للآخرين يكون وقودها أبناء المحافظة بجميع اقضيتها وقومياتها ومذاهبها من اجل حملات انتخابية ومكاسب صغيرة لشخصيات سياسية تريد أن تعيد بريقها المفقود على حساب أهالي محافظة نينوى.
واشار الى انه حرصًا من كتلة النهضة بمجلس محافظة نينوى على ابقاء اللحمة الاجتماعية والاقتصادية والأمنية لعموم محافظة نينوى، فإنها بأعضائها البالغين اكثر من ثلث أعضاء المجلس تطالب quot;جميع الجهات المخولة قانونًا ومن خلال مجلس محافظة نينوى للارتقاء بالمستوى الاداري للمحافظة وعدد من اقضيتها بتحويل محافظة نينوى الى اقليم وتحويل عدد من اقضيتها مثل قضاء تلعفر وأقضية أخرى الى محافظات ضمن اقليم واحد هو نينوى، وبذلك نجمع بين تطلعات بعض الأقضية للارتقاء بمستواها الاداري وكذلك الحفاظ على وحدة أراضي نينوى من التقسيم والتشرذم والصراع واحباط محاولات تفتيت العراق من خلال تفتيت نينوى وبث الصراع بين أهلهاquot;.
الكردستاني : خطوة غير دستورية ولا قانونية
ومن جهته، وصف التحالف الكردستاني قرار مجلس الوزراء تحويل قضاءي طوزخورماتو وتلعفر الى محافظتين قبل تطبيق المادة 140 من الدستور بأنه انتهاك صارخ للدستور.
وقال خالد شواني القيادي في التحالف رئيس اللجنة القانونية بمجلس النواب العراقي quot;إن قرار تحويل قضاءي طوزخورماتو وتلعفر الى محافظة انتهاك صارخ للدستور وسنقف ضده بقوة في مجلس النواب quot; موضحًا ان هذين القضاءين مشمولان بأحكام المادة 140 من الدستور وبموجب هذه المادة لا يمكن اتخاذ أي قرار إداري أو سياسي لحين التسوية النهائية لمصير هذه المناطقquot;. وشدد في بيان صحافي على أن كتلة التحالف الكردستاني ستقف بقوة ضد تمرير مثل هذا المشروع في مجلس النواب لأنه يخالف الدستور والقانون وما سيترتب عليه من آثار سلبية سياسية وامنية .. واشار الى أن الحكومة الاتحادية وبإصدارها مثل هذه القرارات تهدف الى تحقيق غايات سياسية وإنتخابية لصالح مكون محدد في القضاءين.
واضاف أنه كان على الحكومة أن quot;تستمع لقرار مجلس قضاء الطوز الذي اتخذته بالاجماع بإعادته الى كركوك حيث أن القضاء كان إلى عام 1976 جزءاً من محافظة كركوك كما أن قضاء الطوز هو نهاية حدود إقليم كردستان في سلسلة جبال حمرينquot;، بحسب قوله.
عرب كركوك يرفضون استحداث محافظات على أسس قومية أو طائفية
ومن جهته، اعتبر رئيس المجموعة العربية في مجلس محافظة كركوك الشمالية قرار تحويل قضاءي الطوز وتلعفر الى محافظات بأنه دعاية انتخابية، مؤكدًا أن الوقت غير مناسب لهذه القرارات وحذر من انطلاقها من منظور قومي أو طائفي .
وقال محمد خليل الجبوري إن quot;قرار مجلس الوزراء بتحويل قضاءي الطوز وتلعفر الى محافظتين مرفوض إذا كان ضمن مشروع قومي وطائفيquot;.. مشيرًا الى أن quot;الحكومة ينتظر منها العمل على انهاء التمييز والابتعاد عن موضوع الطائفية بين العراقيينquot;.
وأضاف أن quot;القرار إذا طبق وفق الطرق القانونية وأخذ رأي المحافظات التي تنتمي وتعود اليها هذه الاقضية، ومن ثم أخذ موافقات محافظتها، فلا ضير في تحويلها الى محافظاتquot;، كما نقلت عنه وكالة quot;السومرية نيوزquot; .. مشددًا على أن quot;التوقيت غير مناسب لاعلان محافظات جديدة فهناك اقضية متعددة في محافظات تسعى لان تكون هي الاخرى محافظاتquot;. وأكد أن quot;العديد من الاقضية تريد أن تصبح محافظات ولكننا ضد ان يكون استحداث المحافظات ضمن منظور قومي أو طائفيquot;.
ومن جهته، أعلن مجلس محافظة صلاح الدين رفضه لتحويل قضاء طوزخورماتو إلى محافظة، فيما اعتبر قرار مجلس الوزراء بهذا الشأن خرقًا قانونيًا ودستوريًا.
النجيفي وهيغل يبحثان تسليح القوات العراقية لمواجهة القاعدة
بحث رئيس مجلس النواب العراقي أسامة النجيفي في واشنطن الليلة الماضية مع وزير الدفاع الاميركي تشاك هيغل الاوضاع السياسية والامنية في العراق والتسليح الاميركي للقوات العراقية.
واكد النجيفي لهيغل ضرورة تجهيز الجيش العراقي بالاسلحة والمعدات وتطوير امكانياته القتالية في حربه ضد الارهاب، علىألا تستخدم هذه الاسلحة في قمع الشعب. واكد على وجوب تحليل ابعاد المشكلة العراقية وخصوصاً الازمة في الانبار quot;لأن الارهاب قد استغل الخلافات وتوتر العلاقة بين القوى السياسية لذا فمن الضرورة بمكان أن لا يقتصر الحل باطاره السياسي فقط وانما يجب اضافة المزيد من الحلول الاخرى كالاقتصادية والاجتماعية والثقافيةquot;، كما نقل عنه بيان صحافي لمكتبه تسلمت quot;ايلافquot; نسخة منه. وقد بحث الجانبان العلاقات الثنائية وسبل تعزيزها بما يضمن المصالح المشتركة للبلدين.
وقد اتفق المسؤولان العراقي والاميركي على quot;ضرورة عزل القاعدة والاستمرار في مقاتلتها لحين تحقيق النصر، وضرورة التمييز بين افعالها المشينة وبين حقوق سكان محافظة الانبار المهضومةquot;، كما اوضح البيان.
وامس بحث النجيفي مع وزير الخارجية الاميركي جون كيري سبل تعزيز العلاقات الثنائية في ضوء العلاقات الاستراتيجية التي تربط البلدين. وتأتي هذه الزيارة ضمن اتصالات تجريها الادارة الاميركية مع القادة المعارضين العراقيين وخاصة السنة منهم، حيث وجهت دعوات الى نائب رئيس الوزراء رئيس جبهة الحوار الوطني صالح المطلك، والتي قام بها الاسبوع الماضي حيث بحث خلالها مع مسؤولين حكوميين وأعضاء في الكونغرس المشكلات السياسية التي تواجه العراق .. فيما يغادر الى واشنطن ايضًا خلال الايام القليلة المقبلة زعيم القائمة العراقية أياد علاوي.
وكان النجيفي وصل الاثنين الى واشنطن يرافقه عدد من النواب في زيارة رسمية تستغرق عدة ايام يلتقي خلالها ايضا مع الرئيس باراك اوباما ونائبه جو بايدن وعدد من الشخصيات في الكونغرس الاميركي..
ومن المنتظر أن يبحث مع أوباما الوضعين السياسي والامني في العراق quot;حيث سيطرح عليه وجهة نظره تجاه الاحداث في العراق وايصال الصورة كاملة الى القيادة الاميركية، بحسب ما قال مقرب منه حيث تدعم الولايات المتحدة الجهود الرامية الى ايجاد الحلول السلمية لجميع القضايا التي يعيشها العراق حاليًا.
يذكر أن العراق يشهد منذ 21 من الشهر الماضي حرباً ضد تنظيم quot;داعشquot; الارهابي الذي يتخذ من مناطق الانبار ملاذًا له،بينماما زالت القوات الامنية تقصف اوكار التنظيم بأسلحة ثقيلة مدعومة بالطائرات في حملة تشترك فيها عشائر المحافظة وشرطتها المحلية لتطهير المنطقة من العصابات المسلحة.
فيلم نشره تنظيم داعش عن عملياته المسلحة واعدامه لجنود عراقيين في الانبار