مونترو: اعلن وزير الخارجية الاميركي جون كيري الاربعاء ان الرئيس السوري بشار الاسد لا يمكن ان يشارك في الحكومة الانتقالية في سوريا، متحدثا بعد افتتاح المؤتمر الدولي حول سوريا الاربعاء في مدينة مونترو السويسرية

وقال كيري quot;علينا ان نتعامل مع الواقع هنا .. ان التوافق المتبادل الذي كان ما جاء بنا جميعا الى هنا، على حكومة انتقالية يعني ان الحكومة لا يمكن ان يشكلها شخص يعترض عليه اي من الطرفينquot;.

وتابع quot;هذا يعني ان بشار الاسد لن يكون جزءا من اي حكومة انتقالية. من غير الوارد ومن المستحيل تصور ان يستعيد الرجل الذي قاد الرد الوحشي على شعبه الشرعية ليحكمquot;.

وقال كيري الذي قاد مع نظيره الروسي سيرغي لافروف منذ ايار/مايو الجهود لعقد مؤتمر جنيف-2 quot;لم يعد بوسع رجل واحد واولئك الذين دعموه احتجاز بلد بكامله والمنطقة رهينةquot;.

وتابع quot;ان الحق في قيادة البلد لا ياتي من التعذيب ولا من البراميل المتفجرة ولا صواريخ السكودquot; بل quot;ياتي من موافقة الشعب ومن الصعب ان نتصور كيف يمكن ان تستمر هذه الموافقة في هذه المرحلة الهامةquot;.

لكن كيري شدد على انه في سوريا الجديدة لن يكون هناك مكان quot;لالاف المتظرفين الذين يعتمدون العنف وينشرون ايديولوجيتهم الحاقدة ويزيدون من معاناة الشعبquot;.

وشدد على ان هناك طريقا الى الامام حددها بيان مؤتمر جنيف-1 الذي تم الاتفاق عليه في حزيران/يونيو 2012 ودعا الى حكومة انتقالية في سوريا بالتوافق المتبادل.

وقال ان بيان جنيف هذا quot;خارطة طريق سلمية لعملية انتقالية، والعثرة الوحيدة التي تقف في طريقها هي تمسك رجل واحد، عائلة واحدة بالسلطةquot;.